استراتيجية التدريس التبادلى

استراتيجية التدريس التبادلى

مفهوم استراتيجية التدريس التبادلى :

هو نشاط تعليمى ياخذ شكل حوار بين المعلمين و الطلاب فيما يخص نصا قرائيا معينا ، و فى هذا النشاط يلعب كل من المعلم و الطلاب دوره على افتراض قيادة المعلم للمناقشة

و التدريس التبادلى ياخذ شكل استراتيجيات يوظفها المعلم فى شكل متتالى تسلم كل منها للاخرى هذه الاستراتيجيات اربعة و هى (التلخيص-توليد الاسئلة-التوضيح-التنبؤ)

و تعد هذه الاستراتيجية ربط بين معلومات الطالب الجديدة و بين المعلومات الموجودة لديه من قبل ، و تنمى سلوكيات ما وراء المعرفة ، و يعرف ما وراء المعرفة بانه التفكير حول التفكير ذاته ، و ادراك الطالب ما يعرفه و ما لا يعرفه ، بما يتضمنه ذلك من اجراءات تنظيمية يمكن من خلالها ادارة عملية التفكير

والغرض من التدريس التبادلى تسهيل الجهد الجماعى بين الطلاب و المعلم و كذلك بين الطلاب و بعضهم البعض لفهم معنى النص

استراتيجية التدريس التبادلى
استراتيجية التدريس التبادلى

– و ينطوى التدريس التبادلى على قيام الطلاب بتوجيه من المعلم او من زملائهم فى الصف باربعة انواع من الانشطة :

-التلخيص : يعنى التصور الخاص بالفقرة المقروءة واستنتاج الفقرة الرئيسة من النص

-توليد الاسئلة : و يعنى طرح عدد من الاسئلة تكون اجابة هذه الاسئلة فى الفقرة المقروءة

-التوضيح : و يعنى توضيح الفقرة و شرحها و تفسير الكلمات الغير مفهومة بها او الاجزاء الصعبة منها

-التنبؤ : ويعنى التنبؤ و التوقع حول الفقرات التالية من النص و محورها كما يتخيل الطلاب الاحداث اللاحقة ، و عندما يتضمن النص على معلومات ، يتوقع الطلاب ما يمكن يتعلموه او يقرأوا عنه فى الفقرات التالية

استراتيجية التدريس التبادلى
استراتيجية التدريس التبادلى

خطوات تطبيق استراتيجية التدريس التبادلى :

1-يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات و كل مجموعة تحتوى على خمسة طلاب

2-يقوم المعلم بتوزيع الادوار على الطلاب فى كل مجموعة بحيث يكون لكل طالب دور واحد فقط

3-يقوم المعلم بتعيين قائد لكل مجموعة مع مراعاه ان يتبادل دوره مع غيره من افراد المجموعة

4-يقوم المعلم ببدء الحوار التبادلى داخل المجموعات ، و يقوم كل طالب فى كل مجموعة للقيام بمهمته لباقى زملائه داخل المجموعة ، ويقوم ايضا بالرد على جميع الاستفسارات حول ما قام بعمله

5-يتولى المعلم تقديم سؤال بذكر العنوان و يطلب من الطلاب التنبؤ بما يمكن ان يكون تحت هذا العنوان من افكار او ما يمكن ان يعالجه الكاتب من قضايا

ويقوم احد الطلاب بالتنبؤ من خلال عنوان النص ، فاذا لم يستطع احد ذلك يقوم المعلم بقراءة الجملة الاولى من النص و يسال طالب اخر ان يتنبأ بما فيه ، و قد يتنبأ طالب اخر بشئ ، و عندا يكلف المعلم طالب اخر ان يتاكد من تنبؤ زميله و التاكد من ان الافكار التى طرحها موجودة فى النص

6-ثم بعد ذلك يسلم المعلم زمام المناقشة الى طالب اخر يثق فى قدرته على ادارة الحوار ، فيتولى الطالب طرح سؤال يطلب منه التنبؤ بما ورد فى الفقرات التالية

7- ثم يقوم طالب اخر بتلخيص ما وصل اليه الطلاب فى المجموعة ، و يتبادل الطلاب و المعلم الافكار حتى يمكن تحقيق النتائج المطلوبة

استراتيجية التدريس التبادلى
استراتيجية التدريس التبادلى

-اما عن مزايا التدريس التبادلى فهو يساعد على تعليم الطلاب مبادئ الديمقراطية و تقبل الرأى الاخر ، و مراعاه الفروق الفردية بين الطلاب و خاصة الطلاب بطئ الادراك ، و تسهيل الجهد بين الطلاب و المعلم و بين الطلاب و بعضهم من اجل فهم معنى النص

-كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X