استراتيجية التعلم بالاكتشاف
استراتيجية التعلم بالاكتشاف

استراتيجية التعلم بالاكتشاف هي عملية فكرية تتطلب من الشخص إعادة تنظيم المعرفة التي تراكمت لديه وتكييفها بطريقة تمكنه من تكوين علاقات جديدة مع أشخاص لم يقابلهم من قبل.

هذا هو التعلم الذي يحدث نتيجة لتحليل المتعلم وتجميع وتعديل المواد حتى يحصل على معرفة جديدة قد يخمن منها أو يضع فرضية أو يكتشف الحقيقة الرياضية من خلال إجراءات الاستقراء أو الاستنتاج ، بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام الملاحظة والإنجاز ، أو طريقة أخرى.

و هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط تسمح للطلاب بترتيب المعلومات والسيطرة عليها ، تهدف الاستراتيجية إلي تدريب الطالب علي تعلم المعرفة بمفرده ثم العودة للمعلم للحصول على معلومات إضافية ، حيث يشير التعلم عن طريق الاكتشاف إلى سلوك الطالب في إكمال العمل الأكاديمي دون مساعدة المعلم.

و نوضح في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة باستراتيجية التعلم بالاكتشاف وأهدافها وأنواع التعلم بالاكتشاف ، و كيفية تطبيق الاستراتيجية ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

استراتيجية التعلم بالاكتشاف
استراتيجية التعلم بالاكتشاف

أهداف استراتيجية التعلم بالاكتشاف 

  • تغرز مهام التعلم في نفوس الطلاب و تولد لديهم الشعور بالبهجة والرضا عن النفس في اكتشاف أشياء جديدة.
  • في الفصول القليلة الأولى ، يتمتع الطلاب بخيار المشاركة في الأنشطة الصفية.
  • تحديد وجمع المزيد من المعرفة حول الأنماط المتنوعة في الإعدادات المادية والتجريدية.
  • يتعلم الطلاب كيفية طرح أسئلة واضحة وإنشاء بيانات قابلة للاستخدام من خلال صياغة واستخدام الأساليب.
  • تساعد الاستراتيجية في تطوير طرق فعالة للتعاون ومشاركة المعرفة وكتابة وفهم أفكار الآخرين.
  • تكون قدرات الطلاب ومفاهيمهم ومبادئهم أكثر تركيزًا وتذكرًا لهم.
  • تسمح هذه الاستراتيجية للطلاب بنقل مهاراتهم بسهولة أكبر إلى أنشطة وإعدادات التعلم المختلفة.

طرق التعلم بالاكتشاف  

  • طريقة الاكتشاف الاستقرائي

يحدث هذا عندما يتم طرح الأسئلة واستجواب مجموعة من الطلاب حول مفهوم أو فلسفة ، يعتمد أي درس نريد تعلمه بطريقة الاكتشاف الاستقرائي علي خطوتين هما : التعميم والتجريد.

  • طريقة الاكتشاف المنطقي 

يُستدل على التعميم أو المبدأ المراد اكتشافه من المعلومات المكتسبة مسبقًا باستخدام نهج الاكتشاف المنطقي ، و الذي يعتمد علي قدرة المعلم على طرح سلسلة من الأسئلة الموجهة التي توصل الطلاب إلى استنتاج حول المبدأ الذي يرغب المعلم في نقله إليهم 

يعتمد هذا النهج علي بداية المعلم بطرح أسئلة سهلة ومباشرة ثم يشق طريقه حتى تصل إلى الهدف الذي حدده مسبقاً مثلا ما الرق بين : 

الاكتشاف القائم علي المعني مقابل الاكتشاف بلا معنى 

الأول يرمي الطالب في ظرف صعب يستلزم حلاً ، ونتيجة لذلك ، يلعب الطالب دورًا نشطًا في عملية الاكتشاف ، كما أنه يكون مدرك للأفعال التي يقوم بها والتي يشير إليها المعلم بالتعليمات والتوجيهات 

أما الاكتشاف بلا معني يضع الطالب في ظروف مزعجة يكون أيضًا تحت إشراف المعلم عندما يتعلق الأمر بالاستكشاف غير المدعوم ، أي إنه يتبع إرشادات المعلم دون أن يفهم تمامًا ما يفعله ، بدلاً من ذلك ، يجب أن يستخدم الأسئلة دون التفكير في منطق ترتيبها أو معناها 

استراتيجية التعلم بالاكتشاف
استراتيجية التعلم بالاكتشاف

أنواع التعلم بالاكتشاف  

هناك العديد من مناهج التدريس التي تتوافق مع مقدار الاقتراحات التي يقدمها المعلم للطلاب لهذا النوع من التعلم ، وهي:

