استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار ، هي إحدى استراتيجيات التعلم التي تهتم بتعليم الأشخاص في مراحل عمرية متقدمة ، خصوصا الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 إلى70 عاماً، ويمكن أن يزيد العمر عن ذلك ، والهدف من هذه الاستراتيجية هو تقديم المعارف والمعلومات إلى كبار السن ، سواء كان ذلك في مجال منهجي معين ، أو أي نوع من أنوع التعليم المهني. 

تعرف على
استراتيجية جدول المعرفة

استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

تعريف تعليم الكبار 

تعليم الكبار هو عملية اعادة تأهيل الأشخاص كبار السن ، عن طريق اكتسابهم مجموعة من المهارات والمعلومات والأفكار التي تساعدهم على التطور من الجانب الأكاديمي ، أو التطور المهني او الحصول على مهنة أفضل، أو أي عمل يتناسب مع طبيعة المهارات التي تعلموها. 

وفي معظم الوقت يكون تعليم الكبار مرتبطا بالتدريب عل. مهنة معينة حتى تكون جزءا من الهوايات اليومية لهم، أو تكون هذه المهارات والمعلومات مصدر رزق ملائم لهم . 

 تصنيف تعليم الكبار  

يتم تصنيف تعليم الكبار بأنه واحد من أهم  الوسائل التي تهدف إلى التخلص من الأمية لدى عدد كبير من الأفراد كبار السن، وخصوصا الأفراد الذين لم يستطيعوا الحصول على أي نوع من التعليم في أي مرحلة من مراحلهم العمرية المبكرة، وقد يكون هؤلاء الأفراد لا يستطيعون القراءة أو الكتابة ويعتبر ذلك حاجزاً أمامهم يمنعهم من ممارسة عدد كبير مِن الأمور في حياتهم، خاصة إذا لم يوجد أي اشخاص يمكن أن يعتمدوا عليهم في التوجيه الصحيح لهم . 

اقرأ أيضا
استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

أهم خصائص تعليم الكبار 

من أبرز الخصائص التي تميز تعليم الكبار ما يلي : 

 يعتبر تعليم الكبار أحد أهم الوسائل التدريبية والتعليمية التي تعمل على إعادة تأسيس المهارات المعرفية واللغوية لدى كبار السن من الأفراد 

  تعليم الكبار يساعد على دعم خبرات كبار السن، ويعمل على زيادة قدراتهم على التواصل مع الواقع الذي يعيشون فيه . 

 يعمل تعليم الكبار على مساعدتهم في تنمية مهارات حل المشكلات التي قد تواجههم، مثل: تحديد مواعيد الدواء، أو التعامل مع أبنائهم في الدراسة، أو التعامل مع الوصفات الطبية . 

-يعمل على تشجيع الكبار على تعلم المهارات الجديدة ، مثل تعلم اللغات الجديدة ، أو أي مهارة مرتبطة بما يتعلمونه. 

-يجعل كبار السن مندمجون مع للتطورات الحديثة ، ويكونوا قادرين على التعامل بسهولة معها .  

اقرأ أيضا
استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون والمبدعون

أهم أساسيات تعليم الكبار 

هناك مجموعة من الأمور الأساسية التي يعتمد عليها تعليم الكبار أهمها ما يلي : 

يساعد تعليم الكبار في إنتاج الدوافع التي تدعم الكبار في مرحلة التعليم الخاصة بهم . 

-يقوم تعليم الكبار على تحفيزهم على تطببق الأفكار المرتبطة بقدرتهم على تقبل فكرة الحصول على التعلم، مع مقارنتها بمعظم الأطفال الذين قد تواجههم صعوبات في أول الأيام الدراسية لهم . 

تعليم الكبار لا يقوم فقط على المناهج الدراسية ، ولكنه يقوم على مجموعة من التطبيقات العملية، من أهمها التدريب المهني . 

 تعليم الكبار يعمل على تزويد المتعلمين الكبار بجميع البيانات والمعلومات التي يحتاجون إليها في إطار تعليمي محدد، ويكون مناسب لقدراتهم المعرفية والعقلية . 

  التحديات التي تواجه تعليم الكبار

هناك مجموعة من التحديات التي يواجهها تعليم الكبار ومن أهمها : 

 المؤسسية: وهي أن أغلب المؤسسات التي يتم تقديمها لتعليم الكبار تكون محددا بالنسبة للمساحة التي تم تخصيصها لغرفة الصف فقط، ولا يكون لها علاقة بأي تطبيق من تطبيقات التعليم الميداني، ويؤدي ذلك إلى صعوبة نجاحه في تحقيق الأهداف الخاصة به . 

 الظرفية: ترتبط هذه المشكلة بطبيعة المتعلمين  الكبار، حيث قد تكون الظروف العائلية أو المهنية عائقا اهم أحيانا  أو حتى أي ظروف أخرى قد لا تساعدهم أي ظروف أخرى على المشاركة بفاعلية وتكون عائقا لهم  على المشاركة في عملية التعلم بفاعلية . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X