استراتيجية التعليم التعَاوني
استراتيجية التعليم التعَاوني

استراتيجية التعليم التعَاوني ، التعليم التعاوني هو أسلوب تعليمي حديث يختلف عن طرق التدريس التقليدية مثل السبورة والطباشير ، وبهذه الطريقة ستسمح للتلاميذ بالتعرف على وجهات نظر الآخرين وبالتالي الحصول على أقصى استفادة من تعليمهم ، والذي يعد أفضل بكثير من الطريقة التقليدية.

تعتمد هذه الاستراتيجية على استخدام مهارات المناقشة والمحادثة ، مما يشجع الطلاب على التعاون والاستفادة من بعضهم البعض ، ويكون فيها كل طالب مسؤول عما يجب أن يتعلمه ، وكذلك عن مساعدة أقرانه في التعلم.

هذه الاستراتيجية هي واحدة من أكثر استراتيجيات التعليم النشط شهرة ، وهي تحاول إشراك الطلاب في أدوارهم في السياقات التعليمية ، كما أنها تعتبر أيضاَ نهج يمكن استخدامه في أي موضوع وفي أي مستوى تعليمي.

و نوضح في هذا المقال تعريف استراتيجية التعليم التعَاوني ، ومزاياها و خطوات تطبيقها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية التعليم التعَاوني
استراتيجية التعليم التعَاوني

استراتيجية التعليم التعَاوني

استراتيجية التعليم التعَاوني يتمثل مبدأها الأساسي في تعاون الطلاب غير القادرين على الإنجاز على مستوى عال ودمج هؤلاء الطلاب مع الطلاب الذين يحققون على مستوى عالٍ من أجل تحقيق هدف محدد مستوى المعرفة والتحصيل التربوي بشكل عام ، وفيه يقوم المعلم بتقديم الدرس للطلاب عدة مرات في نفس اليوم

من المؤكد أن الطالب قد حقق مستوى لائقًا من الدراسة من خلال الاختبار لمجموعة الطلاب للتعاون من أجل الحصول على معرفة إضافية من مصادر مختلفة ، لمواكبة الآخرين ، يتم منح كل طالب ساعد في البحث عن معلومات الدرس مجموعة إضافية من الدرجات.

استراتيجية التعليم التعَاوني
استراتيجية التعليم التعَاوني

فوائد استراتيجية التعليم التعَاوني

  • تعتبر من أبسط الطرق للتخفيف من قلق الطلاب ، خاصة وأن الكثير من الطلاب لديهم خوف من التعليم والدراسة بشكل عام في البداية ، ويختلف بشكل كبير عن الأساليب التقليدية التي يحتاج المعلم إلى التفكير فيها بمفرده.
  • إنها أيضًا فرصة ممتازة للطلاب لتبادل الأفكار مع بعضهم البعض ، مما يسمح لهم بالعثور على مجموعة واسعة من القدرات والنظريات الجديدة.
  • علاوة على ذلك ، تعزز هذه الاستراتيجية الشعور بالتعاون بين الشباب وهي متفوقة على الأساليب التعليمية الأخرى.
  • كما أنه يمنح الطلاب القدرة على طلب الأقران للمساعدة عندما يحتاجون إليها بدلاً من الاضطرار إلى الذهاب إلى المعلم.
  • بالإضافة إلى ذلك ، لا تعتمد هذه التقنية على التعليمات فقط ؛ كما أنه يتطرق إلى مجموعة متنوعة من المجالات العلاجية الأخرى ، مثل العلاج النفسي وسماع تجارب كل مريض ، مما يعزز الثقة بالنفس.
استراتيجية التعليم التعَاوني
استراتيجية التعليم التعَاوني

مراحل استراتيجية التعليم التعَاوني

  • مرحلة التعرف : هدفها هو أن يفهم التلاميذ القضية أو العمل الذي تم تسليمه لهم ، وكذلك تحديد احتياجات وبيانات المشكلة ، وكذلك التوجيهات لإكمالها والوقت المحدد.
  • مرحلة التبلور: خلال هذه المرحلة يتعلم الأطفال كيفية تقسيم الواجبات فيما بينهم ، وكيفية التعاون وتحديد المسؤوليات ، وكيفية اتخاذ خيارات مشتركة ، وكيفية الاستجابة لأفكار أعضاء المجموعة.
  • مرحلة الإنتاج: في هذه المرحلة ، يبدأ الطلاب في العمل معًا لإكمال المهمة المطروحة ، بما يتوافق مع المبادئ والمعايير المحددة مسبقًا.
  • المرحلة الرابعة والأخيرة: في هذه المرحلة يتم إعداد التقارير أو عرض نتائج جهود كل مجموعة تعاونية.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X