استراتيجية السبب و النتيجة

 استراتيجية السبب و النتيجة ، هي أحد استراتيجيات التعلم، والتي يتم فيها النقاش في نتائج الأشياء ومناقشتها، من أجل اكتشاف السبب في حدوثها، ومن خلال دراسة السلوك يمكن توضيح هناك بعض التصرفات التي تؤدي إلى نتائج محددة، 

وهناك حكمة قديمة تقول إن من الجنون تكرار الفعل وانتظار نتائج مختلفة.

تعرف على
استراتيجية عقود التعلم

استراتيجية السبب و النتيجة

3d people – human character , person and speech bubbles . 3d render illustration

خطوات استراتيجية السبب و النتيجة 

-يقوم الطلاب بقراءة القطعة المخصص دراستها من الدرس . 

-يقوم المعلم بتقديم مخطط تنظيمي يتضمن على أربعة أعمدة هم المظهر، السبب ، والنتيجة، المنع . 

-بعد قراءة القطعة يقوم الطلاب بكتابة أهم الأفكار التي يتذكرها من الدرس وتلخيصها . 

يقوم الطالب بتقييم ما قام بفعله عن طريق الرجوع و قراءة النص مرة أخرى  

-يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية بطريقة فردية أو عن طريق تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة . 

-عند تطبيق الاستراتيجية بين المجموعات يجب تحديد الأدوار بصورة فعالة من خلال تنظيم المشاركات بين أفراد الفريق بطريقة متساوية . 

اقرأ أيضا
استراتيجية طرح الأسئلة

قانون السبب والنتيجة : 

استراتيجية السبب و النتيجة

ينص قانون السبب والنتيجة على أنه هناك مسببا وراء كل سبب، وأن هناك نتيجة معينة لكل سبب، وكل نتيجة سواء كانت معروفة أم لا يكون لها سبب أو أسباب معينة، كما أن الصدفة ليس لها مكان في الحياة . 

ويمكن لأي فرد أن يحقق كل ما يريد في الحياة ، ولكن يجب عليه أن يحدد ما هو الذي يريده بالضبط،  ومعرفة ما قام به الآخرون من أجل تحقيق نفس النتائج المستهدفة، وبعد ذلك يمكن فعل نفس هذه الأشياء . 

قد يهمك
متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني

٢- إستراتيجية عظم السمك

تسمى هذه الاستراتيجية بهذا الاسم بسبب شكلها النهائي الذي يتشابه مع عظام السمكة بعد إزالة اللحم منها، ويكون رأس السمكة هو المشكلة الرئيسية، والعظام الفرعية من العمود الفقري هي العناصر الرئيسية للمشكلة . 

 مبتكر استراتيجية عظم السمكة : 

نبتكر هذه الاستراتيجية هو الياباني (” كارو إيشيكاوا ” ويطلق عليه أيضا  مخطط السبب والتأثير، وقد قام هذا العالم منذ بداية فترة الخمسينات في هذا القرن بتطوير أساليب تحليل علاقة السبب بالنتيجة . 

الهدف من إستراتيجية عظم السمكة :

استراتيجية السبب والنتيجة هي أحد استراتيجيات التعلم التعاوني، والتي يتم تخطيطها بطريقة منظمة وسليمة من أجل مساعدة الطلاب على تميز التأثيرات المنفصلة.

-تستخدم هذه الاستراتيجية في حل المشكلات من خلال توضيح الأسباب التي يمكن حدوثها . 

-يتم تطبيق الاستراتيجية من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى مجموعات تحتوي على أربعة طلاب، ويقوم المعلم بوضع للمشكلة الرئيسية في مكان رأس السمكة، ثم يمد منها العمود الفقري ويتشعب العمود الفقري الذي يحتوي على العظام الصغيرة . 

-يطلب المعلم من الطلاب أن يقوم كل طالب بذكر سببين أو أكثر من ٱسباب حدوث المشكلة، وكتابتها على العظام الصغيرة . 

  مميزات استراتيجية السبب والنتيجة : 

-تعتبر هذه الاستراتيجية أحد الوسائل الرائعة التي تساعد على تحليل المشكلات من خلال مشاركة المسؤولين عن عناصرها الرئيسية والتي قد تكون أحد أسباب وقوع المشكلة.  

قد تكون المشكلة مشكلة شخصية أو مشكلة على مستوى الشركات أو المنظمات، وقد تكون أسباب هذه المشكلات أيضا كبيرة أو صغيرة  أو حتى تافهة فإنه يمكن استخدام الاستراتيجية لحلها . 

-تعتبر هذه الاستراتيجية أحد الأدوات الهامة لتطبيق الجودة الشاملة . 

-يساعد استخدام استراتيجية السبب والنتيجة على تسهيل تحليل المشكلات المعقدة ، وتحويلها إلى مشكلات صغيرة يمكن إيجاد الحلول لها . -وتساعد هذه الاستراتيجية أيضا على تركيز الانتباه وتعظيم الأثر الايجابي، وذلك من خلال استخدام الرموز والخطوط التي توضح العلاقة بين الأسباب الرئيسية والمشكلة التي يتم دراستها . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X