استراتيجية الساعة

استراتيجية الساعة، استراتيجية الساعة من الاستراتيجيات السهلة والسريعة التي يميل المعلمين إلى تطبيقها، ولكن قبل الحديث عن استراتيجية الساعة يجب تعريف أولا كلمة استراتيجية، تعرف الإستراتيجية بأنها مصطلح عسكري والذي يعني استخدام الوسائل بهدف تحقيق الأهداف وهي إطار يتم توجيهه لأساليب العمل وفي السنوات الأخيرة تطور مفهوم الإستراتيجية ليشمل جميع ميادين العمل في الدولة ومنها الميدان التربوي حيث تستخدم الإستراتيجيات في التدريس الحديث لتحقيق العديد من الأهداف ولتحقيق العديد من الأهداف ومن إستراتيجيات التدريس الحديثة، استراتيجية الساعة يتم تطبيقها عن طريق عدد من الخطوات السهلة والبسيطة التي تعتمد على المراقب أو المعلم أكثر من كونها تعتمد على الطالب لتسيير العملية التعليمية.

قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجية البطاقات الملونة

استراتيجية الساعة

  • يعطي المعلم كل مجموعة نموذج للساعة  قبل استخدام أن يتم تطبيق استراتيجية الساعة.
  • يختار كل متعلم رقم في الساعة وينبغي له عدم مشاركة زميله مرتين وحال وجد المتعلم الصديق المماثل له يكتب اسمه واسم صديقه في الساعة وبعدها يضعون الساعة على الطاولة.
  • حال بدأ النشاط يقول المعلم حان وقت العمل مع قرينك ويختار ساعة محددة فلتكن الحادية عشر، ثم يقوموا بالنشاط والتقييم.

استراتيجية الساعة واستراتيجيات التدريس الأخرى

  • استراتيجية لعب الأدوار
  • استراتيجية الاستقصاء
  • استراتيجية المناقشة
  • استراتيجية التفكير الإبداعي
  • استراتيجية عمليات التعلم
  • استراتيجية التفكير الناقد
  • استراتيجية العصف الذهني
  • استراتيجية العمل الجماعي
  • استراتيجية خرائط المفاهيم
  • استراتيجية التعلم بالتخيل
  • استراتيجية التعلم التعاوني
  • استراتيجية مهارات التواصل
  • استراتيجية التدريس الاستقرائي
  • استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم
  • استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

استراتيجية لعب الأدوار

  • تقوم إستراتيجية لعب الأدوار على مبدأ التمثيل والتجسيد لسلوك واقعي وذلك في مواقف مصطنعة تعتبر محاكاة للواقع.
  • خلال هذه إستراتيجية لعب الأدوار كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي يتقمص دور معين ويتفاعل مع الآخرين بناء على حدود علاقة دوره بأدوارهم.

تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج

استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم

  • تمثل إستراتيجية الاتصال بمصادر التعلم مجموعة من المهارات التي تعمل على تنمية قدرات المعلمين في كيفية الاتصال بمصادر التعلم على مختلف أنواعه.
  • تساعد المهارات الخاصة أثنا تطبيق إستراتيجية الاتصال على تنمية القدرات الإبداعية إضافة إلى التعلم الذاتي ومهارات الاكتشاف.

استراتيجية عمليات التعلم

  • يتم تعريف إستراتيجية عمليات التعلم على أنها مجموعة عمليات عقلية أساسية تساهم في وصول المتعلم إلى المعارف.
  • تشتمل إستراتيجية عمليات التعلم على عدة عمليات العلم الأساسية التي تتمثل في الاستنتاج، الملاحظة، التصنيف، علاقات المكان والزمن، القياس.

 استراتيجية خرائط المفاهيمية

  • استراتيجية خرائط المفاهيمية هي إستراتيجية تدريسية فاعلة.
  • يتم استخدامها في تمثيل المعرفة من خلال عرضها بأشكال تخطيطية تربط المفاهيم مع بعضها البعض بالأسهم، أو عن طريق الخطوط.
  • تستخدم استراتيجية الخرائط المفاهيمية في تقديم معلومات جديدة، وتعميق الفهم، وتقويم الدرس.

استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

  • تعتمد استراتيجية التقويم البنائي التدريسية في مبدأها على التقويم المرحلي الذي يتم في أثناء تأدية المعلم للموقف التعليمي.
  • عند تطبيق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية يجب أخذ تغذية راجعة مستوحاة من جمع المعلومات عن الطلاب وتعلمهم.
  • ثم يتم العمل على تشخيص هذا الواقع كي يتم التعرف على حاجاتهم والاعتماد على ما تم الوصول إليه للتخطيط لتعلمهم القادم.

اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجية التكعيب

استراتيجية الاستقصاء

هناك عدة أنواع للاستقصاء يمكن استخدامهم في تلك الإستراتيجية، هم الاستقصاء الحر، والاستقصاء الموجه، إضافة إلى الاستقصاء العادل.

استراتيجية مهارات التواصل

  • تساهم تلك المهارات الخاصة بالتواصل في العمل على تنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى المعلمين، وثم توظيف ذلك التواصل في خدمة عملية التعلم.
  • من أبرز مهارات التواصل اللفظي الاستماع، والقراءة، والتحدث، إضافة إلى الكتابة، أما التواصل الغير اللفظي فمن أبرز مهاراته، الإشارة، ودلالة الأشياء.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك