شرح استراتيجية القفل والمفتاح وأهم فوائدها ومراحل تنفيذها
شروط أساسية لإعداد الوسيلة التعليمية

استراتيجية المفتاح و القفل هي إحدي استراتيجيات التعليم النشط ، الغرض منها الإبتكار و التنويع في طرق التعليم بهدف جعل التعليم أكثر متعة .

يساعد التنويع في طرق التعليم علي إثارة اهتمام الطلاب ، و إشراك حواسهم في عملية التعليم مما يرسخ المعلومات في أذهانهم ، كما أنه يعمل علي تقويم سلوك الطلاب . 

 

استراتيجية القفل و المفتاح

ستراتيجية القفل و المفتاح 

هي استراتيجية تهدف بشكل عام لرفع المستوي الدراسي للطلاب ، و التنويع في طرق التدريس ، و تعتمد الاستراتيجية علي وضع المعلم لمجموعة من أشكال الأقفال و المفاتيح و إعداد مجموعة من الأسئلة و الإجابات عليها 

يثبت السؤال علي شكل القفل ، و تثبت الغجابة علي شكل المفتاح .

موضوع قد يهمك استراتيجية داخل وخارج الدائرة

 

شرح استراتيجية القفل و المفتاح 

أولاً : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة فرق .

ثانياً : يقوم بإعداد مجموعات من أشكال الأقفال و المفاتيح علي الورق المغلف حرارياً ، و ‘عداد مجموعات من الأسئلة و الإجابات تساوي عدد الأقفال و المفاتيح .

ثالثاً: يقوم المعلم بتثبيت الأسئلة علي الأقفال ، و تثبيت الإجابات علي المفاتيح ، يبعثر المفاتيح علي الطاولة الخاصة به و يثبت الأقفال علي اللوح السبوري . 

رابعاً : يختار طالب من كل فريق ، يقوم هذا الطالب بإختيار سؤال من الأقفال المعلقة و البحث عن إجابته بين المفاتيح المبعثرة ، في حالة حصوله علي الإجابة الصحيحة يضم المفتاح للميدالية الخاصة بفريقه . 

خامساً : بعد انتهاء الدرس يقوم المعلم بإحصاء عدد المفاتيح الخاص بكل فريق ، و يكون الفوز من نصيب الفريق الذي تحمل ميداليته علي أكبر عدد من المفاتيح .

و يمكن أيضاٌ أن يضيف المعلم مجموعة من الأقفال الكبيرة يثبت عليها أسلئة مستوي عالي لإشعال المنافسة بين الفرق ، كما يمكنه إعداد مجموعة أقفال بحجم أول لون مميز تكون مخصصة للطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف تشجيعاً لهم لتحسين مستواهم الدراسي . 

موضوع قد يهمك استراتيجية الرؤوس المرقمة

 

استراتيجية القفل و المفتاح

مميزات و أهداف تطبيق الاستراتيجية 

  • تنمي الاستراتيجة ثقة الطالب بنفسه و تجعله أكثر ثقة بقدرته و مهاراته 
  • تطور من القدرات العقلية و التعليمية و تجعله أكثر قدرة علي التفكير و البحث و الإطلاع .
  • تحفز الطلاب علي المنافسة الإيجابية التي تؤثر بشكل كبير علي رفع مستوي التحصيل الدراسي 
  • تشجع الطلاب علي تبادل و مشاركة المعلومات و التعاون كما تساعدهم علي العمل الجماعي داخل القريق ، فالاستراتيجية تعمل بشكل كبير علي تقويم و تقوية شخصية الطلاب و تنمية مهاراتهم . 
  • تطور الاستراتيجية قدرة الطالب علي تحمل المسئولية حيث أن تفوقه الشخصي يمثل تفوق فريقه و كذلك العكس صحيح تكاسله الشخصي عن الدراسة يؤثر بالسلب علي مركز فريقه . 
  • تهدم استراتيجية القفل و المفتاح حاجز الرهبة و الخوف من المشاركة لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف ، و ذلك بتخصيص أسئلة تتناسب مع مستواهم الدراسي هذا الأمر الذي يعمل علي اندماجهم مع باقي الطلاب و المشاركة في النشاط مما يعم علي تحسين مستواهم التعليمي .
  • تنمية و توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم . 

 

استراتيجية القفل و المفتاح

موضوع قد يهمك الفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية

تعمل لستراتيجية القفل و المفتاح علي تفعيل دو الطالب و جعله عضو نشط مسئول عن عملية تعليمه و ليس مجرد مستمع و متلقن للمعلومات  ، كما أن الاستراتيجية تهدف إلي التنويع و التطوير في الطرق و الوسائل التعليمية مما يجعل من يضيف المتعة و النشاط للعملية التعليمية .

للمزيد من المعلومات اضغط هذا الرابط 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X