مميزات وأهداف استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهنى ، من الاسترايجيات الهامة  ، فى تحفيز وتنمية مهارات التفكير الابداعى لدى المتعلمين ، وتشجيعهم عى انتاج أكبر كم ممكن من الآراء والأفكار غير المألوفة ، عن طريق التفكير بعمق وجعل العقل فى حالة من التأهب للتفكير فى جميع الاتجاهات واستحضار كل الأفكار الممكنة حول الموضوع أو المشكلة المعروضة للدراسة ،  لذلك هذه الاستراتيجية مناسبة جدا للموضوعات ذات الاجابات المفتوحة ، أى التى لها أكثر من اجابة واحدة ، و تحتمل العديد من الاجابات ، تكون بيئة الدراسة بهذه الاستراتيجية يسودها الحرية والراحة من ناحية المتعلم لتسمح له بطرح كل الأفكار التى تطرأ على ذهنه .

استراتيجية العصف الذهنى
استراتيجية العصف الذهنى

أهداف استراتيجية العصف الذهنى

– اعتياد المتعلمين على تقدير الآخرين والانصات لآرائهم واحترامها .

– اعتياد المتعلمين أخذ الفائدة من أفكار الآخرين ، وتطوير هذه الأفكار والزيادة البناءة عليها .

– العمل على زيادة فعالية دور المتعلم فى العملية التعليمية .

– تشجيع المتعلمين على انتاج الأفكار والآراء غير المألوفة والابداعية ، حول الموضوع أو المشكلة المطروحة للدراسة ، والبحث عن بعض الحلول والاجابات التى تفسرها وتعالجها .

– محاولة ايجاد بعض التحديات ضد الخصم .

قد يهمك : استراتيجية القفل و المفتاح

مراحل استراتيجية العصف الذهنى

استراتيجية العصف الذهنى
استراتيجية العصف الذهنى

– تحديد الموضوع أو المشكلة المطروحة للنقاش من قبل قائد الجلسة ، بحيث يعلم جميع الحاضرين بابعاد الموضوع ، ويأخذون عنه بعض المعلومات البسيطة ، ولا يعيطهم معلومات كثيرة عن الموضوع حتى لايحجم تفكيرهم ويحدده .

– اعادة صياغة المشكلة أو الموضوع بحيث يقوم المتعلمين بالتفكير فى كل أبعاد المشكلة أو الموضوع ، ومحاولة التعرف على جوانبه المختلفة وايجادها ، وليس من الضرورى فى هذه الخطوة اقتراح الأفكار أو الحلول حول الموضوع ، ولكن المهم هو طرح الأسئلة حول صياغته ، وكتابتها فى مكان يراه الجميع .

– تهيئة البيئة المناسبة للعصف الذهنى والابداع ، عن طريق اشتراك المتعلمين فى الاجابة عن بعض الأسئلة ، التى يعرضها عليهم قائد الجلسة ، وتكون هذه التهيئة لمدة 5دقائق تقريبا .

– بعد الخطوة السابقة يقوم قائد الجلسة بكتابة الأسئلة التى تم طرحها حول اعادة صياغة الموضوع ، يقوم المتعلمين بعرض الأفكار التى توصلوا اليها ، فى اطار من الحرية ، ويقوم القائد أو أحدهم بكتابة الأفكار و الملاحظات وترقيمها  فى مكان واضح للجميع ، ويقوم المتعلمين بتأمل هذه الافكار ، ومحاولة انتاج وجلب المزيد من الأفكار والاقتراحات 

– عندما تبدأ الأفكار فى الانتهاء ، يقترح القائد على المتعلمين أن يقوموا باختيار أكثر فكرة يرونها غريبة ، وبعيدة عن الموضوع ، وكيفية جعلها مفيدة وبناءة .

– آخر خطوة هى الوصول الى تقييم الأفكار ، واختيار الأفكار التى يمكن أن تكون مناسبة ، واستبعاد الأفكار الأخرى غير المناسبة والأقل أهمية .

تعرف أيضا على : استراتيجية العصف الذهني

مبادئ استراتيجية العصف الذهنى

استراتيجية العصف الذهنى
استراتيجية العصف الذهنى

يتوقف نجاح تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى على تطبيق بعض المبادئ الأساسية ، ومن هذه المبادئ :

 – تأجيل التقييم : لايجب وضع تقييم للأفكار المطروحة فى بداية الخطوات ، حتى لا يفقد المتعلم حماسه للمتابعة او يصرف تركيزه وانتباهه .

– استخدام التفكير الحر : أى تحرير العقل من معوقات التفكير الابداعى ، للوصول الى الاسترخاء ، وانطلاق قدرات المتعلم نحو التخيل وانتاج الأفكار .

– الاهتمام بكم الأفكار قبل كيفيتها : أى الاهتمام بانتاج أكبر عدد من الأفكار مهما كانت غريبة وبعيدة ، حيث أن الأفكار الابداعية تنتج عن طرح حلول غير اعتيادية .

– اكمال أفكار الغير : أى بناء المتعلم على الأفكار التى طرحها غيره ، والقيام بتطويرها واستكمالها ، وامكانية استخراج أفكار جديدة منها .

اقرأ أيضا : استراتيجية الاكتشاف

مزايا استرتيجية العصف الذهنى 

– هذه الاستراتيجية يمكن تطبيقها بسهولة ، فلا تحتاج الى برامج تدريب حتى يتقن المتعلمين استخدامها ، كما أنها لاتحتاج الى الكثير من التدريب على استخدامها .

– هذه الاستراتيجية لاتحتاج لتكلفة كبيرة عند تنفيذها ، ولكن يمكن تنفيذها بأقل الامكانيات الاقتصادية .

– تنفيذ هذه الاستراتيجية يوفر جوا من التسلية والمتعة ، حيث يقوم المتعلمون بطرح آرائهم وأفكارهم ، بكل حرية ومرح وبدون أى ضغوط .

– تساعد الاستراتيجية المتعلمين فى تنمية مهارات التفكير الابداعى لديهم .

– تنمية بعض العادات الايجابية لدى المتعلمين ، مثل  استخدام بعض مهارات الفكير مثل الحرية فى التفكير .

– تقوية ثقة المتعلم بنفسه من خلال ، ثقته فى طرح آرائه بحرية دون سيطرة من أحد أو ضغط .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X