استراتيجية التعلم النشط من أنا

استراتيجية التعلم النشط من أنا ، التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الممارسات و الجراءات التدريسية التي تفعل دور الطالب و تحوله منمتلقن للمعلومات إلي محور أساسي في العملية التعليمية حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعومات من خلال العمل و البحث و التجريب

و استراتيجية من أنا هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

استراتيجية التعلم النشط من أنا

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

مبادئ التعليم النشط

  • اشتراك الطلاب في تجديد الأهداف التعليمية
  • مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
  • التنويع في مصادر المعرفة
  • فتح مجال التواصل بين الطالب و المعلم في جميع الاتجاهات
  • اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
  •  قيام الطلاب بتقويم أنفسهم و تقويم زملائهم
  • مساعدة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لديه
  • الاعتماد علي استراتيجيات التدريس التي تتمركز حول الطالب

تعرف كذلك علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية التعلم النشط من أنا

استراتيجية التعلم النشط من أنا

استراتيجية من أنا عي استراتيجية تعليمية ممتعة تتشابه في تطبيقها مع اللعب ، تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، يمكن تطبيق الاستراتيجية من خلال طريقتين كالتالي :

خطوات تطبيق الطريقة الأولي :

  1. يتطوع أحد الطلاب لبدء الاستراتيجية بعد أن يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية جيداً للطلاب
  2. ثم يقوم المعلم بلصق ورقة علي ظهر الطالب بطريقة لا تمكنه من معرفة المكتوب داخل الورقة الملصقة علي ظهره
  3. يطرح الطالب سؤال من أنا علي زملائه ، و يبدأ زملائه بتزويده بالمعلومات المتعلقة بمحتوي الورقة الملصقة علي ظهره
  4. يقوم الطالب بتجميع المعلومات و تخمين الشخصية او إجابة السؤال الملصق علي ظهره

 مثال : الطالب يسأل زملائه 

  • من أنا ؟  أنت حيوان مفترس
  • من أنا ؟  أنت حيوان مفترس يعيش في الغابة
  • من أنا ؟  أنت حيوان مفترس يطلق عليه اسم ملك الغابة
استراتيجية التعلم النشط من أنا

اقرأ أيضاً :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق الطريقة الثانية : 

  1. تعتبر هذه الطريقة هي عكس الطريقة الأولي ، فالطريقة الأولي كانت تعتمد علي عدم معرفة الطالب لمحتوي الورقة المعلقة علي ظهره ، أما هذه الطريقة فتعتمد علي معرفة الطالب للإجابة و عدم معرفة باقي زملائه لها ، و في هذه الحالة يسأل باقي الطلاب زميلهم من أنا
  2. يقوم الطالب بتزويد زملائه ببعض المعلومات التي تساعدهم علي معرفة الشخصية أو المفهوم أو محتوي الورقة التي في معه
  3. حيث يبدأ الطالب بتوجيه سؤال شامل علي زملائه مما يصعب عليهم معرفة الاجابة في البداية ، ثم يقوم يوجه إليهم سؤال أسهل و أسهل تدريجياً في كل مرة حتي يتمكنوا من معرفة الإجابة الصحيحة

مثال : الطالب يجيب علي زملائه 

  • من أنا ؟ أنت شكل هندسي
  • من أنا ؟ أنت شكل هندسي جميع زواياه قائمة
  • من أنا ؟ أنت شكل هندسي جميع أضلاعه متساوية في الطول
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك