استراتيجية الدقيقة الواحدة .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية الدقيقة الواحدة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية الدقيقة الواحدة هي احدي استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل أدورهم حيت يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

و هي استراتيجية قديمة استخدمت مؤخرأ من أجل تطوير اسلوب المحاضرة التقليدي ، و هي استراتيجية ممتعة تتعم علي تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مدي تقدم طلابه 

و هي استراتيجية تعليمية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يفضل تطبيقها علي المواد الدراسية التالية : 

  1. مادة العلوم
  2. مادة العلوم الشرعية
  3. مادة الرياضيات
  4. مادة التاريخ ، و مادة الجغرافيا
استراتيجية الدقيقة الواحدة .. استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية حل المشكلات أو التعلم القائم على المشكلات 

استراتيجية الدقيقة الواحدة .. استراتيجيات التعليم النشط 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و تقوم فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم سؤال علي الطلاب ، و إعطائهم مهلة دقيقة و احدة للتفكير في الإجابة 

و هي تعتبر استراتيجية تقريرية أكثر من كونها إجرائية ، تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، المحادثة و الاستماع ، الملاحظة و الاستنتاج و التحليل ، القياس و التفسير 

و تعمل الاستراتيجية علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب حيث أنها تجعل الطلاب يستخدمون جميع حواسهم في العملية التعليمية مما يسهل ثبات المعلومات في عقولهم لمدة أطول 

استراتيجية الدقيقة الواحدة .. استراتيجيات التعليم النشط

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية

الخطوة الثانية : يطلب المعلم من طلابه الانتباه جيداً أثناء شرحه للدرس و تدوين الملاحظات و الأفكار

الخطوة الثالثة : بعد انتهاء المعلم من شرح الدرس يقوم بطرح سؤال واضح و محدد علي الطلاب ، و يمهلهم مدة ستون ثانية للإجابة عن السؤال

الخطوة الرابعة : يقوم الطلاب بكتابة إجابة السؤال علي ورقة تسمي ورقة الدقيقة الواحدة  ، و لا يشترط أن يقوموا بكتابة أسمائهم عليها 

الخطوة الخامسة : يقوم المعلم بقراءة أوراق الإجابة و تقييم إجابات الطلاب ، و يحرص المعلم علي استخدام التعليقات المشجة المحفزة للطلاب 

و لا يشترط أيضاً التقيد  بمدة الدقيقة الواحدة يحتاج السؤال لمدة تتراوح من دقيقتين إلي خمس دقائق  للإجابة عنه ، و ذلك حسب تقدير المعلم للمدة التي تحتاجها إجابة السؤال ، كما يفضل استخدام الساعات الرملية 

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجية 

  • تهدف الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في الدرس 
  • تنمي لدى الطلاب العديد من المهارات الاجتماعية مثل التعاون ، تقبل و احترام الرأي الأخر ، و مهارات أخرى مثل ضبط  و تقدير قيمة الوقت ، سرعة الإنجاز ، مهارة التفسير و التحليل و  المقارنة
  • تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار 
  • يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
  • تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، و تساهم في القضاء علي الجمود و الخمول الفكري 
  • تحمل الطلاب قدر من المسئولية الجماعية و المسئولية الفردية 
  • تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك