استراتيجية التعلم باللعب

استراتيجية التعلم باللعب

مفهوم استراتيجية التعلم باللعب :

هى نشاط لتنمية قدرات الطلاب العقلية و الوجدانية و الجسمية ، عن طريق توظيف انشطة اللعب و التسلية كأدوات تربوية فى اكتساب المعرفة و تحفيز التواصل

ولللعب دور هام فى النمو الجسدى و الحركى و المعرفى و الوجدانى عند الطلاب ، و التعليم باللعب يمكن ان يساهم اسهاما خاصا فى التربية لانها تتسم بالعمل و السلوك و لا تقتصر على تذكر الحقائق

و ان التعلم باللعب شئ ممتع يسبب الشعور بالسعادة و يخفف التوتر ، و ان اللعب يتم عادة فى اطار بيئى خاضع للاشراف و الملاحظة ، و تعمل الالعاب على تنشيط القدرات العقلية و تنشيط الطاقة الحركية لدى الطلاب

استراتيجية التعلم باللعب
استراتيجية التعلم باللعب

اهمية استراتيجية التعلم باللعب :

1-تعمل على تنمية النمو العقلى للطلاب

2-التعلم باللعب يعد من الوسائل الفعالة و قوية التأثير فى تغيير سلوك الطلاب و اتجاهتهم

3-و التعلم باللعب من الاساليب المهمه التى عن طريقها يتم انجذاب انتباه الطلاب و تشوقهم للتعليم

4-و التعليم باللعب يوفر للطالب جوا يندفع فيه الى العمل من تلقاء نفسه

5-وتعد الالعاب التعليمية اداه تعلم لانها تساعد الطلاب على اكتساب العديد من المعلومات عن العالم المحيط به

استراتيجية التعلم باللعب
استراتيجية التعلم باللعب

انواع الالعاب التعليمية :

1-الدمى : هى من اقدم وسائل التعليم باللعب ، مثل ادوات الصيد و العرايس و اشكال الحيوانات و الادوات و اشكال الزينة

2-الالعاب الحركية : هو من وسائل اللعب القديمة و تعتمد على تنشيط الطاقة الحركية للطفل ، مثل الصيد و السباحة و السباق و المصارعة و الجرى

3-العاب الذكاء : مثل الفوازير و الكلمات المتقاطعة و حل اللغز

4-الالعاب التمثيلية : مثل تكليف الطالب بتمثيل دور فى عمل مسرحى

5-العاب الغناء و الرقص : مثل الاناشيد و الغناء التمثيلى و تقليد الاغانى

6-العاب الحظ : مثل العاب التخمين و الدومنيو

7-القصص و الالعاب الثقافية : مثل المسابقات الشعرية

استراتيجية التعلم باللعب
استراتيجية التعلم باللعب

الشروط الواجب توافرها فى اللعبة التعليمية :

1-ان تكون اللعبة التى يقوم باختيارها المعلم تعبر عن اهداف المناهج

2-ان تكون اللعبة تعبر عن جزء من المحتوى التعليمى

3-ان تتوافق اللعبة مع حاجات الطلاب و قدراتهم ، و ان تتوافق مع المرحلة العمرية التى تستخدم لها

4-ان تتوافر فى اللعبة معايير الشعور بالمتعة و المرح للطلاب

فوائد التعلم باللعب :

يكتسب الطالب الثقة بالنفس و الاعتماد عليها و يسهل اكتشاف قدراته و اختبارها ، و التعلم باللعب نشاط يخلص الطفل من انفعالته السلبية ، و يساعد الطالب فى نمو ذاكرته و على التفكير و الادراك و التخيل ، و يعلم الطالب ايضا احترام القوانين و القواعد والالتزام بها ، و يعمل الطالب التعاون مع زملائه و احترام حقوق الاخرين

عناصر اللعبة التعليمية :

1-ان تعمل اللعبة المختارة على تحقيق المتعة و التسلية للطلاب

2-ان يكون لكل لعبة قواعد لتحديد النشاط الذى يمارس فى اللعبة

3-ان تهدف اللعبة الى حل مشكلة او تحقيق اى هدف تعليمى اخر

4-لابد ان اللعبة تتضمن جو المنافسة بين افراد اللعبة حتى يحاول كل منهم تحقيق هدفه

-و اللعب مهما تعددت صوره يعد نوعا من النشاط الحر الذى يمارسه الطالب ممارسة تلقائية و لا يقصد من ورائه سوى المتعة ، و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية التعلم باللعب يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من الطالب والمعلم ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك