شرح تفصيلي لاستراتيجية الكرسي الساخن بشكل مبسط
استراتيجية الكرسي الساخن

استراتيجية الكرسي الساخن ، واحدة من طرق التدريس واستراتيجيات التعليم، التي تقوم على طرح الأسئلة من قبل المتعلمين وليس المعلم، لذلك هي تحقق أحد أهم أهداف التعلم النشط وهي المشاركة الفعالة والدور الإيجابي للمتعلم داخل عملية التعلم الخاصة به  ،وتحمله جانب من المسؤولية عن تعلمه ،كما أيضا يشارك في التقييم الخاص بتعليمه وفهم نقاط الضعف والقوة لديه.

ما هي استراتيجية الكرسي الساخن

هي عبارة عن شكل من اشكال المشاركة الإيجابية للمتعلم بقيامه، بطرح أسئلة تخص المحتوى التعليمي المستهدف داخل الغرفة الصفية  على زميله وشريك التعلم، أو حتى بطرحها على المعلم نفسه على أن يكون محور الأسئلة محدد من المعلم بشكل مسبق التحديد ،وتساهم الاستراتيجية في ترسيخ القيم والمعتقدات لدى التعليمين، وتعمل على تنمية مجموعة كبيرة من المهارات الهامة عند المتعلمين منها مهارة القراءة ومهارة بناء الأسئلة ومهارة التبادل الفكري بين المتعلمين والقدرة على استيعاب الرأي والرأي الأخر وقبول الآخر ،وتتميز بكونها قابلة للتطبيق في أي نوع من المناهج التعليمية، وفي كل بيئات التعلم مهما اختلفت الامكانيات لديها ومرنة في قبول كل مواضيع التعلم.

ما هي استراتيجية الكرسي الساخن
ما هي استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

استراتيجية عقود التعلم …………تدريس

استراتيجية الكرسي الساخن وتطبيقها داخل الغرفة الصفية

الطريقة الاولى في التطبيق للطالب

يطلب المعلم من طالب متطوع ويكون هذا الاختيار، بناءا على تميز هذ الطالب في المادة العملية أو المهارة المستهدف بها تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن، ويطلب منه المعلم  ان يجلس على الكرسي الساخن، ويقوم المعلم بتثبيت وضعية الكرسي في منتصف الغرفة الصفية ،ويكون باقي  المجموعة  الطلابية محيطة بالطالب، ويقومون الطلاب بتوجه الأسئلة للطلاب ،ويقوم هو بدوره على الكرسي الساخن بالإجابة على اسئلة زملائه ،على أن تكون الإجابة بكلمة واحدة للأسئلة المطروحة عليه.

استراتيجية الكرسي الساخن وتطبيقها داخل الغرفة الصفية
استراتيجيه الكرسي الساخن وتطبيقها داخل الغرفة الصفية

اقرأ أيضا

استراتيجية البطاقات الملونة 

الطريقة الثانية التطبيق للمعلم

الهدف من تلك الطريقة هو قيام المعلم بتشجيع الطلاب على المشاركة ،في تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن الأمر وفهم طريقة التطبيق الخاصة بها ،خاصة في مهارة طرح الأسئلة وطريقة البناء لها والصيغ المناسبة لها ،ويضع الكرسي الساخن وسط الصف الدراسي، ويقوم الطلاب بتوجيه السؤال للمعلم ويجيب المعلم على الاسئلة المعروضة عليه ،على أن تكون الاسئلة المطروحة مفتوحة، ويشجع المعلم الطلاب على ذلك .

الطريقة الثانية التطبيق للمعلم
الطريقة الثانية التطبيق للمعلم

اقرأ أيضا

استراتيجية حوض السمك – Fishbowl Strategy

الطريقة الثالثة التطبيق في مجموعات طلابية

يقوم المعلم بتقسيم الطلاب داخل الغرفة الصفية إلى مجموعات مصغرة متكونة من خمسة أو ستة طلاب، ولكن شرط أن يكونوا قاموا بقراءة  الدرس موضع تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن، أو أن يقوم المعلم بتقسيم الدرس إلى شكل فقرات لكل مجموعة فقرة محددة من الدرس، ويجلس الطالب المتطوع على الكرسي الساخن لتطبيق استراتيجية الكرسي الساخن في منتصف المجموعة الطلابية الخاصة به ،ويحيطون هم به ويقومون بتوجيه الأسئلة المفتوحة عن الدرس، أو عن الفقرة السابقة التحديد للطالب المتطوع ،ويقوم المعلم بتبديل الأدوار للطلاب للمشاركة الجماعية لهم في التطبيق لاستراتيجية الكرسي الساخن ،على أن يكون دور المعلم في التطبيق المراقبة والتوجيه وعدم المشاركة.

استراتيجية الكرسي الساخن وقواعدها المنظمة

لابد من أن يقوم المعلم بشرح طريقة التطبيق للمتعلمين، حتى يكونوا على فهم جيد لها في التنفيذ، وكذلك لابد من تعليميهم مهارة طرح الاسئلة وطرق بنائها، كما لابد من اخبار الطالب المتطوع أنه سوف يتم توجيه الاسئلة إليه ،ومن حقه الإجابة عليه  أو التمرير بعد ذلك ينتقل طالب آخر للإجابة عنها ،كما يجب التنويه أن الاسئلة التي تستخدم في  التطبيق يجب ان تكون مفتوحة بعد اعطاء مقدمة للسؤال.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X