أهم مباديء وخصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد وكيف يتم تنفيذها

استراتيجية التعلم بالتعاقد هي واحدة مِن أحدث إستراتيجيات التعليم على الإطلاق و أكثر ما يُميز هذه الإستراتيجية هو أنها لا تُهمل إطلاقاً دور المعلم في العملية التعليمية بل يكون للمعلم الدور الأساسي و الرئيسي في العملية التعليمية و تعليم الطالب مع تحميله بعض المسئولية و هي مسئولية تحديد أشكال و طرق و وسائل تعلمه، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الإستراتيجية تُتيح للطالب حرية إتخاذ القرارات بشأن ما يُريد تعليمه و لكن هذا بالطبع بمساعدة المعلم في توصيل المعلومة للطالب بالطريقة التي يرغب بها و يختارها.

تعرف على: استراتيجية داخل وخارج الدائرة

ما هي استراتيجية التعلم بالتعاقد

ما هي إستراتيجية التعلم بالتعاقد

إستراتيجية التعلم بالتعاقد هي إستراتيجية حديثة تقوم و بشكل أساسي على و ثيقة تتم بين الطالب و المعلم و هذه الوثيقة تكون مكتوبة بخط اليد و توضح كافة بنود و شروط الإتفاق بين الطالب و المعلم، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الوثيقة تكون إلزامية بشكل كامل بين كلا الطرفين بأن يلتزم كلاً منهما بما يرد فيها، و يجب العلم أن هذه الإستراتيجية تُحمل الطالب و بشكل كلي مسئولية و طرق و وسائل بل و أنماط التعلم التي يرغب بها.

إقرأ أيضاً: استراتيجية الدقيقة الواحدة

مباديء استراتيجية التعلم بالتعاقد

مباديء استراتيجية التعلم بالتعاقد
مباديء استراتيجية التعلم بالتعاقد

1- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب

لكل طالب قدرة مختلفة على الإستيعاب و لهذا فإن هذه الإستراتيجية تقوم على مراعاة الفروق الفردية بينهم حيث أن كل طالب يقوم بإختيار المواد التي يرغب في تعلمها و الطريقة و الوسيلة التي يرغب في التعلم بها بل و تحديد الفترة الزمنية التي يجب تحقيق هدفه خلالها.

2- التفاعلية

صحيح أن دور المعلم أساسي و في قمة الأهمية إلا أن الطالب لا يعتمد بشكل كلي على المعلم حيث لابد مِن وجود تفاعل بين الطلاب و وسائل التعليم المتاحة له كي يتمكن مِن الحصول على المعلومات خلال العملية التعليمية.

خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد

خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد

1- المرونة

أهم ما تمتاز به هذه الإستراتيجية هو المرونة فالإستراتيجية تهدف لأن يُحقق الطالب هدفه الذي يسعى إليه في التعليم مع الحافظ على مصلحة الطلاب و لهذا فإن لابد مِن تواجد بعض المرونة فإذا ما إختار الطالب وسيلة معينة يرغب في التعلم بها و مع الممارسة إكتشف أن هذه الوسيلة غير مجدية أو غير مناسبة فإنه مِن الممكن تغيير هذه الوسيلة و إختيار أخرى.

قد يهمك: استراتيجية اتصل بالإجابة

2- الإلزامية

هذه الإستراتيجية إلزامية على كافة الطلاب بل و المعلم كذلك فهي تُلزم الجميع على تحمل عبء العملية التعليمية بأكملها كما أنها تُلزم الطالب على الوصول للنتائج و الأهداف المرجوة مِن العملية التعليمية، و على الصعيد الأخر فإنها إلزامية كذلك على المعلم حيث لابح و أن يُتيح كافة الوسائل التعليمية و المواد التي يرغب الطالب في تعلمها بالطريقة التي يرغب بالتعلم بواسطتها.

3- وضوح الأدوار

كافة بنود العقد يتم الإتفاق عليها مِن قبل كلا الطرفين و لهذا فإن دور كلاً مِن المعلم و الطالب يكون واضح تماماً فكلاً منهما يعرف ما يجب فعله و يعرف دوره بشكل واضح و يقوم به حتى تتحقق أهداف العقد.

تعرف على: استراتيجية التدريس الاستقرائي

4- تنوع أساليب و مصادر التعلم

لابد مِن تنوع وسائل و أساليب التعليم المتاحة أمام الطلاب كي يختار منها ما يراه مناسباً مِن طرق و وسائل التعليم المختلفة فالطالب هو الذي يختار الوسيلة التعليمية التي يرى فيها أنها الأنسب و الأكثر ملائمة للعملية التعليمية و لهذا فإنه لابد مِن و جود الكثير مِن البدائل كي يختار منها.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X