استراتيجية التدريس التبادلى

استراتيجية التدريس التبادلى

ما هى استراتيجية التدريس التبادلى :

هى نشاط تعليمى ياخذ شكل حوار بين المعلمين و الطلاب او بين الطلاب و بعضهم فيما يخص نصا قرائيا معينا ، كما تعد استراتيجية التدريس التبادلى احد الاستراتيجيات التى تنمى سلوكيات ما وراء المعرفة ، و يعرف ما وراء المعرفة بانها التفكير حول التفكير ذاته ، و ادراك الطالب ما يعرفه و ما لايعرفه ، بما يتضمنه ذلك من اجراءات تنظيمية يمكن من خلالها ادارة عملية التفكير ، و هى ربط بين المعلومات الطالب الجديدة بالمعلومات الموجودة لديه من قبل ، و ان الغرض من التدريس التبادلى تسهيل الجهد الجماعى بين المعلم والطلاب و كذلك بين الطلاب بعضهم البعض لفهم معنى النص .

استراتيجية التدريس التبادلى
استراتيجية التدريس التبادلى

تعتمد استراتيجية التدريس التبادلى على ان يقوم الطلاب تحت اشراف المعلم او زملائهم فى الفصل باربعة انشطة متنوعة وهى :

النشاط الاول التنبؤ : التنبؤ بالفقرة التالية من النص و محوارها كما يتخيل الطلاب الاحداث الاحقة ، وعندما يتضمن النص على معلومات ، يتوقع الطلاب ما يمكن يتعلموه او يقرأوا عنه فى الفقرات التالية .

النشاط الثانى التوضيح : توضيح الفقرة و شرحها و تفسير الكلمات الغير مفهومة بها او الاجزاء صعبة الفهم .

النشاط الثالث التلخيص : يعنى التصور الخاص بالفقرة المقروءة ، و تحديد المعلومات المهمة فى الموضوع و ارتباطها بصورة محكمة ، و بالتالى على الطالب فهم ما يقرأه و تنشيط خلفيته المعرفية حتى يحدث تكامل بين الموضوعات .

النشاط الرابع توليد الاسئلة : توليد الاسئلة هو طرح عدد من الاسئلة تكون اجابته فى الفقرة المقروءة ، و هو يساعد على تنمية مهارات تمييز المهم من عدمه فى النص المقروء ، و هى خطوة تاخذ الطالب خطوة الى الامام فى فهم الموضوع .

استراتيجية التدريس التبادلى
استراتيجية التدريس التبادلى

خطوات تطبيق الاستراتيجية :

1-فى المرحلة الاولى من الدرس يقود المعلم الحوار مطبقا الاستراتيجيات الفرعية على فقرة من نص ما .

2-يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات تتكون كل مجموعة من خمسة افراد طبقا للاستراتيجيات الفرعية .

3-توزع الادوار التالية ما بين افراد كل مجموعة بحيث يكون لكل فرد دور واحد

4-تعيين قائد لكل مجموعة (يقوم بدور المعلم فى ادارة الحوار) مع مراعاه ان يتبادل دوره مع غيره من افراد المجموعة

5-بدء الحوار التبادلى داخل المجموعات بأن يدير القائد الحوار ، ويقوم كل فرد داخل كل مجموعة بعرض مهمته لباقى افراد المجموعة.

6-يقوم المعلم بتدريب الطلاب على الانشطة السابق ذكرها لمدة اربع ايام متتالية ، و فى كل يوم يتم معرفة الطلاف بواحدة من هذه الانشطة و كيفية تنفيذها من خلال بيان عملى يقوم به المعلم .

7-توزع على الطلاب قطعة قراءة من كتاب او صحيفة ، وان يكون النص المستخدم فى التدريس التبادلى مناسب من حيث الاتساع خاصة للصفوف 1-4 من التعليم الاساسى .

8-اعطاء الفرصة لكل فى المجموعة لقراءة القطعة قراءة صامتة ووضع ما يشاء من الخطوط اسفل الافكار الاساسية .

9-تكليف فرد واحد من كل مجموعة بالبدء فى استعراض الاجابة عن اسئلة التقويم .

10-تطبق هذه الاستراتيجية لفترة طويلة من الوقت قد تصل الى حوالى 20 يوم متتاليين حتى يمكن تحقيق النتائج المطلوبة .

استراتيجية التدريس التبادلى
استراتيجية التدريس التبادلى

اهمية تطبيق استراتيجية التدريس التبادلى :

تساعد على تعليم الطلاب مبادئ الديمقراطية و تقبل الرأى الاخر ، يراعى الفروق الفردية بين الطلاب و خاصة الطلاب بطيئى الادراك ، تسهيل الجهد بين الطلاب و المعلم و بين الطلاب وبعضهم من اجل فهم معنى النص حيث تكون عملية التعلم اكثر نجاحا اذا تم التعاون بين المجموعة الواحدة بطريقة جيدة . كما لدينا طرق فهم اخرى يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X