استراتيجية القفل والمفتاح في سطور
استراتيجية القفل والمفتاح

استراتيجيات التعلم هي أسلوب للتعليم التفاعلي، في محاولة لنسف التعليم التقليدي القائم على التلقين ،وثبات دور المتعلم فيه على سماع المعلومات، بشكل نظري من المعلم ،وهو الأمر الذي لا يساهم في إحداث تقدم، أو حتى مواكبة التقدم الحالي، لذلك كان الحل في استراتيجيات التعلم الحديثة.

استراتيجيات التعلم

هي مجموعة من طرق التدريس الجديدة والحديثة، التي تقوم على نشاط المتعلم نفسه ،كونه هو المحور الرئيس في العملية التعليمية، وتهدف الاستراتيجيات إلى التنوع في تقديم الفكر ،أو التعليم ،وكل استراتيجية يندرج تحتها عدد من الاستراتيجيات الفرعية :

– الحوار والمناقشة وهي قائمة على الحوار في استعراض المادة العلمية على المتعلم، ويندرج تحتها مجموعة من الانواع لتلك المناقشات كالمناقشة الاستقصائية، والمناقشة الجماعية ،والندوات والمناقشة بنمط لعبة كرة السلة.

– التعلم التعاوني يتم تقسيم المتعلمين فيها إلى مجموعات، على أن يتم الاعتماد يها على مفهوم التعلم التعاوني والذاتي  فكل متعلم مسئول عن تعليم نفسه، بل ومساعدة زميله في العملية التعليمية ،والهدف هو تحقيق الهدف المشترك من الدرس التعليمي ،ومنها استراتيجية فكر زاوج شارك

– لعب الادوار أو المحاكاة وهي تقمص أحد الشخصيات من موضوعات المادة العلمية ،متفاعلا معه الزملاء من المتعلمين.

– العصف الذهني هي طريقة تدريس هادفة، لتنمية الابداع والعمل على تنمية الثقة بالنفس.

– حل المشكلات هي طريقة تدريس تعتمد على التفكير العلمي والمنطقي ،باستعراض مشكلة وأسبابها وطرق حلها بشكل علمي.

– الخرائط والمفاهيم في تحويل المحتوى التعليمي، لرسوم ومخططات لتسهيل المحتوى للمتعلم.

استراتيجيات التعلم
استراتيجيات التعلم

اقرأ أيضا

استراتيجية اللعب في الوسائل التعليمية

ما هي استراتيجية القفل والمفتاح

هي استراتيجية تعليم نشط ،تعمل على مشاركة المتعلم في العملية التعليمية، ولكن استراتيجية القفل والمفتاح أقرب غلى أن تكون استغلال اللعب في التعلم، وهي من الطرق أو الاستراتيجيات الناجحة جدا مع الاطفال، أو المرحلة الابتدائية ومن اسمها هي تعتمد على القفل والمفتاح، فالقفل هو التعريف العلمي أو المادة التعليمية ،والمفتاح هو المفهوم الخاص بالتعريف العلمي، بمعنى آخر كل معلومة على القفل لها ما يناسبها تماما من المكتوب على المفاتيح المعروضة، على المتعلم وكل ما عليه قراءة المكتوب، ليعرف أي من الاقفال يفتح القفل، وهكذا وهي تعزيز التفكير والقدرة على الاستذكار للمعلومات.

ما هي استراتيجية القفل والمفتاح
ما هي استراتيجية القفل والمفتاح

اقرأ أيضا

استراتيجية اعواد المثلجات

نموذج تعليمي عن استراتيجية القفل والمفتاح

في مادة الدراسات الاجتماعية عن جغرافيا المناخ والفصول الاربعة

– يقوم باحضار المفاتيح والاقفال المجهزة ،وكل مفتاح مكتوب عليه فصل من الفصول الاربعة خريف، ربيع، صيف، شتاء،كمثال للمجموعة الاولى.

– ويتم كتابة على الاقفال ما يميز كل فصل من تلك الفصول، دون ذكر اسم الفصل وتعليق الاقفال على السبورة ،والقاء المفاتيح غير مرتبة على المنضدة.

– يقوم المعلم  بسؤال المتعلم عن المفتاح المناسب للقفل الاول، وتكون تلك المجموعة الاولى.

– والمجموعة الثانية تكون لها مجموعة اجابات أخرى على نفس الدرس ،بحيث تشمل المجموعات الطلابية كل المحتوى التعليمي المعروض.

–  وفي حالة الاجابة يتم تجميع المفاتيح في ميدالية عن كل مجموعة من المجموعات الطلابية لاختيار المجموعة التي ،قامت بتجميع أكبر قدر من المفاتيح من خلال الاجابات الصحيحة لتكون الفائزة.

نموذج تعليمي عن استراتيجية القفل والمفتاح
نموذج تعليمي عن استراتيجية القفل والمفتاح

اقرأ أيضا

استراتيجية الرؤوس المرقمة

الاهداف من استراتيجية القفل والمفتاح

– العمل على تقديم المحتويات التعليمية للمتعلمين بشكل منوع ما يعزز القدرة على الفهم والاستيعاب.

– تعزيز الثقة بالنفس بين المتعلمين.

– الارتقاء بالمستويات التحصيلية للمتعلمين، بناءا على مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين داخل الصف الدراسي.

– يوفر متابعة دورية للمتعليمين أنفسهم على عملية التقييم الخاصة بهم، والعمل على نقاط الضعف الخاصة بهم وتقويتها قبل الاختبارات النهائية.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X