استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الطاولة المستديرة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

 

استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي

استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

استراتيجية الطاولة المستديرة

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل لديهم 

تعد الاستراتيجية واحدة من صور العصف الذهني للطلاب ، حيث تتيح للطلاب امكانية الاستفادة من أفكار و أراء بعضهم البعض 

 و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات الاكتابة و التدوين و التلخيص و الاستماع و المناقشة و طرح الأسئلة  كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها توزيع المعلم المهمات علي الطلاب ، و يبدأ الطلاب بالعمل علي إنجاز المهمة المطلوبة منهم من خلال استخدام ورقة واحدة و قلم واحد يتم تمريرهم علي جميع أعضاء المجموعة

استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية الأركان الأربعة

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات 
  2. ثم يطلب المعلم من كل مجموعة بوضع الكراسي الخاصة بهم علي شكل دائرة مغلقة 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع المهمات علي الطلاب ، يشترك أعضاء المجموعة الواحدة في انجاز المهمة المطلوبة منهم
  4. يستخدم طلاب ورقة و احدة و قلم واحد و يقوموا بالجلوس معاً حول طاولة و احدة و العمل كالتالي : 
  5. يقوم الطالب الأول في المجموعة بكتابة اجابة أحد الأسئلة بهدوء شديد و خلال مدة محددة
  6. ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب التالي داخل نفس المجموعة
  7. يقوم الطالب الثاني بقراءة إجابة زميله ، و كتابة إجابته الخاصة بدون إحداث أي تعديل علي إجابة زميله و تمرير الورقة للطالب الذي يليه 
  8. بعد ذلك يقوم جميع أعضاء المجموعة بمناقشة الاجابات خلال مدة زمنية محددة و يتفقوا معاً علي الاجابة النهائية
  9. بعد ذلك يقوم المعلم بإختيار أحد الطلاب من كل مجموعة ليقوم بعرض إجابة مجموعته علي المعلم أمام باقي المجموعات
  10. و في النهاية يقوم المعلم بتقييم إجابات جميع المجموعات ، و تصحيح أخطائهم
استراتيجية الطاوله المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

اقرأ ايضاً : 

تطبيق استراتيجية الشركاء

أهمية تطبيق الاستراتيجية

  1. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  2. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  3. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  4. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  5. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
  6. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
  7. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
  8. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  9. تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك