استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية
استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية

استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية ، تعد طريقة الرؤوس المرقمة من أشهر طرق التدريس الحديثة ، حيث تعد مثالاً لاستراتيجية التعلم النشط المبتكرة التي تعمل على تحسين العملية التعليمية من خلال الاعتماد على مواقف الطلاب ومشاركتهم في الأنشطة التي تساعدهم على تطوير قدراتهم الفكرية.

و استراتيجية الرؤوس المرقمة تعتبر أيضاً طريقة ممتعة لإشراك الطلاب في التعاون وتعزيز مهارات الاتصال لديهم ، يمكن استخدامها لتحديد مستوى الطالب ويمكن استخدامها في أي وقت خلال الحصة ، وهي مناسبة للطلاب من جميع الأعمار ومستويات الدراسة وكذلك جميع الموضوعات الأكاديمية.

و نوضح في هذا المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية وكيفية تطبيقها ومزايا استخدامها ،  و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية
استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية

استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية

تركز هذه الاستراتيجية بشكل أساسي على تقسيم الطلاب إلى مجموعات متساوية بحيث يكون لكل فريق عدد متساوٍ من الأعضاء ، ولكل مجموعة من هذه المجموعات ، وكذلك جميع أعضاء المجموعة ، أرقام قابلة للمقارنة ، مما يعني أن هذه الأرقام تتكرر في جميع المجموعات تضع المجموعات رؤوسها معًا للتأكد من صحة إجابة سؤال المعلم ، وبمجرد أن يتم ذلك ، يجيب الفرد الذي يحمل الرقم على السؤال نيابة عن المجموعة.

تعتمد تقنية الرؤوس المرقمة على ترقيم جميع المتعلمين ببعض الأرقام غير المعروفة ، خاصة مع المعلم ، مما يعرض جميع الطلاب للاستفسارات والمشاركة في الأحداث التعليمية ، وكذلك الرد على الأسئلة لأن العدد يضم أكثر من طالب واحد يحمله لأن الرقم يحتوي على أكثر من طالب يحمله الأسئلة التي يتم طرحها أثناء اختيار رقمه.

استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية
استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية

كيفية تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية

لا تتطلب تقنية تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة من المعلم إنشاء ظروف محددة ؛ بل هو إجراء بسيط للغاية وأساسي يتطلب فقط من المعلم اتباع المراحل التالية:

  • يقوم المدرس بتقسيم الطلاب إلى مجموعات مختلفة في المرحلة الأولى وخاصة على المستوى التعليمي.
  • ثم يعطي كل مجموعة من هذه المجموعات قيمة رقمية ، مثل واحد ، اثنان ، ثلاثة ، وهكذا.
  • يجب ألا تقل المجموعة عن خمسة أشخاص ولا يجب أن تزيد عن ستة أعضاء.
  • يتم تخصيص رقم فريد من نوعه لكل طالب ، ويجب عليه حفظه حيث سيتم استخدامه كبديل لاسمه.
  • ثم يحدد المعلم حجم المجموعة ، ويطرح السؤال ، ويحصل على إجابة من العدد المحدد للأفراد ، وما إلى ذلك.
  • في ختام التمرين ، يحسب المعلم مجموع كل من الإجماليات ويحدد المجموعة التي حصلت على أكبر درجة باستخدام الإحصاء.
استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية
استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية

مزايا تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة التعليمية

  • من خلال قصر جميع التلاميذ في الفصل على ستة لكل نشاط ، فإن تقنية الرؤوس المرقمة تجذب انتباه المتعلمين إلى جميع الأنشطة التي يعرضها عليهم المعلم أثناء الدرس.
  • تنحرف تقنية الرؤوس المرقمة عن الاعتماد المعتاد على الأسماء ، والتبرير التقليدي للتركيز على بعض الأسماء المحددة للتلاميذ على الآخرين ، وهو نوع من التمييز الذي يعرض بعض الطلاب للخطر.
  • تشجع طريقة الرؤوس المرقمة الطلاب على التفكير في التعاون والعمل الجماعي لأنها تركز على فكرة المجموعات التي تفهم بعضها البعض وهذه التقنية الأساسية لبناء التعايش الاجتماعي فيما بينها.
  • هذه طريقة أخرى بسيطة لتشجيع التلاميذ على التفكير في الاستجابة المناسبة عند اختيار عضو في المجموعة برقم محدد مسبقًا من خلال الرد على استفسار المعلم.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X