استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية 

استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية ، في الفترة الأخيرة سيطرة التكنولوجيا على حياتنا اليومية بالكامل، وأصبح لها مساحة كبيرة في حياة الأفراد، ولذلك فإن استخدام التكنولوجيا في التعليم أصبح له أهمية كبيرة جدا، حيث أنها تساعد على دعم تعلم الطلاب، ورفع مستويات الإنجاز لديهم .
ولكن يجب استخدام التكنولوجيا في عملية التعلم بشكل جيد ومناسب، وبطريقة تساعد على دعم تطوير أداء الطلاب والمعلمين بالتساوي، حيث أن التكنولوجيا الحديثة لها قدرة على توفير بيئة تعليمية جديدة ذات تفاعلية أعلى من الوسائل التعليمية القديمة  مثل السبورة والكتب المدرسية، وطرق التواصل الخطية،وما إلى ذلك، كما يمكن توفير بعض الإمكانيات الحديثة . 

كما أن استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية تساعد على تكوين بيئة تفاعلية تساعد الطلاب على التعلم من خلال العمل، والحصول على التغذية الراجعة أو التعليقات، كما أنها تساعد على صقل الفهم لدى الطلاب وحصولهم على مهارات جديدة باستمرار.

تعرف على
استراتيجية الرؤوس المرقمة

استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية

استراتيجية التكنولوجيا

 فوائد استخدام استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية

هناك العديد من الفوائد التي تنتج عن استخدام الوسائل التعليمية التكنولوجية في عملية التعلم، وتنطوي الفوائد التي تنتج عن استخدام هذه الاستراتيجية على زيادة إنتاجية العملية التعليمية ، حيث أن استخدام الموارد التعليمية المفتوحة واستخدام فرص التعلم من خلال الإنترنت يساعد على تيسير عملية التعلم ، وتسريع معدلات سيرها، وأيضا تقليل تكاليف استخدام المادة التعليمية، وتكاليف البرامج التعليمية، كما أنها تساعد على توفير وقت وجهد المعلم . 

 طرق استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية

استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية

يمكن الاستعانة باستراتيجية للتكنولوجيا في الفصول الدراسية بعدة طرق متنوعة ، ومن أهمها ما يلي : 

الاستعانة بالتقنيات التعليمية العملية، والتي تساعد على تمكين المعلم، ولا تسبب توتره أو ارتباكه وتشتيت انتباه حول سير العملية التعليمية وأهدافها، ومن أهم هذه التقنيات : 

-تطبيقات الهاتف المحمول التي يستعين بها المعلم حتى تساعده على تقييم الأعمال المكتوبة للطلاب، وأيضا توفر له إمكانية التخطيط للحصة أو ابدرس عن طريق قواعد البيانات . 

يمكن الاستعانة بالتقنيات العلمية الحديثة وتحقيق أقصى استفادة منها عن طريق دمجها بصورة ديناميكية في الفصول الدراسية بصورة ديناميكية، بهدف تقليل الأضرار التي قد تنتج عن التحول المباشر في الوسائل التعليمية من صورة إلى أخرى .  

اقرأ أيضا
استراتيجية إدارة السلوك

 استخدام الوسائل التعليمية مفتوحة المصدر المتاحة، وبدون أي تردد أو خوف، حيث أنها تساعد على توفير وسائل تعليمية عالية الكفاءة وقليلة التكلفة، وهذا معاكس تماما للاعتقاد لأنها قد تكون مكلفة أو لا يمكن استخدامها بسهولة . 

 اختيار وسيلة جديدة لتقييم الطلاب عن طريق استخدام وسائل التقييم المتوفرة عبر الإنترنت، والتي تعتبر وسيلة تعليمية قليلة التكلفة بالنسبة للوسائل التقليدية، كما أن التواصل بين الطالب والمعلم من خلال هذه الوسائل يكون أكثر قوة، ويساعد على زيادة الروح الإبداعية لدى الطلاب . 

 اقرأ أيضا
استراتيجية مسرح العرائس و الدمي

كيفية تطبيق استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية : 

تشمل تكنولوجيا التعليم على مجموعة من الأجهزة والأدوات التعليمية والوسائل الحديثة، مثل أجهزة الحاسب الآلي والشاشات المسطحة، ويمكن استخدامها في التعلم الفردي أو الجماعي، ومن أهم الوسائل التعليمية الحديثة ما يلي  ؛ 

1- الموارد التعليمية المفتوحة وهي عبارة عن وسائل حديثة قليلة التكاليف بالنسبة للوسائل التقليدية، كما أنها تعزز اعتماد الطلاب على الموارد التعليمية الرقمية.   

2-  التعليم الافتراضيّ: يمكن تطبيق هذه الوسيلة التعليمية من خلال استخدام التسجيلات السمعية البصرية أو مقاطع الفيديو ومشاهدة الطلاب لها في غرفة الصف باستخدام الأجهزة الحديثة . 

3-وأدوات الرقابة هي أحد الوسائل الحديثة التي يمكن استخدامها في الإشراف على الامتحانات

4- التقييم التكوينيّ وهو وسيلة تقييمية يتم استخدامها في الأماكن التعليمية من قبل المعلم، ويساعد المعلم على تقييم الطلاب . 

5- منتديات النقاش تعتمد هذه الوسيلة على تصميم وانشاء مخصص مخصص لمناقشة المواد الدراسية. 

استراتيجية التكنولوجيا

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X