استراتيجية العصف الذهني .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية العصف الذهني .. هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط ، الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسب في عملية تعلمه 

و يعرف العصف الذهني بأنه و احد من الأساليب التعليمية التي تعتمد علي حرية الطالب و استقلاليته في التفكير بهدف توليد أكبر كم من الأفكار و الحلول المبتكرة و المناسبة للمشكلة المطروحة من قبل مجموعة من الطلاب المشاركين في جلسة العصف الذهني    

كما تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب بشكل خاص مع المرحلة الثانوية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

استراتيجية العصف الذهني .. استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

تعريف استراتيجية العصف الذهني .. استراتيجيات التعليم النشط

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تهدف الاستراتيجية إلي تجميع أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة من خلال اتباع خطوات علمية منظمة ذات قواعد واضحة تساعد تنشيط عقل الطلاب و تنمية قدرتهم علي  التفكير السريع لمناقشة موضوع أو حل مشكلة ما

و تقوم الاستراتيجية بتهيئة بيئة عمل مناسبة للطلاب من أجل  حرية التفكير بدون قيود أو عوائق  ، كما تحرص علي أن تكوب بيئة العمل خالية من  الانتقادات و التحيز و الاحباط

استراتيجية العصف الذهني .. استراتيجيات التعليم النشط

تعرف كذلك علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية

خطوات العصف الذهني 

1. يقوم المعلم بتعين أحد الطلاب كمسئول لإدارة جلسة العصف الذهني و يجب أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً 

2. يتم تحديد و توضيح المشكلة المطروحة في جلسة العصف الذهني لجميع الأعضاء 

3. يتم وضع قواعد عامة يجب التقيد بها داخل الجلسة و تتمثل في :

  •  السماح للطالب المسئول بإدارة جلسة العصف بشكل كامل 
  • السماح لجميع أعضاء المجموعة بالمشاركة بدون تقييد 
  • عدم الحكم علي الأفكار  بهدف تجميع أكبر قدر ممكن منها 
  • و افتراض صحة أي فكرة يتم طرحها و تدوين جميع الأفكار باستثناء الأفكار المكررة 
  • و تحديد مدة زمنية تنتهي عندها عملية طرح الأفكار 

4. تشجيع جميع الأعضاء للبدء في جلسة العصف الذهني و طرح أكبر قدر من الأفكار المبتكرة و الغير مألوفة التي تعمل علي إثارة العقل و تنشيط الذهن 

5. يقوم جميع الأعضاء بطرح أفكارهم حسب الترتيب الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة ، ثم يقوم بكتابة جميع الأفكار 

6. الابتعاد عن نقد أي فكرة مطروحة 

7. عمل قائمة تضم جميع الأفكار المتشابهة بهدف تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية 

8. تقييم الأفكار المسجلة و عمل تصويت بين أعضاء المجموعة لاختيار أكثرها ملائمة مع المشكلة المطروحة

استراتيجية العصف الذهني .. استراتيجيات التعليم النشط

اقرأ أيضاً : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

قواعد العصف الذهني

  • التركيز علي الكم قبل الكيف 
  • إمكانية تعديل و تطوير أفكار الأخرين ، حيث أن الأفكار ليست حكراً علي أصحابها
  • الابتعاد عن النقد و الإحباط ، و تهيئة جو من الحرية للطلاب لإبداء أفكارهم بدون قيود
  • تحفيز الطلاب ، عن طريق الترحيب بأفكارهم مهما كان مستواها ، لأن الغاية من الجلسة هو تجميع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك