استراتيجية الدقيقة الواحدة

استراتيجية الدقيقة الواحدة هى استراتيجية قديمة تستخدم الان لتطوير طرق المحاضرة التقليدية ، والهدف من هذه الاستراتيجية التنافس بين الطلاب وبعضهم فى التعلم التعاونى بينهم ، لان التعاون بين الطلاب من اهم القواعد التى يتم تنفيذها فى حياتهم ، وهى استراتيجية تقريرية .

قد يهمك قراءة :

شروط أساسية عند إعداد الوسيلة التعليمية

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

استراتيجية الدقيقة الواحدة :

طريقة تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة : هى استراتيجية يقوم بها المعلم بعد شرحه للدرس،وبعد ذلك يقوم المعلم بعمل تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة العدد او مجموعات ثنائية تحتوى على طالبين فقط ، ويقوم المعلم بتوزيع ورقة واحدة على كل مجموعة وبعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال واحد على الطلاب ويسال المعلم هذا السؤال اما بكتابته على ورقة او على السبورة او على شاشة العرض.

ولابد ان يكون السؤال فى ماجهه الطلاب ويطلب المعلم من الطلاب مايلى:ما هى اهم النقاط التى تعلمتها من الدرس ؟ ، وعلى الطلاب الاجابه على هذا السؤال فى المجموعات الصغيرة فى دقيقة واحدة فقط ان ينجزوا المطلوب منهم فى هذه الدقيقة المتاحه لهم، وبعد انتهاء الطلاب من الاجابة على السؤال الذى طرحه المعلم عليهم يقرأ المعلم جميع الاجابات ويقارن بين اجابات الطلاب ويستخدم عبارات التعزيز لهم ،ولا يشترط كتابة اسماء الطلاب على هذه الورقة وتسمى هذه الورقة ورقة الدقيقة الواحد ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية فى بداية الدرس او اثناء الدرس او فى نهايه الدرس فى تى وقت من مدة شرح المعلم للدرس.

ويقترح على المعلم عند استخدام هذه الاستراتيجية مع الطلاب ان يستعين بالساعة الرملية لتحديد الوقت المحدد بشكل ادق لانتهاء الطلاب بعد مدة دقيقة واحدة من اجابة السؤال الذى طرحه المعلم لهم.

تعرف أيضا علي :

فوائد الوسائل التعليمية للاطفال والمعلم والمناهج التعليمية

أهداف استراتيجية الدقيقة الواحدة :

تهدف هذه الاستراتيجية الى تركيز الطالب فى الاستماع الى شرح المعلم للدرس وتدوين الملاحظات والنقاط الاساسية اثناء الشرح من مصدر شفوى او مكتوب من شرح المعلم لهم ، مما يؤدى الى تسهيل معرفة مدى تقدم الطالب بشكل مستمر ، وحسن توصيل المعلم للمعلومة.

أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة :

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

تعمل هذه الطريقة على اشتراك الطلاب بين بعضهم فى العملية التعليمية وتوضيح افكترهم لبعض والتعود على التعاون بينهم بشكل واضح ،وسهولة توصيل المعلم للمعلومة للطلاب ومعرفة المعلم مدى تقدم الطلاب.

فوائد استراتيجية الدقيقة الواحدة :

وتعمل ايضا على تنمية مهارات الطلاب وتعويدهم على التعاون بين زملائهم ، وعلى احترام الوقت وتقديره لانهم يلتزموا بتوضيح اجابتهم فى خلال دقيقة واحدة فقط (60 ثانية)وبهذا الشكل يتم التزامهم بالوقت فى باقى تعاملات حياتهم ،وتنمى هذه الاستراتيجية فى الطلاب مهارات اجتماعية منها التعاون لان التعاون يعد من اهم القيم التى يجب على الطلاي تعلمها وتنفيذها مع زملائه وللمعام هنا دور كبير فى القيام بتعلم الطلاب وغرس هذه القيم بداخلهم منذ الصغر لان التعاون يعتبر من اهم اساسيات التربية السليمة .

وهو شكل من اشكال المساعدة التى يقدمها الطلاب بعضهم لبعض من اجل الوصول الى هدف معين لان المصلحة من خلاله تكون للمجموعة لا للفرد نفسه والتعاون نوع من انواع المساعدة لان من خلاله يقوم الطرفين فى المجموعات الثنائية او المجموعات الصغيرة بالعطاء و بعكس التنافس الذى يكون فيه المنفعة الشخصية هى الدافع الذى يتم اثباته ، ضبط الوقت ،ولالتزام بالوقت المحدد لديهم، وتقبل الرأى الاخر من زملائهم ،وسرعة الانجاز فى الوقت المحدد لديهم ,

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

وماتم كتابته وعرضه من افكار فى استراتيجية الدقيقة الواحدة يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم والطالب ومايمثله من نقطه تحول هام ، كما لدينا طرق فهم اخرى ومختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسي للموقع .

مصدر المعلومات الواردة في المقال هو شركة التحاضير الحديثة .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك