استراتيجية الزوايا

استراتيجية الزوايا  ، هى استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط،التى تستغل كثرة حركة التلاميذ، وتعتمد فى تنفيذها على هذه الحركات، حيث تستخدم أساليب الألعاب، وممارسة الأنشطة، ويتم التركيز على ضرورة مشاركة كل تلاميذ الفصل فى هذه الأنشطة، مع مراعاة التنوع فى الأنشطة، والألعاب حتى تلاقى اقبال من جميع التلاميذ، لهذا يجب التأكد من مشاركة الجميع كل حسب ميوله، ورغبته الشخصية، وما يستطيع أن يقوم بتنفيذه.

استراتيجية الزوايا
 استراتيجية الزوايا

تعرف أيضا على : استراتيجية الحوار والمناقشة

خطوات تنفيذ استراتيجية الزوايا الأربعة

– يحدد المعلم الأربعة زوايا الموجودة فى الفصل.

– ثم يقوم المعلم بطرح سؤال له أربعة اجابات، أو أربعة احتمالات.

– يقوم العلم بوضع الاجابات فى الزوايا، بحيث يضع اجابة كل سؤال فى زاوية من الزوايا.

– يقف التلميذ فى منتصف الفصل، ويمهله المعلم بعض الوقت ليفكر فى الاجابة التى يرى أنها مناسبة.

– يطلب المعلم من التلميذ أن يتوجه لمكان الاجابة التى يعتقد أنها الاجابة الصحيحة.

– بعد اتجاه الطالب الى الاجابة الصحيحة يقوم المعلم بمناقشتها معه.

– يقوم باقى التلاميذ بالثناء على التلميذ عند اجابته اجابة صحيحة.

– يتم تبادل الأدوار حيث يقوم باقى التلاميذ بالقيام بنفس العمل الذى قام به زميلهم.

اقرأ أيضا : استراتيجية القفل والمفتاح

مميزات استراتيجية الزوايا الأربعة

استراتيجية الزوايا
استراتيجية الزوايا

استراتيجية الزوايا الأربعة احدى استراتيجات التعلم النشط، ولها مميزات مثل هذه الاستراتيجيات، من هذه المميزات:

  • اقبال التلاميذ على عملية التعلم ببهجة ومرح، والمشاركة فيها باستمتاع وحب للتعلم.
  • تشجيع التلميذ على المشاركة الفعالة، والانتاج المتمير.
  • تجعل التلميذ أكثر ثقة بنفسه،ويتقدم للمشاركة بدون خجل.
  • تساعد فى زيادة قوة شخصية التلميذ، كما تساعد فى تنمية مهارة التعبير عن النفس بحرية.
  • تساعد التلميذ فى احترام القواعد العامة، وأسس العمل.
  • تعزيزالقيم، والاتجاهات الايجابية عند التلميذ.
  • تعزيز جانب المبادرة والشجاعة عند التلميذ.
  • تعزيز العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ، وتقوية الروابط بينهم نتيجة لتشجيع بعضهم للوصول للاجابات الصحيحة، ثم عبارات التشجيع و الاطراء عندما يجيب أحدهم اجابة صحيحة.
  • اكتشاف ميول التلاميذ المتنوعة، ومواهبهم، واستغلالها استغلالا مثاليا لتحقيق أهداف التعلم.

قد يهمك : استراتيجية التكعيب

أسس استراتيجية الزوايا الأربعة

تقوم استراتيجية الزوايا الأربعة على مجموعة من الأسس، ومن هذه الأسس:

– مشاركة التلميذ فى تحديد شكل النشاط الذى يستخدمه المعلم، من خلال معرفة ميوله، ومهاراته.

– استخدام المعلم لأأساليب وطرق تعليمية مرتبطة باللعب والنشاط، لاكتشاف ميول التلميذ، وقدراته، ومواهبه.

– مساعدة التلميذ على اكتشاف مميزاته، وتعرفه على مواهبه وتنميتها.

– مد جسرمن التفاهم والتواصل بين المعلم والتلميذ،لازالة حواجزالرهبة من نفس التلميذ.

– حصول كل تلميذ على خبراته التعليمية، بما يتناسب مع قدراته، واهتماماته.

أمثلة على تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة

استراتيجية الزوايا
استراتيجية الزوايا

*أمثلة على مادة الرياضيات

  • يسأل المعلم سؤالا فى جدول الضرب مثلا، ويطرحه شفويا على التلاميذ

– 3*7=(18-21-24-28)

  • ويكتب الاجابات على بطاقات ويضعها فى الزوايا الأربعة، ويطلب الاجابة من التلميذ، بعد أن يمنحه فرصة للتفكير،عندما يجيب التلميذ الاجابة الصحيحة وهى(21) يشكره المعلم والتلاميذ، ثم يعيد المعلم النشاط مع تلميذ آخر.

* أمثلة على مادة اللغة العربية

  • يسأل المعلم التلاميذ عن اعراب كلمة المعلم،فى الجملة (يقف المعلم أمام السبورة)
  • ويطرح عليهم الاختيارات، ويكتبها فى بطاقات، ويضعها فى زوايا الفصل الأربعة

– (مبتدأ-خبر-فاعل-مفعول به)

  • يطلب المعلم من التلميذ أن يجيب بعد مرور فترة التفكير، فيختار التلميذ الاجابة الصحيحة وهى (فاعل).

*أمثلة على مادة العلوم

  • يطرح المعلم السؤال التالى شفويا على التلاميذ 
  • الغاز الناتج عن عملية البناء الضوئى فى النبات هو 
  • ثم يكتب فى البطاقات الاجابات المحتملة، ويضعها فى الزوايا الأربعة للفصل

– (غاز الأكسجين – غاز ثانى أكسيد الكربون – غاز النيتروجين – غاز الهيدروجين)

  • يطلب المعلم الاجابة من التلميذ ويعطيه فرصة للتفكير، ثم يجيب التلميذ عن هذا السؤال (ثانى أكسيد الكربون)وهذه هى الاجابة الصحيحة.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك