أهداف وخطوات استراتيجية الدقيقة الواحدة في نقاط

استراتيجية الدقيقة الواحدة وهى طريقة أستخدمت قديمآ لتسهيل عملية الفهم لدى الطلاب وقد استخدمت لتطوير أسلوب المحاضرة الشائع، وهى من أفضل الطرق التى تقدم تغذية راجعه للمعلم عن مدى تقدم طلابه ويمكن استخدامها فى بداية الدرس و نهايتة وهى استراتيجية تقريرية أكثر من كونها إستراتيجية إجرائية وهى طريقه فعاله وذات اثر مضاعف كأداه لتقييم الفصل الدراسي ونظام التغذيه، وهى تعد نشاط داخل الفصل ليشجع الطلاب على المذاكرة وحفظ المعلومات بطريقة أسرع ردآ على الأسئلة التى طرحها المعلم بخصوص المواد التى يتم تدريسها داخل الفصل. ويمكن استخدمها فى كل المراحل التعليمية.

إقرأ أيضآ

استراتيجية داخل وخارج الدائرة

استراتيجية الدقيقة الواحدة

الهدف من أستخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة

1- حصول الطالب على المعلومات بطريقه سهلة أسرع من الطرق المعتاده.

2- نسبة انتباه الطلاب أثناء استخدام هذه الاستراتيجية تكون من 80% الى 90% وبالتالى يكون الطالب قادرآ على فهم وحفظ المعلومات أسرع، بدون عناء المذاكره لفترات طويله.

3-تثبيت المعلومات فى ذاكرة الطلاب مده اطول زلا يحتاج الطالب إلى المذاكرة فترات طويله ، وعند الامتحان كل ما يحتاجه هو المراجعه عى الدروس فقط.

4- يتعود الطالب على البذل والمشاركة الفعالة.

5- يتمكن من مهارات التفكير الناقد و التقييم.

خطوات استراتيجية الدقيقة الواحدة

1- توزيع الطلب على شكل مجاميع ثنائية .

2- طرح أسئله واضحه ومحدده على الطلاب.

3- تحليل النتائج بشكل فورى.

4- مناقشة الطلاب فيما تعلموه وما كتبوه، وتصحيح ماهو خطأ لدى الطلاب .

5- و يجب على المعلم طرح هذه الأسئله على الطلاب ، لكل طالب سؤال مثل:

  • ماهى المفاهيم التى وجدتها سهلة الفهم؟
  • ماهى المفاهيم التى وجدتها صعبة الفهم؟
  • ما هى الدروس المستفاده من هذا الدرس ؟
  • ماهى أكثر المفاهيم أهمية التى تعلتمتها من الدرس؟
  • اذكر ثلاث أشياء صعبة الفهم و ثلاث اخرى سهلة الفهم.
استراتيجية الدقيقة الواحدة

أهمية استراتيجة الدقيقة الواحدة

1- تعطى أسلوب كتابة الملاحظات للطلابة، ووضعها فى نقاط أساسيه التى يتذكرونها بعد دقائق بعد شرح المعلم للدرس، ولذا فإن مطالبة الطلاب بكتابة  المعلومات التى تعلموها لا يؤدى الى ترسيخ المحتوى الجديد فقط، بل يوفر أيضآ رد فعل الطلاب وفهمهم وحفظهم للدرس فى الوقت الفعلى.

2- تهدف هذه الاستراتيجية الى التركيز على موضوع الدرس وربطه بالمعرفه و تحديد إحتياجات التعلم فى المستقبل بناء على إجابات الطلابه.

3- تعمل طريقة استراتيجية الدقيقه الواحدة على إشراك الطلاب و التعاون فى العملية التعليمية وتوضيح افكارهم مع إبداء آرائهم.

4- تعمل هذه الاستراتيجة عند تطبيقها على تنمية مهارات الطلاب فى مناحى الحياة وتعويدهم على إحترام الوقت وغيرها من المهارات وأيضآ على أحترام الرأى الاخر وتقبلة بدون نقد، ومهارات أخرى مثل ضبط الوقت ،وسرعة الإنجاز، ومهارة التفسير والتحليل و المقارنه .

5- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب وحسن توصيل المعلم للمعلومة .

استراتيجية الدقيقة الواحدة

 

بعض الطلاب أكدوا أن هذه الطريقه ساعدتهم على حفظ المعلومات وما تم تحصيله من المواد الدراسيه فى ذاكرتهم لمدة زمنيه لا تقل عن شهرين وهذا يساعد الطلاب على ذكر كل المعلومات عند الحاجه إليها بطريقه أسرع. و من أهم مميزات استراتيجية الدقيقه الواحدة انها تستخدم فى كل المراحل التعليميه، و تعد من افضلهم و اهمهم على الاطلاق.

ويجب على كل معلم أن يطبق هذه الاستراتيجيةمع كل طلابه لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم و سهولة الحفظ و إبداء الرأى.

كما لدينا العديد من الأستراتيجيات المختلفة التي تساعد الطالب علي ايجاد طرق بديله للفهم يمكنكم أيضآ الأطلاع عليها من خلال الرابط هذا

أستراتيجة قبضة الأصابع الخمسة

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X