محاور استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجية التدريس التبادلي ، مع تطور و إزدهار تكنولوجيا التعليم الحديث تم إبتكار عدة أساليب ، و استراتيجيات للتعلم حديثة و مطورة ، و هذه الاستراتيجيات تعتمد على دور الطالب المتعلم بشكل كبير ، على عكس التعليم التقليدي التي تعتمد إعتمادا كليا على الحفظ ، و التلقين و الإستماع و الصم ، استراتيجية التدريس التبادلي التي عملت على تطوير منظومة التعليم بشكل كبير .

استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجية التدريس التبادلي عبارة عن نشاط تعليمي يتم من خلال التناقش ، و الحوار بين المدرس و التلاميذ ، أو تبادل المناقشة و الحوار ، و تبادل الآراء بين التلاميذ و بعضهم البعض ، مما يساعد على التعلم .

استراتيجية التدريس التبادلي
استراتيجية التدريس التبادلي

إقرأ أيضا

طريقة التدريس و أسلوب التدريس

محاور استرتيجية التدريس التبادلي

التدريس التبادلي يعتمد على قيام التلاميذ بعدة أنشطة ، من خلال توجيه المعلم لهم بأربعة أنواع أنشطة هامة و هما :

– التوقع و التبؤ predicting

– التلخيص summarizing

– التوضيح clarifying

– توليد الأسئلة quetion generating

محاور استرتيجية التدريس التبادلي
محاور استرتيجية التدريس التبادلي

إقرأ أيضا

استراتيجية التدريس التبادلي

التوقع و التنبؤ predicting

التبؤ يعني التخيل ، فعلى التلميذ أن يتنبأ بالفقرة الآتية من النص ، كما يتنبأ الأحداث الآتية في القصص ، و عند نهاية النص ، يتنبأ التلميذ و يتوقع ما يمكن أن يتعلمه في الفقرات الآتية .

التلخيص summarizing

التلخيص هو  تحديد المعلومات المهمة من الموضوع ، و الفقرة المراد فهمها و دراستها ، و إرتباطها بشكل محكم ، و يجب على التلميذ في هذا النشاط تفهم المعلومات الموجودة بالفقرة ، و تنشيط المعرفة الداخلية لكي يظهر الموضوع له بشكل متكامل ، و التلخيص من ضمن الاستراتيجيات الخاصة بتنسيق المدخلات ، و العمل على سهولة فهمها من خلال التنسيق ، و التكثيف لتقصير حجمها عن الحجم الأساسي ، و يجب الحرص من تدوين المعلومات و تلخيصها بدون إنقاص من المعلومات أو تقليلها ، بل هو تلخيص لجميع المعلومات و أخذ المهم منها ، و تنسيقها على سياق أقل و لكن بجميع المعلومات ، و المفاهيم العلمية الهامة ، فإن التلخيص يتطلب مهارة خاصة .

كيفية تدريب الطلاب على التلخيص

يتم تدريب التلاميذ على التلخيص عن طريق الصور ، فقد يقوم المعلم بعرض بعض الصور عليهم ، و يطلب منهم تلخيص المحتوى الخاص بالصور ، و يجب تدريبيهم لعدة مرات ، لحين التعلم الصحيح ،  فالتعلم يتم من خلال الممارسة ، فهي تزيد من قدرة التلاميذ على التلخيص ، و التخليص للفقرات أو المواضيع أو المقاطع يتم من خلال تدوين المعلومات الهامة ثم ربطها ببعض ، و ذلك يجعل التلاميذ متمكنين من تسليط الضوء على المعلومات الهامة ، أو النصوص عن طريق التخطيط من تحتها بالقلم أو تلوينها .

و الطريقة الأخرى للتلخيص هي تمرين التلاميذ ، على التلخيص من خلال التركيز ، و تسليط الضوء على النقاط و الأجزاء الهامة ، و إزالة و حذف المعلومات التي يتم تكرارها ، و المعلومات الغير هامة و تحديد مدة معينة للتلخيص .

التلخيص summarizing
التلخيص summarizing

إقرأ أيضا

استراتيجيات التدريس التبادلي خطوات تطبيقها ومميزاتها 

التوضيح clarifying

التوضيح عبارة عن شرح الفقرة و توضيحها و توصيلها للعقل ، و تفسير العبارات و الكلمات و الجمل الغير مفهومة ، أو الكلمات التي يصعب فهمها ، وذلك يعني بالتقويم النقدي للدرس و الفقرة ، و ذلك يجعل الطالب يشعر بمعنى الفقرة و المراد توضيحه منها .

توليد الأسئلة quetion generating

توليد الأسئلة عبارة عن طرح عدة أسئلة على التلاميذ ، من خلال المعلومات الموجودة في الفقرة أمامهم ، و هذه الخطوة تعمل على تنمية مهارة التركيز على المعلومات الهامة ، و تمييز الجزء المهم عن الغير مهم .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X