مميزات وأهداف استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

خطوات استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين ، وهى من الاستراتيجيات التى تعتمد على التعلم النشط والمشاركة النشطة من المتعلم ، والهدف منها طرح الأفكار

والاحتمالات البديلة وتنمية مهارات الاستماع ومشاركة الأفكار، والأسئلة التشعبية التى تسمح بطرح عدد كبير من الاجابات التى تساعد على تحفيز التفكير، واثارة الانفتاح

الذهنى والابداع ، والاندماج النشط ، واثارة استقللاية العليم  لدى المتعلم ،وهى تناسب مراحل الاعداد للدروس والمواقف التعليمية،  واكتشاف المفاهيم ، وتنمية بعض

مهارات التفكير الناقد ، وتنظيم اعمال مجموعات المتعلمين ، وتتم على اساس أن يقوم المعلم بطرح سؤال تشعبى أى ذو اجابة مفتوحة على مجموعة المتعلمين ، ثم

يجيب أحدهم على السؤال ثم يشارك كل متعلم منهم باضافة على اجابة زميله ، وهكذا حتى يتم اكتمال الحلقة ، ويبدأ الدور من جديد على المتعلم الأول ، بشرط عدم

تكرار اجابة أحد زملائه ،وتقوم فى الاساس على العصف الذهنى للمتعلمين ، وتنقسم الحلقات الى مجموعتين :(مجموعة حلقات كتابية – مجموعة حلقات شفوية) .

استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين
استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

تعرف على : استراتيجية طرح الأسئلة

طريقة الحلقات الكتابية

– يقوم المعلم يتقسيم المتعلمين الى مجموعات تتكون من اربعة أو خمسة أفراد .

– ثم يقوم المعلم بطرح سؤال على المتعلمين ، ويكون من الأسئلة التشعبية أى ذو اجابة مفتوحة ، ثم يقوم كل متعلم باجابة جزء من السؤال بصوت مسموع ، عندما يأتى

دوره فى الاجابة .

– من الممكن أن يتكرر الدور على المتعلم الأول ، ويعود للاجابة من جديد، فى حالة عدم اكتمال الحلقة ، وعدم اكتمال اجابات السؤال .

– يجب على المتعلم أن يركز جيدا فى اجابات زملائه ، حتى يتجنب اعادة تكرارها مرة أخرى .

– يظل المتعلم مستمرا فى كتابة جميع الاجابات الى أن ينتهى الوقت الذى تم تحديده سلفا .

– يأتى دور المعلم ويقوم بمناقشة الاجابات التى قامت المجموعات بالوصول اليها .

طريقة الحلقات الشفوية

هى نفس طريقة ومراحل الأسئلة والاجابات فى الطريقة الكتابية ، واتباع نفس الخطوات ، ولكن فى الطريقة الشفوية ، لايقوم المتعلمين بكتابة الاجابات ، ولن تطرح شفويا ،

لذلك يجب عليهم أن يزيدوا من تركيزهم حتى لاينسوا الاجابات .

قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح

مميزات استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين
استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

– أهم ما يميز هذه الاستراتيجية ، هو طريقة جلوس المتعلمين على شكل حلقات ، مما يؤثر على سير الاجابات وعدم البدء من جديد الا عند اكتمال الحلقة .

– تساعد على تحسين و تنمية مهارات التفكير الناقد ، وتنمية مهارات الاستماع .

– تناسب مرحلة التهيئة والاعداد القبلى للدرس أو النشاط التعليمى .

– تنمية مهارات اكتشاف المفاهيم القبلية للمتعلمين .

– امداد المتعلمين بمجموعة من الأنظمة والطرق لطرح الاجابات والأفكار المناسبة ، لتكون كلها مقبولة ومناسبة للأسئلة المطروحة .

– تنمية مهارات التفكير الحر ، حيث يقوم المتعلم بطرح الاجابات بحرية .

– خلق جو من التفاعل بين المتعلمين وبعض ، وتنمية مهارات العمل التعاونى .

– كسر حاجز الرهبة بين المتعلم والمعلم ، وأصبح هناك تفاعل بينهما .

اقرأ أيضا : استراتيجية حوض السمك

أهداف استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين
استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين
  • اكساب المتعلم مهارات التعلم ومبادئه المختلفة .
  • اكساب المتعلم القدرة على مبادئ التحليل ، وحل المشكلات .
  • مساعدة المتعلم على تحديد الأهداف ، واختيار الاجابات .
  • تنمية مهارات التفاعل والتواصل بين المتعلمين وبعضهم البعض من جهة ، وبين المتعلمين والمعلم من جهة أخرى .
  • مساعدة المتعلمين على تحقيق مبادئ حرية فى التعلم والتأكيد على التصرف بارادتهم الذاتية .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك