استراتيجية السبب والنتيجة
استراتيجية السبب والنتيجة

استراتيجية السبب والنتيجة يمكّن نموذج السبب والنتيجة الطلاب من فهم العلاقة بين السبب (الأسباب) التي تؤدي إلى تأثير واحد أو أكثر. ويمكن استخدام هذه الأداة في محو الأمية ضمن مجموعة متنوعة من الموضوعات لمساعدة الطلاب على فهم وقت حدوث الإجراءات وردود الفعل.

وفي الأدب، يمكن أن يكون هناك سبب وتأثير واحد أو أكثر في نص تاريخي، أو تجربة علمية، إلخ.

ومن خلال تسليط الضوء على استراتيجية السبب والنتيجة، يمكن للطلاب تحسين فهمهم للقراءة.

ويمكن للطلاب إنشاء الرسوم البيانية بشكل مستقل أو في مجموعة لإظهار هذه الاتصالات أثناء قراءتها.

استراتيجية السبب والنتيجة

استراتيجية السبب والنتيجة
استراتيجية السبب والنتيجة

تساعد القراء على تخيل كيف أدت الجوانب التاريخية إلى حركة الحقوق المدنية في الستينيات.

يستخدم الكتاب لغة السبب والنتيجة لتثقيف القارئ أو التأثير فيه طوال فترة تعلمهم.

والكلمات الرئيسية للطلاب: إذا / إذن، أسباب السبب، نتيجة لذلك، بسبب، من خلال، هذا هو ما أدى إلى ذلك.

الهدف الرئيسي من استراتيجية السبب والنتيجة هذه هو إبراز العلاقة بين سبب وتأثير معين.

يمكن للطلاب إنشاء مخططات لإظهار العديد من علاقات السبب والنتيجة أو لتحليل مفهوم رئيسي.

ومن خلال إظهار سبب وقوع الحدث، يكون الطالب قادرًا على فهم سياق التأثير الناتج عن السبب.

وهذا الهيكل المتسلسل مفيد بالمعلومات ويمكن تخصيصه ليناسب الدروس الفردية أو الجماعية بالإضافة إلى مناقشات الفصل بأكملها.

يؤدي تطوير فهم كيفية تأثير السبب والنتيجة على تنظيم النص إلى تحسين قدرة الطالب على فهم ما يقرأ بشكل كامل.

ولكن ماذا نعني بالضبط عندما نتحدث عن السبب والنتيجة أثناء القراءة؟

السبب هو القوة الدافعة في النص. هذا هو سبب حدوث الأشياء في الجوهر.

السبب هو ما يجعل الأشياء الأخرى تحدث. التأثير يشير إلى النتائج. هذا ما حدث بعد ذلك في النص نتج عن سبب سابق.

باختصار، السبب هو سبب حدوث شيء ما والنتيجة هي ما حدث. السبب والنتيجة عنصران مهمان في النص.

ويساعدان القارئ على اتباع مسار فكر المؤلف، بغض النظر عما إذا كانت رواية أو كتابًا غير خيالي.

مفهوم استراتيجية السبب والنتيجة

استراتيجية السبب والنتيجة
استراتيجية السبب والنتيجة

ينتشر مفهوم السبب والنتيجة في حياتنا اليومية لدرجة أن الطلاب يميلون إلى فهمه بسرعة.

ويمكن أن يكون لديهم بالفعل فهم ضمني جيد للمفاهيم من قراءتهم وكتابتهم.

ومع ذلك، فإن الغرض من هذه الموضوع هو توضيح هذا الفهم؛ لتقديم مجموعة من الاستراتيجيات لمساعدة الطلاب على رؤية الأسباب والتأثيرات الواردة في النصوص التي يقرؤونها بوضوح.

عند تدريس السبب والنتيجة، ضرورة التأكيد على الفرق بين الاسم “تأثير” والفعل “يؤثر”.

 بغض النظر عن عدد المرات التي يتعرض فيها الطلاب لهذا التمييز، سيتجنب البعض دائمًا تعلمه. لا تدع طلابك يجهلون الفرق بعد الآن.

هذه مهمة قراءة السبب والنتيجة الكلاسيكية للتمثيل المرئي.

هذا سبب كلاسيكي وتأثيره على مهمة القراءة للتمثيل المرئي.

لماذا تتعلم استراتيجية السبب والنتيجة؟

استراتيجية السبب والنتيجة
استراتيجية السبب والنتيجة

السبب والنتيجة في النص البرمجي يساعدان القارئ على اتباع خيط متماسك من خلال المادة.

كما أنه يساعد الكاتب المشارك في عملية الكتابة على تنظيم المعلومات وهيكلتها في شكل منطقي.

وفي الخيال، السبب والنتيجة يساعدان في جعل الوقائع المنظورة معقولة. بينما تبدو الأشياء وكأنها تحدث “فجأة” في الحياة الواقعية، يوجد دائمًا في الخيال سبب للأشياء التي تحدث (التأثير).

سواء أكان الأمر خياليًا أم غير خيالي، فقد تم ترتيب السبب والنتيجة بطريقة تُظهر الروابط بين النتيجة والأحداث السابقة.

يمكن اعتباره نظام “حل المشكلات”. كما أنها ليست العنصر الأساسي في تدريس اللغة الإنجليزية فحسب.

 بل إنها تستخدم في مجالات متنوعة مثل العلوم والدراسات الاجتماعية والتاريخ والأفلام وألعاب الكمبيوتر، إلخ.

كلمات وعبارات إشارة

كلمات الإشارة أو التحولات هي علامات تقود القارئ عبر تضاريس أفكار المؤلف.

إنها تساعد على ربط الأفكار في النص أو الأحداث في القصة. في كثير من الأحيان.

ويفعلون ذلك من خلال الإجابة على الأسئلة الضمنية. في استراتيجية السبب والنتيجة، هذه هي ماذا؟ التأثير ولماذا؟ القضية. يومكن استخدام كلمات إشارة مختلفة للعرض. فمثلا:

السبب (لماذا)

لان

عبر

منذ

نتيجة لذلك، قبالة

كنتيجة

حسنا، ذلك

تأثير (ماذا)

وبالتالي

ولهذا

هذا أدى إلى

بالتالي

بالتالي

وفقا لذلك

كيفية تنفيذ استراتيجية السبب والنتيجة

يطلب المعلم من الطلاب داخل الفصل قراءة الفقرة من اللغة العربية داخل الفصل.

 وإنشاء مخطط تنظيمي ويشرح أعمدة السبب والنتيجة مقسمة بعد القراءة ثم يلخص الطالب الأفكار من الفقرة ثم يقرأ ثم يأخذ الباحث نفسه.

والتقييم قبل العودة إلى الفقرة مرة أخرى، قام بفرز الخطأ الذي فعله.

وغالبًا ما يتم تنفيذ الاستراتيجية بشكل فردي أو في مجموعات داخل الفصل الدراسي.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

Leave a Comment

Your email address will not be published.

0

TOP

X