مواصفات وأهداف استراتيجية التكعيب ومراحل تنفيذها

استراتيجية التكعيب ، هى احدى الاستراتيجيات الحديثة ، وهى من اسيراتيجيات التعلم النشط ، التى تعتمد على نشاط المتعلم فى تفعيل الموقف التعليمى ، وتحقيق أهداف العملية التعليمية ، و تنفذ استراتيجية التكعيب فى حالة من المرح والاستمتاع والمودة ، التى تحبب المتعلم فى المادة العلمية ، والتعليم ككل ـ وتجعل كل المتعلمين يشاركون فى تنفيذ الاستراتيجة بمنهتى الحب والبهجة والمتعة ، وهى تجعل المتعلمين يفضلون اتباع أسلوب هذه الاستراتيجية فى التعلم عن الاستراتيجيات التقليدية التى لاتعتمد على نشاط ومشاركة المتعلمين فى التعلم ، بل يقتصر دورهم على التلقى فقط .

استراتيجية التكعيب
استراتيجية التكعيب

قد يهمك : استراتيجيات تعليم التفكير

مواصفات استراتيجة التكعيب

للاستراتيجية التكعيب العديد من المواصفات التى تميزها عن غيرها من الاستراتيجيات مثل:

– تمتاز هذت الاستراتيجية بتنمية المهارات المختلفة للتعلم مثل : مهارات التحليل والتفكير والتأمل وغيرها من المهارات العليا .

–  تشجيع المتعلمين على الاستكشاف مع مراعاة مهاراتهم وأبعادهم الفكرية .

– زيادة فاعلية التعليم ، وتعميق مستوى فهم المتعلمين ، عن طريق مساعدة المتعلمين وتشجيعهم على التعلم ، وتحصيل المعلومات بأنفسهم ، تحت

توجيه المعلم .

– مساعدة المتعلمين على اقامة حوارات ومناقشات ثرية وهادفة .

– تشجيع المتعلمين على المشاركة الفعالة فى توجيه الموقف التعليمى ، والأنشطة .

– يمتاز جو العمل طبقا لهذه الاستراتيجية بالمرح و البهجة والتسلية .

اقرأ أيضا : استراتيجية المناقشة والحوار

أهداف استراتيجية التكعيب

استراتيجية التكعيب
استراتيجية التكعيب

– العمل على حدوث مشاركة وتفاعل بين المتعلمين وبعضهم .

– استغلال خامات وموارد البيئة فى ايصال المعلومات وشرحها ، وتقريبها من أذهان المتعلمين ، وربط مهاراتهم بالواقع .

– العمل على تنمية مهارات المتعلمين وتطويرها ، واكسابهم مهارات جديدة .

– استمتاع المتعلمين أثناء تطبيق الاستراتيجة فى التعلم وجعلهم يقبلون على التعلم بتلهف وحب وتقريب المعلومات والمعارف لأذهانهم ، لسهولة تعلمها

واسترجاعها .

– أن تكون العملية التعليمية أكثر بهجة ومتعة ، وأكثر سهولة فى الفهم والتحصيل والاسترجاع .

– جعل دروالمعلم توجيهيا وارشاديا ، ومراقبا لآداء المتعلمين وراصدا لردود الفعل والاستجابات .

– تشجيع المتعلمين على زيادة مشاركتهم ونشاطهم زيادة فعالة .

تعرف أيضا على : استراتيجية القفل والمفتاح

مراحل وخطوات تنفيذ استراتيجية التكعيب

استراتيجية التكعيب
استراتيجية التكعيب

حتى يتم تنفيذ استراتيجية التكعيب بنجاح ، وتؤتى ثمارها على خير وجه ، يجب مراعاة تنفيذ عدة خطوات بدقة ، ومن هذه الخطوات:

– يعد المعلم مكعب ذو ستة أوجه ويكتب على كل وجه من أوجهه ، سؤال أو أمر أومهمة .

– يقوم المعلم بتقسيم المتعلمين الى مجموعات متساوية ، ثم تقسيم كل مجموعة الى ستة أفراد ، وكل متعلم منهم يجيب على سؤال من الأسئلة

الستة .

– يقوم العلم أو أحد أفراد المجموعة بالقاء المكعب أمام المتعلمين .

– عند رمى المكعب على الطاولة ، يقوم كل متعلم باجابة السؤال الموجه له ، وعلى كل متعلم أن يجيب عن السؤال الخاص به ، والمكتوب على أحد أوجه المكعب .

– يجب على المعلم مراعاة اختلاف المستويات الستة للتفكير حسب تقسيم بلوم عند وضعه للأسئلة ، وهذه المستويات هى :

  • المستوى الأول: المعرفة والتى تعنى الخبرات و المهارات السابق للمتعلم الحصول عليها .
  • المستوى الثانى : الفهم وهو ادراك معانى المصطلحات و المفاهيم المدروسة واستيعابها .
  • المستوى الثالث : التطبيق أى استخدام المعارف و المعلومات واستخدامها فى بعض الحالات المماثلة .
  • المستوى الرابع : أى تقسيم وتجزئة المعلومات و المواقف لأجزاء .
  • المستوى الخامس : التركيب أى اعادة تجميع وتوصيل أجزاء المواقف والمعلومات لتكوين الموضوعات مكتملة الأجزاء .
  • المستوى السادس : التقييم وهو استخدام بعض المعايير والأسس فى اصدار واطلاق الأحكام .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X