استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات

استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات ، استراتيجية العصف الذهني هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي حرية و استقلالية الطلاب في التفكير و تعمل علي تنمية مهارات التفكير الابداعي لدي الطلاب

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تجويل دور الطالب من مستمع و متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات من خلال البحث و التجريب

استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات

قد يهمك التعرف علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني هي استراتيجية تعليمية ممتعة تقوم علي فكرة تحفيز الطلاب علي التفكير الابداعي ، و هي واحدة من أساليب التفكير الجماعي ، و الهدف منها هو جمع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة و الخلاقة لمشكلة معينة أو لمناقشة موضع ما

تعمل الاستراتيجية علي تنشيط ذهن الطلاب و تنمي قدرتهم علي التفكير السريع ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و  يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

أهداف العصف الذهني : 

  • تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات بطريقة ابداعية
  • ابتكار مشكلات للخصم
  • إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة
  • تحفيز الطلاب علي التفكير البداعي و الابتكار
  • تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام الاخرين
استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

قواعد العصف الذهني

  1. تجنب النقد و الحكم علي الأفكار المعروضة
  2. تهيئة بيئة عمل تتيح للطلاب التفكير بحرية بدون أي قيود
  3. الترحيب بجميع الأفكار مهما كان نوعها
  4. التركيز علي الكم أكثر من الكيف

استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات

مراحل تطبيق العصف الذهني 

المرحلة الأولي :

و هي المرحلة السابقة لجلسة العصف الذهني يقوم فيها المعلم بتوضيح مبادئ و قواعد و خصائص جلسة العصف الذهني للطلاب مثل :

  • أنها عبارة عن جلسة جماعية تفاعلية
  • انها جلسة ودية يتم فيها قبول جميع الأفكار
  • تركز في المقام الأول علي كمية الأفكار قبل جودتها
  • يتم فيها تأجيل نقد الأفكار

المرحلة الثانية :

و تلك المرحلة هي التي تمثل جلسة العصف الذهني ، يطرح فيها المعلم المشكلة أو الموضوع علي الطلاب ، و يمكنه البدء بالتمهيد لعرض المشكلة من خلال بعض الأسئلة مثل :

  • عرف الشكل الرباعي …. ما هي خواص الشكل الرباعي
  • قياس زوايا متوازي المستطيلات
  • أي من الأشكال التالية يمثل شكل رباعي …..

المرحلة الثالثة :

و هي المرحلة التي يقوم فيها الطلاب المشاركين في جلسة العصف الذهني بعرض أفكارهم و حلولهم ، ثم يقوموا بالاتفاق الاجابة و تقييمها

استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات

اقرأ أيضاً :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهميةالاستراتيجية

  1. تحفز الطلاب علي تبادل المعلومات و الأفكار و الاستفادة من خبرات و أفكار بعضهم البعض
  2. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  3. تنمي قدرة الطالب علي المناقشة و الحوار كما أنها تدرب الطلاب علي احترام أراء الأخرين
  4. تفعل الاستراتيجية دور الطالب في العملية التعليمية و تحفزه علي التفكير بحرية بدون قيود
  5. تنمي قدرة الطالب علي التواصل و العمل في جماعة
  6. تقضي الاستراتيجية علي الجمود و الخمول الفكري لدي الطلاب

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك