استراتيجية القفل و المفتاح للمرحلة الابتدائية

استراتيجية القفل و المفتاح للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تنمية قدرته علي التفكير الابداعي 

تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من المتعة و التشويق علي العملية التعليمية مما يساعد علي تثبيت المعلومات في عقول الطلاب بشكل أسرع و أعمق ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و خطوات تطبيقها و اهمية استخدامها 

استراتيجية القفل و المفتاح للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

خطوات تطبيق اسراتيجية مثلث الاستماع و أهميتها

استراتيجية القفل و المفتاح

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب المراحلة الابتدائية و تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوية الروابط الاجتماعية بينهم ، و يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها و توضيحها للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات ، و تعتممد فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يطبعها المعلم علي شكل أقفال و مفاتيحها و يقوم بكتابة الأسئلة علي الأقفال و الاجابات علي المفاتيح شكل أقفل و مفاتيح ،

استراتيجية القفل و المفتاح للمرحلة الابتدائية

تعرف كذلك علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية المواجهة و أهمية استخدامها

أهمية استخدام الاستراتيجة  

  1. تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
  2. تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
  3. تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
  4. تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
استراتيجية القفل و المفتاح للمرحلة الابتدائية

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمه و مُميزاتها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و تحضير مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عليه 
  2. و يجب علي المعلم أثناء وضع الأسئلة مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تخصيص أسئلة للطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف لتحفيزهم علي المشاركة 
  3. بعد ذلك يقوم  بقص أو طباعة مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة أقفال ، و يقوم بكتابة الأسئلة التي سبق له تحضيرها عليها و تثبيتها علي السبورة 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بقص أو طباعة مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة المفاتيح و يقوم بكتابة اجابات الأسئلة عليها 
  5. بعد ذلك يقوم المعلم بوضع بطاقات الاجابات علي طاولته الخاصة في بداية  الصف 
  6. و يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة  
  7. ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
  8. اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته
  9. و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X