استراتيجية التفكير الإبداعي

استراتيجية التفكير الإبداعي ، يمكن تعريف التفكير الإبداعي بأنه فهم شئ محدد بصورة جديدة ومختلفة، ويطلق عليه أيضا التفكير خارج الصندوق، ويتضمن التفكير الإبداعي على التفكير الجانبي، أو قدرة الشخص على 

إدراك صور غير معروفة لأمر معين، كما أن الشخص المبدع يكون لديه قدرة عل. مواجهة التحديات وابتكار وسائل جديدة لحل المشكلات . 

تعرف على
استراتيجية التعلم التعاوني 

  استراتيجية التفكير الإبداعي 

استراتيجية التفكير الإبداعي

تعتبر أساليب التعليم التقليدية التي تعتمد على التقليد والمحاكاة والمعادلات والاختبارات من طرق التعليم الغير فعالة،  والتي لا تعطي أي أفكار جديدة أو تفاعل الطلاب مع المادة التعليمية، كما تستخدم استراتيجيات التعلم النشط في العمل والتعليم، حيث يتم تطبيق الاستراتيجية من خلال التطبيق بطرق مختلفة من أجل حل المشكلات التي قد تطرأ على العمل، كما تعتمد الاستراتيجية على تشجيع الطلاب على التفكير الفعال لحل المشكلات باستخدام طرق ووسائل حديثة، 

-استراتيجية التفكير الإبداعي تساعد الطلاب على الشعور بالاستقلالية والانجاز، كما يساعدهم على استخلاص المزيد من الحلول والأفكار في حالة عرض المشكلة على مجموعة من الطلاب . 

اقرأ أيضا 
استراتيجية الرؤوس المرقمة

طرق تعزيز التفكير الإبداعي : 

يوجد عدد من الطرق التي تساعد على تعزيز التفكير الإبداعي، ومنها  : 

-التدريب العقلي على التخيلات بصورة منتظمة، بدلا من استهلاك القوة العقلية في الأعمال الروتينية من أجل مواجهة المشكلات . 

كيفية تطبيق استراتيجية التفكير الإبداعي : 

-محاولة رؤية الأمور العملية والترفيهية من ثلاث زوايا . 

-تحديد وقتا معينا لتطبيق التفكير الإبداعي، من خلال تحديد ساعة في الاسبوع أو اليوم ويتم أثناء ذلك ممارسة عملية التفكير الإبداعي في شئ  معين . 

– وضع وصف واضح وقصير حزا الأفكار الجديدة في ثلاث جمل فقط . 

اقرأ أيضا
استراتيجية الخرائط المفاهيمية

 أمثلة على التّفكير الإبداعي 

استراتيجية التفكير الإبداعي

يوجد أمثلة كثيرة جدا حول التفكير الإبداعي وهي كما يلي : 

التفكير الإبداعي الفني : 

ينعكس التفكير الإبداعي في تصميم الشعارات او كتاب. النصوص الاعلانية، أو إنشاء أنشطة فنية . 

طريقة الإبداع في حل المشكلات : 

وتنعكس طريقة الإبداع في حل المشكلات في ابتكار وسائل جديدة لعلاج المشكلات التي يتعرض الطلاب داخل الفصل أو في المادة التعليمية أو مع زملائهم . 

الإبداع في العلوم والهندسة: يمكن استخدام استراتيجية التفكير الإبداعي في تطبيق التكنولوجيا و العلوم والرياضيات والهندسة، ويطلق عليه 

 يُمكن أن يدخل التّفكير الإبداعي في العلوم،  (STEM)؛ ويمكن من خلالها ابتكار و تصميم حاسوبات أو أجهزة روبوت بكفاءة عالية، كما يمكن تطوير الفرضيات القابلة للاختبار.  

 أهم استراتيجيات التعليم : 

– استراتيجية العصف الذهني Brainstorming:

تعتبر من أف١ل استراتيجيات التعليم التي تساعد على تنمية التفكير الإبداعي، والهدف منها هو الحصول على عدد من الأفكار الجديدة . 

– استراتيجية الاستعمالات (User For):

يتم استخدام هذه الاستراتيجية بهدف ابتكار استخدامات وظيفية جديدة للأشياء مثل فرشاة الأسنان أو أي شئ ذات استخدامات معروفة . 

– استراتيجية العكسية (Reversal) :

تساعد هذه الاستراتيجية على ابتكار أفكار جديدة تساعد على حل المهمة الموجودة من مختلف الاتجاهات والزوايا وذلك عن طريق الجمل التالية : 

( المعلم يعلم الطلبة ) هذه الجملة يمكن النظر لها بزوايا متنوعة مثل:الطلبة يعلمون المعلم – المعلم لا يعلم الطلبة – الطلبة يعلمون أنفسهم – الطلبة لا يعلمون المعلم .

– استراتيجية التحسينات ( Improvements) :

تقوم هذه الاستراتيجية على عمل تغيير معين من أجل تحسين الهدف الأساسي، يمكن التفكير في بعض الطرق لتحسين الكتب ، مثل : أن يتم طيها بطريقة أفضل وأن يكون وزنها أقل، أو أن تحتوي على صور ملونة ، وبه فهرس أفضل . 

– استراتيجية ماذا لو كان (What – Iffing) :

تقوم هذه الاستراتيجية على عمل وصف حل متخيل أو فعل متخيل على سبيل المثال : ماذا سيحصل لو كانت السيارات مملوكة للقطاع الحكومي وكل شخص لديه مفتاح ويستطيع استعمال أية سيارة؟

– استراتيجية الأسئلة التي تولد الأفكار ( strategy Idea Generating Questions):

تساعد الأسئلة على تذكير المتعلم بما لا ابتكار أفكار جديدة وهذا يقوده الإبداعية   

– استراتيجية لعب الأدوار(Role Playing Strategy) :

تعمل هذه الاستراتيجية على تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب حيث يلعب الطلاب دور شخصيات تاريخية، ثقافية أو سياسية  في المواد التي يدرسونها . 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X