أولاً : الاستكشاف الموجه:

يعتمد هذا النوع من التعلم علي تدريب الطلاب بشكل كافي لضمان حصولهم على خبرة مفيدة وتحفيزهم على تحقيقها ، حيث يجب أن يكون الطلاب على دراية بالهدف من كل مرحلة من مراحل عملية الاكتشاف واستخدام مهاراتهم العقلية لفهم المفاهيم والمبادئ العلمية 

ثانياً : الاكتشاف شبه الموجه:

في هذه الطريقة ، يعطي المعلم المعلومات للطلاب مع بعض المعايير الأساسية لتجنب تقييد أو حرمانهم من القدرة على الانخراط في نشاط عملي وعقلي مع الاستمرار في تزويدهم ببعض الإرشادات 

ثالثاُ : الاكتشاف الحر :

هذا هو أفضل نوع من الاكتشافات ، ولا يُسمح للطلاب بالتفاعل معه حتى يتم اتقان ممارسة النوعين السابقين ،يتم عرض مشكلة على الطلاب ثم يُطلب منهم التفكير و إيجاد حل لها ، يسمح هذا النمط من الاكتشاف للطلاب بتكوين الفرضيات وتخطيط التجارب وتنفيذها لتحقيق ذلك.

كيفية استخدام تقنية التعلم بالاكتشاف كطريقة تدريس

  • يساعد فهم المعلم للمبدأ أو الموضوع المراد اكتشافه في اختيار الحالات أو الأسئلة التي سيتم طرحها.
  • قبل تحديد ما إذا كان سيتم تبني هذه الاستراتيجية أم لا ، يجب على المعلم فحص بعض الجوانب ،كما يجب عليه مراعاة ذلك قبل اختيار ما إذا كنت تريد استخدام فتحة استقرائية أم لا.
  • يمكن أن يكون من الصعب تأسيس نظريات التقليب ، على سبيل المثال ، عن طريق الاكتشاف الاستقرائي وحده ، ومع ذلك فإن سوء الفهم أسهل من بعض نظريات التكامل.
  • إذا تم استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي ، فيجب تقييم الأمثلة لتعكس الصناعة التي سيتم استخدامها فيها.
  • لا ينبغي إجبار الطلاب على التحدث عند استخدام نهج الاكتشاف الاستقرائي.
  • يجب أن ننتبه دائمًا لاستجابات وتوصيات الطلاب غير المتوقعة.
  • يجب أن نختار وقت تعليم الطلاب غير القادرين على الحصول على معلومات دقيقة ، كما يجب أن يُطلب المعلم من الطلاب دعم استنتاجاتهم أو نتائجهم بالأدلة.
استراتيجية التعلم بالاكتشاف
استراتيجية التعلم بالاكتشاف

مميزات استراتيجية التعلم بالاكتشاف 

  • يساعدك الاكتشاف المكتسب في تعلم مراقبة الأدلة وتوثيق النتائج ، مما يسمح للطلاب بالاستعداد بشكل أفضل للقضايا المستقبلية.
  • يمنح الطلاب عدة إمكانيات للتميز في التفكير الاستقرائي والاستنباطي 
  • تزيد من نشاط الطالب وإدراكه للمعلومات الإيجابية ، مما يسمح له بمواصلة الدراسة 
  • تساعد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي 
  • يساعدك الاكتشاف المكتسب في تعلم مراقبة الأدلة وتوثيق النتائج ، مما يسمح للطلاب بالاستعداد بشكل أفضل للقضايا المستقبلية.
  • تنمي دافع الطلاب للدراسة وينتج التوتر والإثارة التي تأتي مع اكتشاف معلومات جديدة.
  • يعزز الاكتشاف التفكير النقدي ووظائف الدماغ العليا مثل التحليل والمواقف والتقييم.
استراتيجية التعلم بالاكتشاف
استراتيجية التعلم بالاكتشاف استراتيجية التعلم بالاكتشاف 

دور المعلم في استراتيجية التعلم بالاكتشاف

  • تحديد المفاهيم والمبادئ العلمية التي يجب دراستها والتوصية بها في سياق موضوع أو موقف.
  • تجهيز كافة المصادر التعليمية للدرس.
  •  بصياغة السؤال على شكل سلسلة من الأسئلة الفرعية للسماح للطلاب بممارسة فرض الافتراضات.
  • تحديد الإجراءات أو التجارب التي سيقوم بها الطلاب 
  • تقييم الطلاب ومساعدتهم في تطبيق ما تعلموه في سياقات و مواضيع جديدة.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X