استراتيجية التعليم النشط الرؤوس المرقمة

استراتيجية التعليم النشط الرؤوس المرقمة ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستخدم بهدف جعل الطلاب اكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطالب في المواقف التعليمية ، واشتراكهم في عمل انشطة تكسبهم العديد من المهارات و الخبرات 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

قد يهمك التعرف علي :

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في مادة الرياضيات

استراتيجية التعليم النشط الرؤوس المرقمة

التعليم النشط 

التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، يشتمل علي جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب تحويله من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال اشتراك الطالب في عمل أنشطة تحفزه علي التفكير فيما يتعلمه ، و تساعده علي اكتساب الكثير من المهارات التي يوظفها في حياته 

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تحفز الطلاب علي المشاركة و تبادل المعلومات و التعاون ، و تعتمد فكرتها علي العمل الجماعي بين الطلاب 

و هي استراتيجية بسيطة و سهلة الاستخدام تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم 

و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب كما تعد من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات  

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تقيم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و توزيع أرقام علي متشابهة علي الطلاب في جميع المجموعات ليكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه  

تعرف كذلك علي : 

شرح استراتيجية المقارنة

استراتيجية التعليم النشط الرؤوس المرقمة

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي ستة طلاب فقط 
  2. و يجب علي المعلم مرعاة التفاوت في مستويات الطلاب داخل كل مجموعة   
  3. يقوم المعلم بتوزيع الأرقام من 1 إلي 6 علي الطلاب في جميع المجموعات ، و يتعامل الطالب برقمه داخل المجموعة بدلاً من اسمه 
  4. بعد انتهاء المعلم من شرح الدرس أو المحتوي المعرفي المواد توصيله إلي الطلاب ، يقوم بطرح سؤال بهدف تقييم مستوي استيعاب الطلاب لشرحه 
  5. تبدأ كل مجموعة بالتفكير الجماعي و المناقشة حتي الاتفاق علي الاجابة النهائية للسؤال 
  6. ثم يقوم المعلم بعد ذلك باختيار رقم من الأرقام الستة عشوائياً ، يمكنه استخدام حجر النرد أو أوراق الاختيار لاضافة المزيد من المتعة و الحماس 
  7. يقوم المعلم باختيار رقم ، و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم من المجموعات كلها و يعرض علي المعلم الاجابة النهائية التي اتفقت عليها مجموعته 
  8. ثم يقوم المعلم بتقييم اجابات المجموعات و توزيع النقاط و الدرجات 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية اخفض يدك

استراتيجية التعليم النشط الرؤوس المرقمة

أهمية الاستراتيجية 

  • تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة  لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي 
  • تحفز الطلاب علي الإندماج و المشاركة بكافة حواسهم في مجريات الدرس و يجعلهم  أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية 
  • تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في  قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
  • تنمي قدرة الطلاب علي  الاستقراء و الاستنتاج  و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X