استراتيجية التعلم باللعب

استراتيجية التعلم باللعب هي احد استراتيجيات التعلم التربوية الحديثة، ويتم استخدام هذه الإستراتيجية في مرحلة الطفولة، حيث أنها تعتمد على تحويل تأثير الألعاب  والاستفادة منه كأحد وسائل التعلم الإيجابية المفيدة، حيث أنها تشجع الطلاب على التفاعل مع المادة التعليمية بكفاءة، كما أنها استثمار للطاقة الحركية للأطفال و نشاطهم الجسدي الى. جانب النشاط العقلي، وأيضا تساعد الطلاب على الحصول على أكبر قدر من المعلومات من خلال استخدام الوسائل التعليمية المسلية 

تعرف على
استراتيجية التدريس الاستقرائي

استراتيجية التعلم باللعب

استراتيجية التعلم باللعب

يمكن تعريف استراتيجية التعلم باللعب بأنها احد استراتيجيات التعلم النشط، التي تعتبر نشاط تعلم حر وتلقائي، يهدف إلى الربط بين الدراسة المنهجية والأنشطة، وذلك يكون اعتمادا على المتاح من الألعاب التعليمية، وذلك يساعد الطلاب على فهم وإدراك المحتوى التعليمي بوضوح . 

اقرأ هنا
استراتيجية الخرائط المفاهيمية

أهم  وسائل التعليم باللعب

هناك عدد كبير من وسائل التعلم ااتي يمكن استخدامها في استراتيجية التعلم باللعب، وجميع هذه الوسائل مرتبطة بأنواع مختلفة من الألعاب التربوية المتخصصة في ذلك المجال ،ومن هذه الوسائل : 

– الدُمى:  أحد أقدم وسائل التعلم باللعب التي عرفها الإنسان منذ فترات طويلة ، والهدف من استخدامها هو. أن يقوم الطالب بالتعامل مع شخصيات غير واقعية بهدف زيادة قدرتهم على التحليل وتنمية ذكائهم . 

وتطورت طرق ووسائل استخدام الدمى في الوقت الحالي ، وتم ربطها بعدد كبير من المواد الدراسية مثل تعلم أجزاء الجسم والنباتات وما يشبهه . 

– ألعاب الحركة: هي وسيلة من وسائل التعلم باللعب التي يتم استخدامها منذ فترات طويلة، وتعتمد هذه الألعاب على تنشيط طاقة الطالب للحركية واستغلالها في عملية التعلم ، خاصة في حصّةِ التربية الرياضيّة، ومن أهم الألعاب الحركية : السباحة، والقفز، واللعب بالكرات، 

– ألعاب الذكاء: من أكثر الوسائل المستخدمة في  التعلم باللعب، وهي عبارة عن مجموعة من الألعاب التي تعمل على تحفيز قدرات الطالب الذهنية، كما أنها تجعله يحافظ على التفكير باستمرار ، ومن أهم أشكال التعلم باللعب ى الكلمات المتقاطعة وحل الألغاز، والألعاب الرياضية .  

– ألعاب التمثيل: هي واحدة من وسائل التعلم باللعب التي يتم استخدامها في عدد كبير من المؤسسات التعليمية، وفي مختلف المراحل التعليمية الصفية، لا تقتصر على مرحلة الطفولة فقط، وتهدف هذه الوسيلة إلى الدعم والتعزيز  لشخصية الطالب، وذلك عن طريق تكليفه بتمثيل أدوار معينة في عمل تمثيلي مسرحي، أو عمل داخل غرفة الصف ، ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية في تعليم الطالب مجموعة من المهارات المتنوعة، مثل مهارات التحدث والإلقاء والحوار مع الزملاء ، والثقة بالنفس، والقدرة على  الحديث أمام الجمهور . 

  اقرأ أيضا
استراتيجية حبل الغسيل

خصائص استراتيجية التعلم باللعب

استراتيجية التعلم باللعب

التعلم باللعب له مجموعة من الخصائص التي تميزه، حيث أنها تعتبر استراتيجية مفيدة جدا في المرحلة الابتدائية وما قبلها، وتعتمد هذه الاستراتيجية على مجموعة من  القواعد والقوانين التي تساعد على تنظيم طرق التعلم باللعب   

التعلم باللعب يساعد يشجع الطالب على المنافسة بهدف تحقيق النجاح، كما أنه يقوي روح التعاون بين الطلاب داخل غرفة الصف 

 التعلم باللعب يعمل على تشجيع الطالب على الاستفادة من الطاقة الحركية لديهم في مجموعة من الألعاب والنشاطات التعليمية المختلفة.  

 أنواع التعليم باللعب 

يوجد نوعين من التعلم باللعب هما : 

-التعلم باللعب الموجه : 

ويعتمد هذا النوع على وجود برنامج تعليمي تم تحديده من قبل، وخطة تعليمية واضحة، وفي الغالب يرتبط هذا النوع من التعلم بالنوادي التعليمية  الخاصة خلال الأجازة الصيفية، والمدارس . 

-التعلم باللعب الغير موجه :

ولا يرتبط هذا النوع من التعلم بوجود خطة واضحة أو ثابتة أو أي برنامج تعليمي تم تحديده مسبقا، ولكن هذا النوع يعتمد على أن يختار الطالب ما يناسبه من ألعاب، كما أنها تعتمد على الطريقة المناسبة للعب، وفي معظم الأوقات يتم استخدام هذه الطريقة في المنزل من خلال مساعدة الوالدين . 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X