استراتيجية القبعات الستة

استراتيجية القبعات الستة

مفهوم استراتيجية القبعات الستة :

القبعات الستة للتفكير هى عبارة عن ست قبعات بالالوان المختلفة كل قبعة تمثل نمط من انماط التفكير الشائعة بالنسبة للتفكير ، و هى واحدة من اهم استراتيجيات و طرق الابداع فى تحسين التفكير الابداعى ، وتساعد بشكل فعال فى منح عملية التفكير من الوقت و الجهد

و هى تقسيم التفكير الى ستة انماط ، واعتبار كل نمط قبعة يلبسها الانسان او يخلعها حسب طريقة تفكيره فى تلك اللحظة

استراتيجية القبعات الستة
استراتيجية القبعات الستة

 

اولا القبعة البيضاء : فهى تمثل نمط التفكير الرقمى وهذا النمط يؤمن بلغة الارقام و الوثائق و الاثباتات و البراهين ، يقدم المعلم الحقائق الاساسية و الافكار و المعلومات و البيانات معتمدا اساليبا مختلفة كالمحاضرة و المناقشة .

ثانيا القبعة الحمراء : فهى تتمثل فى نمط التفكير العاطفى وهذا النمط من التفكير دايما يؤمن بالاحاسيس و العاطفة ، وفيها يعطى المعلم فرصة للطلاب للتعبير عن مشاعرهم و احاسيسهم نحو موضوع الدرس .

ثالثا القبعة السوداء : فهمى تمثل نمط التفكير المتشائم وهذا النمط من التفكير هو دائما ينصب تفكيره على السلبيات فقط .

رابعا القبعة الصفراء : فهى تمثل التفكير المتفائل الحالم وهذا النمط من التفكير هو دائما يؤمن بالتاكيد على الايجابيات حتى من خلال السلبيات .

خامسا القبعة الخضراء : و هى تمثل نمط التفكير الابداعى وهذا النمط من التفكير دائما يسعى بالبحث عن البدائل الاخرى و لايتوقف ابدا عن حل واحد للموضوع و هو دائما يقوم بتفكير بطرق غير مؤلوفة لها منظور مختلف عن باقى البشر .

سادسا البقعة الزرقاء : فى تمثل نمط التفكير العاقل جدا ، فهى تسمى بقبعة التحكم فى بالعمليات ، وهذه النمط من التفكير يؤمن بان الامور يجب ان تدار بجدول اعمال .

استراتيجية القبعات الستة
استراتيجية القبعات الستة

طريقة تطبيق استراتيجية القبعات الستة :

صممت هذه الاستراتيجية من اجل تدريب الانسان على ممارسة التفكير بكل الانماط عن طريق تخيله بارتداء القبعات الستة ، فمن اجل حل المشكلة فتقوم بارتداء اول قبعة و تاتى بحل من وجهه نظرها ، ثم تبدل هذه القبعة و ترتدى اخرى و هكذا حتى يتسنى لك حل المشكلة بواسطة التفكير بالست طرق فتتوصل فى النهاية الى حل فعال و مناسب .

استراتيجية القبعات الستة
استراتيجية القبعات الستة

الهدف من تطبيق الاستراتيجية :

من اهداف الاستراتيجية ابتعاد الطالب عن التحيز فى التفكير ، و تحقق للطالب نوع من الموضوعية و الاتزان بجانب المصداقية و العدالة فى التفكير و تجعل تفكيره يتسم بالابداع ، و يمكن استخدام هذه الاستراتيجية فى الكثير من المجالات المختلفة فى الحياة و التعليم ، كما يمكن اتباعها لاتخاذ القرارات ، و تعمل الاستراتيجية على توضيح وتبسيط التفكير لتحقيق فعالية اكبر ، و التحول من عرضية التفكير الى تعمد التفكير ، و المرونة فى تغيير التفكير من نمط الى اخر ، و هذه الاستراتيجية تفدنا فى تحديد مسار للتفكير فى ست محطات يعالج الفرد او المجموعة فى كل محطة منها جانبا محددا من جوانب الموضوع .

فى النهاية مهما تنوعت استراتيجيات التدريس الحديث و اختلفت فان نوعية و طبيعة الحصة التعليمية و الهدف منها و محتواها تبقى المحدد لاى استراتيجية تستخدم ، و ما تم كتابته و عرضه و طرحه من افكار فى  استراتيجية القبعات الستة يوضح مدى اهميتها على كل من المعلم و الطالب و ما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X