استراتيجية الكرسي الساخن بين قواعد التطبيق ومراحل التنفيذ

استراتيجية الكرسي الساخن ، استراتيجية جديدة في التعلم النشط ،والمبني  تعتمد على فلسفة  إيجابية دور المتعلم في العملية التعليمية ،والعمل على تفعيل دوره في الحصول على المهارات والمعلومات، واكتساب الخبرات التعليمية كبديل عن الاعتماد على مهارات الحفظ والتلقين.

ما هي استراتيجية الكرسي الساخن

هي استراتيجية سهلة ومرنة الاستخدام ،مع أي مادة عليمة ودراسية تساهم في ترسيخ القيم والمعتقدات عند المتعلمين ،مع العمل تنمية مهارة القراءة ،والقدرة على بناء الأسئلة وتكوينها والتبادل الفكري، والخبرات بين المتعلمين وتعتبر من الاستراتيجيات الأكثر فاعلية في مساعدة المعلم في شرح المادة العلمية.

ما هي استراتيجية الكرسي الساخن
ما هي استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

خطوات تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

– تنظيم الغرفة الصفية بوضع الكراسي، في شكل دائرة مركزها الكرسي الساخن الذي يجلس عليه احد الطلاب.

– يختار المعلم أحد المتعلمين ليقوم بدور المتبرع بالجلوس على الكرسي الساخن، على أن يكون المتعلم على  مهارة عالية في المادة العلمية موضوع الاستراتيجية ،ومتمكن منها بشكل جيد.

– يقوم المتعلمون الجالسون على الكراسي التي في الدائرة المحيطة بالكرسي الساخن، بتوجيه الأسئلة لمتعلم التبرع بالجلوس على الكرسي الساخن ،يقدم لهم الإجابات عن أسئلتهم.

– لابد من مراعاة أن تكون الأسئلة المعروضة على المتبرع على الكرسي الساخن مفتوحة، وألا تكون الاجابة مختصرة بكلمة أو اثنين.

خطوات تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن
خطوات تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريب الميداني العَملي

قواعد تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

– لابد من إخبار المتبرع بالجلوس على الكرسي الساخن، أنه يتم توجيه الأسئلة إليه من طالب كل ثلاثة أسئلة ،ويحق له التمرير ليتنقل إلى الزميل الأخر ،كما أنه يمكن ألا يجب عن سؤال من الأسئلة الثلاثة.

– لابد من قيام المعلم بإعطاء مقدمة عن موضوع الدرس المستهدف من الاستراتيجية.

– لابد من قيام المعلم بشرح الاستراتيجية للمتعلمين حتى يفهمونها.

قواعد تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن
قواعد تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

استراتيجية النصف الاخر

طرق تنفيذ الاستراتيجية في مجموعات صغيرة

– يقوم المعلم بتقسيم الطلاب داخل الغرفة الصفية إلى مجموعات صغيرة، تتكون كل مجموعة من خمسة إلى ستة من الطلاب، على أن يقوم المعلم بقراءة سابقة للدرس وتقسيم الدرس إلى فقرات مقسمة على المتعلمين.

– يقوم المعلم بتنظيم الكراسي داخل الغرفة الصفية، في شكل دوائر ويتوسط الدائرة الكرسي الساخن.

– ويمكن أن يبدأ المعلم بنفسيه لشرح الاستراتيجية بشكل تطبيقي للمتعلمين والطلاب ،وكذلك للعمل على تشجيع الطلاب على المشاركة ،والجلوس على الكرسي الساخن.

– يقوم الطلاب في الدائرة المحيطة بالكرسي بتوجيه الاسئلة للمتعلم على الكرسي الساخن، فيما يخص الفقرة التي درسها سابقا ليقوم بدوره بالإجابة على زملائه وأسئلتهم ،أو ربما تكون الاسئلة عن الدرس كاملا لو تمكن منه المتعلم.

– يكون دور المعلم في الاستراتيجية هو المراقبة والتوجيه الإرشاد.

استراتيجية الكرسي الساخن الخماسية

– تستخدم الاستراتيجية بالشكل الخماسي ،في البحث عن جذور المشكلة التعليمية موضوع الدراسة ،لأنها تقدم الفهم العميق لدى المتعلمين عنها نوتساعد المتعلم على تنمية التفكير العليا فيما يخص المشكلة أو الفكر التعليمية.

– ويقوم المعلم فيها بتقسيم المتعلمين إلى خمسة من الطلاب أربعة حول الكرسي، وواحد على الكرسي الساخن يطرح الطالب الاول سؤال مبتديا بكلمة لماذا على أن يتم تكرار السؤال نفسه، بعد كل إجابة من الزميل خمسة مرات، ولا يكون بالضرورة أن تكون بنفس العدد في الأسئلة ،بل يمكن أن يزيد عن الخمسة، أو يقل ولكن الأهم أن يتم التبادل في الادوار

– يقوم المعلم باستخدام مخطط يعمل على تنظيم المساعدة للطاب في الكتابة مثل:

لماذا لون النبات أخضر؟ تكون الإجابة بسبب مادة البلاستيدات الخضراء

لماذا يحتوى النباتات على البلاستيدات الخضراء؟

ويكون السؤال الثالث لماذا تتم عملية البناء الضوئي ؟وهكذا

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X