استراتيجية التعليم التفاعلي
استراتيجية التعليم التفاعلي

استراتيجية التعليم التفاعلي، واحدة من استراتيجيات التعليم القائمة على التعليم التفاعلي، والذي يتم تعريفه على أنه الفصول أو الحصص التعليمية التي يقوم باستغلالها المعلم في تقديم المحفزات التفاعلية داخل الحصة التعليمية، ومع المتعلمين على الأقل لمرة واحدة يقوم بتطبيقها، ويكون الهدف الرئيسي هو تحويل التعليم لشكل التعليم التفاعلي عبر المشاركة الطلابية ،في أداء النشاطات التعليمية من خلال تطبيق استراتيجية التعليم التفاعلي.

تعريف استراتيجية التعليم التفاعلي

هو عبارة عن أسلوب المعلم والاشتراطات التي يقوم بوضعها في الخطة التعليمية داخل الغرفة الصفية ،ولو لمرة واحدة لتعزيز التفاعل التعليمي بين المتعلمين والمعلمين، وينتج عن هذا التعليم شد انتباه الطلاب والحفاظ على انتباهه طوال الحصة الدراسية والمساعدة للمتعلمين على التطبيق الكامل لما تعلموه، أو المنح لهم للتصور عن المحاضرات ،أو الحصص القادمة عن موضوعات التعليم.

تعريف استراتيجية التعليم التفاعلي
تعريف استراتيجية التعليم التفاعلي

اقرأ أيضا

شرح استراتيجية الورشة التعليمية

مميزات استراتيجية التعليم التفاعلي

المساهمة في التفاعل بين المتعلمين والمعلم ممثلا في أهمية أيجاد أكبر قدر من التفاعل بين المتعلمين والمعلم أو بين المتعلمين وبعضهم البعض ،ومشاركة المتعلمين في النشاطات الخاصة في العملية التعليمية، والمحاكاة عن المواقف العملية والواقعية، وينفذون النشاطات الإبداعية والبحثية والمشاركة في مناقشات مع الزملاء ،والتعلم بطريقة اثبات وجهات النظر الخاصة بهم وطرق الإقناع ،والقدرة على دخول المناقشات والحوارات مع الأخرين ،والقدرة على الاستماع الناجح لهم واستخداما لأدلة المختلفة في الحديث ،والعمل على استخدام الأساليب التفاعلية في تحسين اتقان المتعلم لمادة المحاضرات وجذب اهتمامات المتعلمين ،والتي تشجع أيضا على المشاركة لكل المتعلمين داخل عملية التعلم ،وفي العملية التعليمية والفهم الجيد للمواد التعلمية والتعزيز السلوكيات الجيدة ،وتغيير السلوك الغير مرغوب فيه وتشكيل المهارات الحياتية.

مميزات استراتيجية التعليم التفاعلي
مميزات استراتيجية التعليم التفاعلي

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية عقود التعليم

تقنيات استراتيجية التفاعلي

أسلوب العصف الذهني

وهو أسلوب تعليمي مميز ويقدم تجربة لتوليد الأفكار الإبداعية من المتعلمين بشكل  متميز في تنمية مهارات التفكير العليا والعمل على ربط المفاهيم والمعلومات مع بعضها البعض والعلم على التنويع فيها عبر استخدام التعليم التفاعلي الذهني المنظم والغير منظم والدردشة والحوار والنقاش والتفكير العكسي والتفاعل على الانترنت والشبكات العنكبوتية بكل أنواعها والعصف الذهني الفردي للمتعلمين.

تقنيات استراتيجية التفاعلي
تقنيات استراتيجية التفاعلي

اقرأ أيضا

ما هى استراتيجية لعب الأدوار

 الجلسات الحوارية

وهو أسلوب يجتمع فيه كل المتعلمين في الجلية بتركيز كامل على موضوع تعليم واحد ،والمساهمة من كل متعلم في طرح الفكر ،وله المعلم أن يقوم على التشجيع والتحفيز بالمناقشة ،والتعاون بين المتعلمين في كل مجموعة تعليمة، وكما ينبغي أن يتعلم لكل من المدخلات الخاصة ببعضهم البعض والتجارب الخاصة بهم.

أسلوب العملية العرضية

تقدم العملية العرضية شكل من أشكال الحالات الدراسية ،وتنصيب التركيز على طرق كيفية لحل المشكلات الحقيقية والتي تشمل مجموعة من الأشخاص الحقيقية ،وأعداد المتعلمين للتعامل مع الحياة ومشكلاتها وواقعها، والتفاصيل الخاصة بالأحداث الواقعية ،وطلب تطوير حل عملي منهم والقدرة الكامل على المواجهة ،ووضع الحلول الابداعية والابتكارية داخل التعامل مع الحياة مستقبلا.

أسلوب الجلسات بالسؤال والجواب

يقوم المعلم في أن يقوم بعرض مقدمة تشرح موضوع التعلم، وقبل بدء المحاضرات التعليمية وطلب المتعلمين بتدوين مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بموضوع التعلم على شكل بطاقات ،ويقوم المعلم بجمع البطاقات، والخلط بينها ثم قراءة الأسئلة التي يطرحها الطالب والإجابة عليها.

أسلوب التفكير والاقتران والمشاركة

يقوم المعلم بتكوين مجموعات من المتعلمين ثنائية التكوين، واعطائهم الوقت الكافي للوصول إلى الاستنتاج بأسلوبه الخاص ويقوم على شرح ذلك للمعلم، ويقوم الآخر بتقييم ما تم تقديمه، ومساعدة الطلاب على الاندماج داخل المادة التعلمية ،والقدرة على التواصل واكتساب المزيد من المعارف والمعلومات داخل الغرفة الصفية بإشراف المعلم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X