استراتيجية الرسوم الكرتونية 

استراتيجية الرسوم الكرتونية ، والتي ابتكرها نايلور كيوغ الذي ابتكر عدة طرق للمفاهيم التربوية وكتب عنها في أبحاثه التربوية، وكانت تعتبر أحد الوسائل المستخدمة في التدريس والتقييم، وهناك دراسات حالية حول كيفية استخدامها في  الرياضيات، والاستفادة منها في توضيح المعلومات عن طريق استخدام الرسوم الكرتونية والصور . 

تعرف على
استراتيجية القطار السريع مميزاتها وخطوات تنفيذها 

 استراتيجية الرسوم الكرتونية

استراتيجية الرسوم الكرتونية

استراتيجية الرسوم الكرتونية هي رسوم كرتونية أو تمثيل تصويري لبعض الشخصيات التي يحدث بينها حوار يعكس آرائهم ووجهات نظرهم، ويكون هذا الحوار على شكل نص داخل مربع اعلى صورة كل شخصية . 

يتم بناء الحوار بين الشخصيات على موضوع أو مشكلة أو قضية حياتية، وتكون هي مركز الحوار حيث يثير تساؤلات الطلاب 

يتم تصميم الحوار والرسوم الكرتونية التي تحدث بينهم بطريقة تساعد على تحفيز التفكير واثارة المناقشة . 

اقرأ هنا
استراتيجية مثلث الاستماع  مميزاتها وخطواتها

استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية الرسوم الكرتونية هي استراتيجية مستوحاة من نظرية التعلم البنائية، حيث يتم مراعاة مدى دافعية الطلاب وطريقة تفكيرهم ومدى استعدادهم للتعلم، بالإضافة إلى الفروق الفردية بين الطلاب . 

متى تستخدم استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية الرسوم الكرتونية

– يمكن استخدام هذه الاستراتيجية مع بداية شرح الدرس مثلا عند التمهيد للدرس، أو عند إجراء نشاط محدد في الدرس 

– يمكن ايضا استخدام هذه الاستراتيجية مع نهاية الدرس من أجل عمل تقييم ومراجعة مدى التعلم لدى الطلاب .  

أهمية استراتيجية المفاهيم الكرتونية

– تمنح المعلم تغذية راجعة حول الأفكار التي يمتلكها الطلاب حول موضوع الدرس .  

–يمكن من خلالها معرفة الأفكار الخاطئة لدى الطلاب أثناء شرح الدرس . 

– تعتبر هذه الاستراتيجية وسيلة جيدة لتحفيز الطلاب على أسلوب الحوار والمناقشة.  

– يمكن من خلالها تحديد التحديات التي قد تواجه المعلم في إعادة توجيه آراء وأفكار الطلاب ناحية موضوع معين . 

فوائد استراتيجية المفاهيم الكرتونية

– تساعد استراتيجية المفاهيم الكرتونية على تحفيز الطلاب على المنافسة للحصول على المعلومات والأفكار المستهدفة، ما يساعد المعلم على تحقيق الأهداف التعليمية . 

– تساعد هذه الاستراتيجية على تبادل الأفكار بين الطلاب ما يؤدي إلى تطوير مهارات التواصل بينهم .

– قد تحتوي بعض الصور الكرتونية على تعليقات كتابية بسيطة جدا ما يساعد على تقييم الطلاب الذين لديهم مشكلة ضعف مهارات الكتابة والقراءة  

– تساعد على تقييم المتعلمين الذين لديهم صعوبات في التعلم، ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم . 

كيفية تنفيذ استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية الرسوم الكرتونية

– يقوم المعلم بتحضير المفاهيم الكرتونية للطلاب، وقد تكون فردية أو في مجموعات صغيرة أو طلاب الفصل بالكامل .  

– يطلب المعلم من طلاب الفصل كتابة تعليق على. الصورة وقراءته . 

– ثم طلب منهم أن يقوموا بتوضيح اختياراتهم التي تم الاتفاق عليها تفسير منطقي، بهدف أن يفهم المعلم الطريقة التي يفكرون بها . 

– يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على الحوار والنقاش عند اختلاف آرائهم . 

– يتابع المعلم عملية النقاش والحوار الذي يدور بين الطلاب حتى يتوصل إلى أفكار جديدة . 

– يجب التركيز على استجابات الكلاب وطريقتهم في طرح أفكارهم، وليس فقط التركيز على الحصول على إجابات صحيحة.   

اقرأ أيضا
بحث عن استراتيجيات التدريس الحديثة

إنشاء المفاهيم الكرتونية الخاصة بالمعلم 

– يقوم المعلم باستخدام الكلمات التي يعرفونها المألوفة بالنسبة لهم   

– يجب أن يوفر المعلم بعض العبارات البديلة التي قد يبلغ عددها ثلاثة عبارات أو أربعة للحوار والنقاش المتبادل.  

– يقوم المعلم بتكرار الجمل التحفيزية والتعزيزية بهدف بث روح الثقة والحماس عند الطلاب . 

– يقوم المعلم بالبحث عن أهم المفاهيم الرئيسية للدرس حتى يستطيع تضمينها وإدراجها داخل الاستراتيجية.  

– يطرح المعلم بعض اسئلة الاختيار من متعدد لانها تتناسب مع تكيف الطالب مع الاستراتيجية . 

 استراتيجية التعليم الإلكتروني

– هي أحد استراتيجيات التعلم النشط الحديثة، تعتمد هذه الاستراتيجية على مشاركة المعلومات عن طريق الانترنت ومنح الطالب فرصة التمييز وتطوير القدرات الإبداعية لديه . 

–يساعد على رفع الكفاءة عند الأشخاص الذين لا يجدون وقتا كافيا للتعلم، حيث يمكنهم تحميل المحتوى العلمي على شكل مقاطع فيديو سمعية أو بصرية . 

– أتاحت استراتيجية التعلم الالكتروني فرصة الحصول على المادة التعليمية من أي مكان وفي أي وقت.  

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X