استراتيجية الدقيقة الواحده
استراتيجية الدقيقة الواحدة

استراتيجية الدقيقة الواحده ، واحدة من استراتيجيات التعلم ،الغير مستحدثة مثل باقي استراتيجيات التعلم النشط، وأهم الطرق القديمة التي تقدم تقييم معلوماتي للمعلم عن تحقيق الطلاب التقدم في المادة العلمية التي يطرحها عليهم، ولا يشترط لها أن تكون في وقت محدد في حصة الدرس ،بل يختار المعلم الوقت المناسب لها وتصنف الاستراتيجية ،من قائمة الاستراتيجيات التقريرية أي التي تختص، بتقديم تقرير من مستوى الطلاب ،أكثر من كونها استراتيجية تستخدم في الاجراءات التدريسية لعرض المادة العلمية داخل الغرف الصفية.

ما هي استراتيجية الدقيقة الواحده

يمكن وصفها بكونها أداة تقييمة ،في شكل نشاط صفي قصير يتطلب من الطلاب، وضع إجابات عن الاسئلة التي يقوم المعلم بطرحها عليهم في المادة التعليمية التي استعرضها لهم، مع تحديد الوقت للإجابة،وكانت استراتيجية قديمة تستخدم ،لعمل تطوير على نظام الإلقاء المحاضري التقليدي.

ما هي استراتيجية الدقيقة الواحدة
ما هي استراتيجية الدقيقة الواحدة

اقرأ أيضا

أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة وخطوات تطبيق الإستراتيجية

أهمية استراتيجية الدقيقة الواحده

– من أهم أساسيات التعلم النشط عادة ،هو تفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية واشراكه فيها ،عبر قيامه بالنشاط التعليمي أو توضيح الفكر الخاص به ،والبعد عن السلبية والدور التقليدي له، وهو مجرد متلقي للمادة العلمية.

– كما يمكن أن أهمية الاستراتيجية عائد، لكونها تصب التركيز على موضوع المادة العلمية المستهدفة ،من طرح المعلم والعمل على مساعدة المعلم في ربط المعرفة السابقة للمتعلم، والعمل على التحديد الدقيق للاحتياجات المستقبلية للمتعلم ،أو للمادة العلمية التي لابد من تقديمها للمتعلم، وتغذيته بها للبناء المعرفي المتكامل له.

– العمل على رفع التنمية المهارية للمتعلم في كل النواحي الحياتية، والعمل على تعويد المتعلم على احترام الوقت وحسن استغلاله، وكذلك تنمية المهارات الاجتماعية الخاصة به من خلال التعلم التعاوني بين رفقته التعليمية ،والعمل على تعويد المتعلم على قبول الرأي الآخر، والقدرة على سرعة الانجاز وتحسين مهارات التحليل للمعلومات، والاستفادة منها وطرق تكوين الخبرات.

– تنمية أسلوب الملاحظة والتدوين وتنمية تحويل الأفكار، إلى محتوى مكتوب ما يعزز ثبات المعلومة عند المتعلم ،ومعرفة رد الفعل للمتعلم على المادة العلمية المقدمة له بشكل فوري.

أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة
أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة

اقرأ أيضا

استراتيجية (فكر – زاوج – شارك)

الخطوات الخاصة باستراتيجية الدقيقة الواحدة

الخطوة الأولى من استراتيجية الدقيقة الواحدة

يقوم المعلم على تقسيم الصف الدراسي، إلى مجموعات مصغرة أو ثنائية العدد ،وبعد أن يمر حوالي 15 دقيقة تزيد أو تقل تبعا للفروق العمرية للمتعلم، أو القدرة على التركيز سواء في سماع المعلومة، أو المشاهدة للمادة العلمية أو القراءة ليقوم المعلم بعد ذلك ،بكتابة السؤال الراغب بطرحه على المتعلمين ،مستخدما السبورة التعليمية أو استخدام طريقة الالقاء التقليدية، متأكدا أنه يستخدم طريقة يسمعها الجميع من المتعلمين، أو يروها بوضوح.

الخطوات الخاصة باستراتيجية الدقيقة الواحدة
الخطوات الخاصة باستراتيجية الدقيقة الواحدة

اقرأ أيضا

استراتيجية قبضة الأصابع الخمسة

الخطوة الثانية من استراتيجية الدقيقة الواحدة

يقوم المتعلم على اعطاء وقت محدد للإجابة بدقة عالية، وتكون دقيقة واحدة ليتسنى له تقديم الاجابة على السؤال المطروح مع ضبط الوقت لها بشكل يلاحظه المتعلم، ويقوم المتعلمين بتدوين الاجابات على ورق أو الحاسوب الشخصي، أو حتى بالرسم أو من خلال استخدام أوراق الخدش، أو بطاقات الفهرسة مع توضيح المعلم بصوت عالي الوقت المتبقي ،أو في حال انتهاء الوقت بتوجيه المتعلمين للتوقف عن التدوين للاجابات ،وأن الوقت قد انتهى.

الخطوة الثالثة من استراتيجية الدقيقة الواحدة

يقوم المعلم على قراءة كل الاجابات التي قدمها المتعلمين ،وعمل المقارنات فيما بينهم واستخدام لغة تعزيزية للمتعلمين، مع العمل على التصحيح للمفاهيم الخاطئة للمتعلمين، أو توضيح سوء الفهم أو المعلومات المشوشة، لتكون الاستفادة القصوى من الاستراتيجية اكتملت أركانها.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X