استراتيجية الحصاد
استراتيجية الحصاد

استراتيجية الحصاد ، تعتبر إحدى استراتيجيات نظرية الإبداع الجاد ، التي تجمع مخرجات الجلسة الإبداعية ، وتستخدمها بطريقة مثيرة ، وتحول الأفكار إلى نتائج إبداعية. ونتيجة لذلك ، فإن المفاهيم الجديدة التي تظهر عندما نبدأ في الحصاد تكون أكثر قابلية للفهم والوضوح.

عندما يغادر بعض المتعلمين الجلسة الإبداعية بأفكار محددة ذات قيمة ، وهي المخرجات الإبداعية الحقيقية ، ويمكن فهم الأفكار الإبداعية والمفاهيم الجديدة جيدًا ، فمن المهم أن يكون لديك فهم واضح لما تم تدريبه في الجلسة الإبداعية  أنه يمكننا تصنيف الجهد الإبداعي إلى فئات مختلفة

 ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية الحصاد وخطوات تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية الحصاد
استراتيجية الحصاد

استراتيجية الحصاد

استراتيجية الحصاد هي طريقة هادفة ومقصودة لتنمية التفكير الذكي ، يتضمن جمع المخرجات الإبداعية التي ظهرت خلال الجلسة الإبداعية واستخدامها لتوليد أفكار جديدة يمكن استخدامها لتحقيق أهداف محددة.

تهدف الاستراتيجية علي تحفيز الدماغ بمجموعة متنوعة من المفاهيم والأفكار ، نحاول تصنيف الجهد الإبداعي إلى فئات مختلفة واستخدام قوائم الحصاد كدليل على كيفية تصنيف المسعى الإبداعي.

استراتيجية الحصاد
استراتيجية الحصاد

قوائم الحصاد

تعتبر العناصر والفقرات في هذه القائمة بمثابة نوافذ للنظر في مخرجات الإبداع ، ومن خلال هذه النوافذ يمكن رؤية ما يلي:

  • أفكار محددة: إنها نافذة الأفكار التي تبدو قيّمة وعملية ومفيدة وهي ما يسعى إليه التفكير الإبداعي.
  • طلائع أم بدايات الفكر: في هذه النافذة يمكن ملاحظة بدايات الأفكار سواء كانت جيدة أو سيئة ، على الرغم من ندرة استخدام الأفكار غير المرغوب فيها ، على غرار الأفكار غير القابلة للاستخدام ، إلا أن هناك أوقاتًا تبدو فيها مثيرة للاهتمام أو غير شائعة ، ويتم تسجيل هذه الأفكار.
  • المفاهيم: من السهل استخلاص الأفكار التي تم استخدامها أو تضمينها أو ذكرها صراحة في العنوان ، من الممكن أيضًا استخلاص أفكار متعددة من فكرة واحدة، الأفكار مهمة للغاية ، ومن ثم يمكن الخروج بحل مختلف سيمكن من تنفيذ هذه الأفكار.
  • يجب وضع قائمة مختلفة من الأساليب التي تم اقتراحها أو استخدامها في الختام. من أجل التعامل مع هذه الأفكار لا بد من استخلاصها عند ذكرها مباشرة من أجل منع ضياعها ، النهج هو طريقة واسعة للنظر في القضية أو الموقع. يمكننا أن نشير إليها كأساس للأفكار أو للإدارة.
  • التغييرات: هذه نقطة جديرة بالذكر، قد يحدث ذلك من حيث المفاهيم أو الاتجاه أو حتى كيفية إدراكنا للأشياء ، في بعض الأحيان يحدث التحول بشكل مفاجئ ، وفي أحيان أخرى يتطور بشكل تدريجي.
استراتيجية الحصاد
استراتيجية الحصاد

خطوات تطبيق استراتيجية الحصاد

  • الانتباه لأفكار الآخرين ، إذا كان ذلك ممكنًا ، فإن وجود مقرري المجموعة يضعون الأفكار التي تم عرضها كتابةً.
  • صنف المفاهيم إلى (سلبية ، إيجابية ، جيدة ، غير صالحة للاستعمال ، مثيرة ، غير مثيرة)
  • يجمع الطلاب معلومات دقيقة من العديد من المصادر حول النشاط الذي يقومون به ويقومون بتوثيقه.
  • يعرض بعض الطلاب مشاركة البيانات التي جمعوها من مصادر مختلفة في المؤتمر التالي ، مع شرح هذه المصادر لأقرانهم.