استراتيجية الكرسى الساخن

استراتيجية الكرسى الساخن ، المتعلم هو محور اهتمام كل النظريات التربوية ، و الاستراتيجيات التدريسة التى صيغت من أجل تحسين و تطوير العملية التعليمية ، و احداث التطور على الموقف التعليمى .

استراتيجية الكرسى الساخن

ولهذا فان استراتيجيات التدريس و الفلسفات التربوية فى تطور دائم و استحداث لطرق جديدة ، و من أهم استراتيجيات التدريس استراتيجيات التعلم النشط ، التى تهدف لاكتساب المتعلم لمهارات و قدرات جديدة ، و تنمية و تطوير مهارات أخرى كانت لديه بالفعل ، و هذه المهارات يتعلمها ، أو يطورها بنفسه ، أو يشارك فى تعلمها ، أى أنه له دور نشط فى هذا التعلم ، و من أساسيات التعلم النشط ربط المناهج التعليمية  و أهدافها بحياة المتعلم ، والواقع الذى يحياه ، و بأهداف المجتمع الذى يعيش فيه ويتفاعل مع أفراده ، و كل ما يحيط به و يؤثر فيه ، و يتأثر به .

لايقتصر حدوث التعلم النشط على الفصل الدراسى ،أو داخل أسوار المدرسة فقط ، و انما يتعدى ذلك الى كل مكان يمكن أن يتواجد فيه المتعلم ، و يتلقى فيه خبرات تعليمية ، تتعلق بمهارات المتعلم ، و تزيد من قدراته ، ومن صور التعلم النشط استراتيجية الكرسى الساخن . 

قد يهمك : تعريف وخطوات تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن

مفهوم استراتيجية الكرسى الساخن

تبنى هذه الاستراتيجية على اختيار المتعلمين لموضوع ما و يختارون المعلم أو أحد زملائهم ، ويطرحون عليه بعض الأسئلة حول الموضوع الذى تم تحديده و اختياره من قبل ، و يقوم الطالب المختار أو المعلم بالاجابة على هذه الأسئلة .

خطوات تنفيذ استراتيجية الكرسى الساخن 

خطوات تنفيذ استراتيجية الكرسى الساخن

– يقوم المتعلمين بالقاء بعض الأسئلة على صاحب الكرسى الساخن ، أى الشخص الذى يجلس على الكرسى الموجود فى منتصف الحلقة ، أو الدائرة .

– يقوم صاحب الكرسى الساخن بالرد على أسئلة المتعلمين ، ويفضل استخدام الأسئلة ذات الاجابات الطويلة ، أى لاتكون اجابتها كلمة أو اثنتين .

– عند جلوس المتعلم على الكرسى الساخن يتم اخباره أنه سيسأل ، سؤالين أو ثلاثة أسئلة فمن حقه القبول ، ومن حقه الرفض ، و من ثم اختيار زميل آخر لاتمام العمل بدلا منه . 

اقرأ أيضا : استراتيجية الكرسي الساخن للمجموعات الصغيرة 

استراتيجية الكرسى الساخن للمجموعات الصغيرة

– يقوم المعلم بتقسيم المتعلمين الى مجموعات صغيرة بعد قراءتهم للدرس ، ثم تقسيم الدرس الى مجموعة من الفقرات ، ويكون نصيب كل متعلم فقرة معينة.

– يتطوع أحد المتعلمين ويجلس فى الكرسى الساخن مستعدا لتلقى الأسئلة ، و يجلس حوله زملاؤه على شكل دائرة .

– يسير تطبيق الاستراتيجية فى هذه الحالة مثلما صار فى حال تطبيقها مع المجموعات الكبيرة فى باقى الخطوات .

– يقوم المعلم بتشجيع المتعلمين ، و توجيههم ، و مراقبتهم .

– يمكن أن يسمح المعلم للطالب الذى يجلس على الكرسى الساخن بالنهوض ، ويختار زميلا آخر لاستكمال تنفيذ الاستراتيجية ، و لتدريبهم على تبادل الأدوار بينهم .

استراتيجية الكرسى الساخن للمعلم

– فى هذه الحالة يكون دور المعلم فى الجلوس على الكرسى الساخن ، ليكون مثالا لتدريب المتعلمين على طرح الأسئلة ، و كيفية صياغتها ، و طريقة الاجابةعليها .

– يجلس المعلم على الكرسى الساخن فى المنتصف .

– يطرح المتعلمين الأسئلة على المعلم ، وينتظرون اجابة المعلم عليها .

– يتدرب المتعلمين على الاجابة عن طريق اجابات المعلم أمامهم ، و تشجيعهم على الاجابة .

تعرف أيضا على : دور المعلم فى استراتيجية الكرسي الساخن

دور المعلم فى هذه الاستراتيجية 

دور المعلم فى استراتيجية الكرسى الساخن

هو توجيه المتعلمين ، و تسهيل الاختيارات ، و توزيع المتعلمين ، و دفعهم لمساعدتهم فى انجاز المناقشة ، و تتناول هذه الاستراتيجية مناقشة القضايا الهامة ، لتنمية مشاركة المتعلمين و مناقشة قضايا المجتمع ، و التعرف على وجهات نظرهم فى ما يحيط بهم . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X