استراتيجية الكتابة الحلقية

استراتيجية الكتابة الحلقية هي استراتيجية تعليمية تتطبق علي  الطلاب داخل الفصول الدراسية و هي تعتبر واحدة من أنواع العصف الذهني حيث أنها تعتمد بشكل كبير علي عقل الطلاب و قدرتهم علي التفكير و الإبداع 

يمر الطالب بعدة مراحل استعداداً لتطبيق الاستراتيجية ، فيبدأ الطالب بمرحلة التهيئة التي تساعده علي تطبيق و فهم تفاصيل الاستراتيجية حيث يعتمد الطلاب علي مهارتهم في التفكير الناقد و قدرتهم علي الاستماع ، و قدرتهم علي تنظيم العمل الجماعي ، مما يتيح لهم إمكانية ترتيب أفكارهم قبل تطبيق الاستراتيجية  

تعد استراتيجية الكتابة الحلقية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و تفعيل دوره في عملية تعلمه 

الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الكتابة الحلقية

تعريف استراتيجية الكتابة الحلقية 

هي عبارة عن استراتيجية تعليمية تعمل بشكل أساسي علي تقويم مستوي الطالب و اكتشاف مفاهييم الدرس ، جيث أنها تناسب مرحلة التهيئة لإكتشاف المفاهيم القبلية لدي الطلاب 

و تعمل الاستراتيجية علي تنمية و تطوير مهارات التفكير الناقد و مهارات الاستماع  ، و تنمية قدرة الطلاب علي العمل الجماعي المنظم ، و تنقسم الكتابة الحلقية إلي نوعين هما : 

  1. حلقية كتابية 
  2. حلقية شفوية  

اقرأ أيضاً : 

تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

استراتيجية الكتابة الحلقية

 استراتيجية حلقية كتابية 

يعتمد تطبيق هذا النوع علي مجموعة من الخطوات كما الأتي : 

  1. تقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تحتوي كل مجموعة من أربعة إلي خمسة طلاب  
  2. يقوم بكتابة سؤال علي ورقة ، و يتطوع أحد الطلاب بتوزيع الورقة علي المجموعات و يمهل الطلاب مدة محددة للتفكير في الاجابة 
  3. يقوم أول طالب في المجموعة بكتابة إجابته عن السؤال ، ثم يمرر الورقة للطالب الثاني داخل المجموعة 
  4. يقوم الطالب الثاني بقرأة إجابة زميله أولاً ، ثم كتابة إجابته ، و لا يسمح له بتغير أو تعديل إجابة زميله الأول 
  5. و تستمر عملية تمرير الورقة علي الطلاب داخل المجموعة و يقوم كل طالب بقراءة إجابة زميله و إضلفة إجابته في الورقة بدون تغيير الإجابات الأخري 
  6. في النهاية يقوم المعلم بتجميع الاوراق الموزعة علي المجموعات ، و مناقشة الإجابات المكتوبة عليها 

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية 

استراتيجية حلقية شفوية 

تطبق تقريباً بنفس نمط الاستراتيجية الكتابية و لكن تتطبق بطريقة شفوية تشبه طريقة العصف الذهني 

  1. يتم فيها تقسيم الطلاب إلي مجموعات تحتوي كل مجموعة علي أربعة أو خمسة طلاب  
  2. يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب 
  3. يقو طلاب المجموعة الواحدة بالأتي : يجيب الطالب الأول عن السؤال ، يستمع له زملائه جيداً ، ثم يجيب الطالب الثاني و الثالث بنفس الطريقة ، و يتم الاتفاق فيما بينهم  علي الإجابة النهائية 
  4. يقوم المعلم بالإستماع إلي إجابات كل المجموعات حتي يتفقوا علي الإجابة النهائية  

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق عند الطلاب حيث تتيح لهم إستعراض معلوماتهم و ثقتهم القوية في أنفسهم ، و قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم بوضوح 

استراتيجية الكتابة الحلقية

و علي النقيض هناك طلاب يعانون من نقص في الثقة بأنفسهم إعتقاداً منهم أن أفكارهم غير لائقة بالطرح أمام الجميع ، أو لأنهم خجولين بطبعهم ، لذلك يمكن للمعلم التنقل بين تطبيق كلا النوعين حسب تقبل الطلاب و صفاتهم حيث أن كلا النوعين يؤدي الي تحقيق الهدف المرغوب 

   لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط  

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X