خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد ومراحلها المختلفة
استراتيجية التعلم بالتعاقد

استراتيجية التعلم بالتعاقد، استراتيجية التعلم بالتعاقد إحدى استراتيجيات التعليم التي يعتمد عليها بعض المعلمين اعتماد كلي لكونها تعبر عن التزام الطالب تجعله يشارك بشكل مباشر في عملية التعلم، تعمل استراتيجية التعلم بالتعاقد على تحميل الطالب مسئولية طريقة التعلم وما هو النمط الذي يتم إتباعه أثناء التعلم، يتم بعد ذلك اتخاذ القرار عن طريق التعاون مع المعلم، و استراتيجية التعلم بالتعاقد تأخذ شكل التفاوض حيث يتوصل الطالب من خلالها لقرار بشأن تعلمه، ليتم إحراز عقد أو وثيقة مكتوبة يتم إيضاح فيها أبعاد الاتفاق بدقة بين المعلم والطالب، ويجب أن يتفق الطرفان بالعناصر التي تتواجد في تلك الوثيقة أثناء العملية التعليمية.

قد يهمك ايضا: استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

استراتيجية التعلم بالتعاقد

استراتيجية التعلم بالتعاقد

  • ذكر من قبل أن استراتيجية التعلم بالتعاقد تصل في النهاية إلى مرحلة التفاوض وهي المرحلة التي تسبق إمضاء العقد.
  • يعرف التفاوض بأنه عملية يشترك فيها المعلم والمتعلم لتحديد صيغة ملزمة للطرفين الموجودين بالفصل لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
  • أولا يجب شرح ماذا تعني استراتيجية التعلم بالتعاقد، الاستراتيجية هي الطريقة المتبعة لمسايرة التعليم وجعل الطالب أكثر إقبالا عليه.

التعاقد هو ما يبنى على أساس العقد الذي يعرف بكونه التزام نصي مكتوب، بناء على اتفاق مشترك بين المعلم والمتعلم، يضم ما يلي:

  • الأهداف
  • المحتوى
  • الأنشطة
  • طرائق التدريس
  • مصادر التعلم
  • أساليب التقييم
  • الشروط الجزائي.

خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد

  • تنوع مصادر التعلم والطرق والأساليب والوسائل من أهم الخطوات وذلك لإتاحة بدائل أمام الطالب للاختيار والتفاوض حولها.
  • المرونة، تتيح للطالب فرصة تغيير البدائل التي يختارها لتعلمه في مرونة تسمح له بتحقيق الأهداف، بتوجيه وإرشاد من المعلم.
  • الإلزامية، تأتي عن طريق تحمل الطالب أعباء تعلمه، وإلزامه بتحقيق الأهداف التي يسعى لتحقيقها.

اقرا ايضا: استراتيجية المحاضرات والمناقشات للتعليم الجماعي للكبار

  • كما أنها إلزامية للمعلم من حيث وجوب تقديم المساعدة والمواد والوسائل التي يتعلم الطالب من خلالها.
  • وضوح الأدوار تحدد ملامح عمل كل من الطالب والمعلم بدقة، وأدوار كل منهما في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة.
  • يتضح ذلك من خلال العقد المبرم بين الطرفين، وذلك لا يهمل دور المعلم بل يزيد من فاعليته، وتوجهه إلى الطريقة التي تحقق له ولطلابه الاستقلالية في التعلم.

مراحل استراتيجية التعلم بالتعاقد

تنقسم استراتيجية التعلم بالتعاقد إلى 3 مراحل أساسية يتم من خلالهم تفاوض المعلم مع المتعلمين ويتم ذلك عن طريق التالي:

  • أولا مرحلة التأمل
  • ثانيا مرحلة الاستكشاف
  • ثالثا مرحلة الاندماج

مرحلة التأمل

  • يتم خلال مرحلة التأمل التأكد من أن المتعلم أتم بلوغ النتائج المستهدفة  من البداية إضافة إلى كونه تعلم ما هو متوقع منه.
  • يجب أن يعي  المتعلم أيضا عدد من الجوانب مثل جوانب الاستفادة مما تعلمه.
  • إضافة إلى تجاوز ومعرفة ما هي التحديات الجديدة المثارة نتيجة لما تعلمه وما هيئتها، لتنمو لديه دافعية للتعلم المستمر ويتم من خلال ذلك زرع فكرة ماذا بعد؟ التي تساعد الطالب على التعلم.

مرحلة الاستكشاف

  • يتم عن طريق المرحلة الثانية مرحلة الاستكشاف استكشاف المتعلمون للمسار الذي يمكن أن يتحركوا فيه عبر الموضوعات والمكونات الفرعية.
  • وهي أمور أساسية يجب أن يمتلكها المتعلم منذ البداية ولكن استراتيجية التعلم بالتعاقد تعمل على تأكيدها إن كانت موجودة وترسيخها إن كانت غير موجودة.
  • يجب أن يعرف المتعلمون ما هي  مصادر التعلم المستهدفة التي تتمثل في الكتاب المقرر، أو الأقراص المدمجة، أو مواقع الإنترنت، أو التجارب المعملي وغيرها.
  • يحب أن يقوموا أيضا بتحديد بدائل تلك الخطوات حال تعثرهم في خطوة من الخطوات التي يمكن أن يسيروا فيها لإنجاز المهام التعليمية.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X