استراتيجية السؤال المفتوح
استراتيجية السؤال المفتوح

استراتيجية السؤال المفتوح ، واحدة من استراتيجيات متنوعة للتقويم التكويني أحد أهم ركائز العملية التعليمية والتربوية ،من خلال الدور الفعال والحيوي الذي يقوم به داخل الغرفة الصفية كأصغر وحدة في بيئة التعلم ،والتأكد من تحقيق كل أهداف العملية التعليمية فيها ،واجراء تقويم فوري لفعاليات التعلم والممارسات الخاصة به فيها بيئة التعلم، ومدى فعالية أدوات التعلم ووسائله في تحقيق الاهداف المرجو تحقيقها، قبل الوصول للتقويم المرحلي، ومحاولة الوقوف على نقاط القوة والضعف وتدراكها بشكل سريع.

مفهوم التقويم التكويني

التقويم لغويا هو عملية التهذيب والإصلاح، وتربويا هو القدرة على الحكم على الموقف التربوي والممارسات اللاحقة به، وكان سابقا مفهوم التقويم هو مجرد اجراء عملية الاختبارات في أساليب التعلم القديمة المعتمدة على التلقين والحفظ ،والتي كانت تحمل الدور السلبي للمتعلم بداخلها على عكس استراتيجيات التعلم الحديثة وأساليبه التي تطورت بشكل يعتمد كاملا على مدى فاعلية المتعلم داخل بيئة التعلم الخاصة به، بل والمشاركة الاكيدة والفاعلة في هذا التعلم، والتقويم التكويني هو ممارسة للوقوف على مدى تحقق الاهداف الخاصة بالتعلم، ومعالجة مشاكل التعثر عند المتعلمين في حال وجدت، وعدم تركها للتراكم والتحول إلى عقبات في عمليات التحصيل والتعلم.

مفهوم التقويم التكويني
مفهوم التقويم التكويني

اقرأ أيضا

استراتيجية لعب الأدوار مُميزاتها وعيوبها والخطوات اللازمة لتنفيذها

أهم استراتيجيات التقويم التكويني

 استراتيجية التلخيص

وهي شكل من أشكال التقويم التكويني كما أنها مهارة هامة يحتاج المتعلمين اتقانها حيث يطلب المعلم من الطلاب داخل الغرفة الصفية بعمل تلخيص للفقرة التي تم شرحها في المادة العلمية المستهدفة ويمكن أن يكتفي المعلم بالتلخيص الشفوي لها كشكل من أشكال التقويم السريع والفوري.

استراتيجية التفكير

يقوم المعلم في أخر وقت من الحصة الدراسية ويطلب من المتعلمين تكوين فكرة وكتابتها عن كيفية تطبيق المحتوى التعلمي الذي درسوه اليوم في حياتهم الواقعية أو ما المهارة التي اكتسبوها منه.

استراتيجية المسابقات

يطلب المعلم من الطلاب في آخر خمسة دقائق من الحصة بعمل مسابقة تفاعلية سريعة بين الطلاب للتأكد من مدى استيعاب المادة العلمية وفهم الطلاب للدرس والنقاط التي بحاجة لمراجعة معهم.

استراتيجية الأركان الأربعة

يقوم المعلم باستغلال أركان الغرفة الصفية الأربعة ولهذا سميت بالأركان الأربعة وسؤال المعلم عن جزئية في درس اليوم من المحتوى العلمي وتوضيح أن كل ركن له دلالة كمثال ركن أوافق بشدة وركن لا أوافق وركن بمعنى لست متأكد وركن اختلف في الرأي ويسأل المعلم عن مجى فهم جزء محدد ويختار كل طالب ركن من الأركان الأربعة تبعا لدرجة فهم تلك الجزئية.

أهم استراتيجيات التقويم التكويني
أهم استراتيجيات التقويم التكويني

اقرأ أيضا

استراتيجية المثل الأعلى

استراتيجية السؤال المفتوح أحد استراتيجيات التقويم التكويني

استراتيجية يمكن استخدامها بشكل يومي داخل الغرفة الصفية لعمل تقويم سريع لما تم عرضه من محتوى داخل الحصة والتحقق من ما تم عرضه على المتعلمين على أن يقوم المعلم باتباع طرح الأسئلة المفتوحة والابتعاد قدر الإمكان عن السؤال المغلق والذي يعرف أنه لا يحتاج سوى الإجابة بنعم أم لا مثل هل تتفق مع أو هل فهمت تلك الجزئية كلها عبارت وأسئلة مغلقة لا نقاش فيها أو شرح وتوضيح ولا تقدم للمعلم مدى فهم الطلاب للمادة العملية التي قدمها لهم.

استراتيجية السؤال المفتوح أحد استراتيجيات التقويم التكويني
استراتيجية السؤال المفتوح أحد استراتيجيات التقويم التكويني

اقرأ أيضا

استراتيجية تغيير التركيز

لذلك لابد وأن يتعمد على الاسئلة المفتوحة كأن يقول في مادة الدراسات الاجتماعية اشرح العبارة التالية يوجد اتجاهات أربعة أساسية واتجاهات فرعية اشرح ذلك؟ أو أن يقول المعلم  في مادة العلوم وضح كيف تتم عملية البناء الضوئي في النبات؟ مثال أخر في اللغة العربية قول المعلم اشرح البيت الشعري التالي ووضح الجماليات فيه.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X