مميزات وعيوب استراتيجية التدريس الاستقرائي

استراتيجية التدريس الاستقرائي ، هناك عدد كبير جدا من استراتيجيات التدريس والتي يتم استخدامها حسب عدد الطلاب في الفصل وحسب طبيعة المادة التي يتم تدريسها، حيث أن الله تعالى قد خلق كل إنسان وله مستوى ذكاء ومستويات تفكير ومستويات عقلية مختلفة عن الآخر، كما أن كل إنسان يختلف في الفهم والاستيعاب عن غيره، لذلك لا يمكن استخدام طريقة تدريس واحدة مع جميع الطلاب داخل الفصل الواحد، ولكن يجب اختيار طرق تدريس مناسبة المادة والمرحلة ومستوى الذكاء للطلاب من أجل الحصول على نتائج تدريس إيجابية  .

تعرف على
استراتيجية التعليمات القائمة على الاستفسار

 استراتيجية التدريس الاستقرائي :

أهم استراتيجيات التدريس الفعالة :

استراتيجية التدريس الاستقرائية

 إستراتيجية التدريس الاستنتاجية القياسية

إستراتيجية التدريس بالتلقين

إستراتيجية التدريس الاستنباطية 

استراتيجية التدريس الاستقرائي 

اقرأ أيضا
استراتيجية العصف الذهني

تعريف استراتيجية التدريس الاستقرائي 

استراتيجية التدريس الاستقرائي

استراتيجية التدريس الاستقرائي هي إحدى استراتيجيات التدريس الاستدلالية، ويتم خلالها انتقال المتعلم من مرحلة الجزيئات إلى مرحلة الكليات، ومن خلال ذلك يتم استنتاج النظريات والقوانين ، كما يتم الحصول على التعميمات، بعد الانتهاء من الدراسات الفردية، وبعد ذلك يتم استنباط العوامل المشتركة. 

اقرأ أيضا
استراتيجية العمل الجماعي

أهم مميزات استراتيجية التدريس الاستقرائي

-تسهيل عملية الحصول على المعلومات على المتعلم ، من خلال الانتقال من الجزئيات إلى الكليات، يساعده على الفهم بسهولة . 

-البدء في الدرس من خلال الأمثلة ثم استنتاج القاعدة يساعد على ترسيخ المعلومات لدى الطالب أو المتعلم بصورة أفضل ، ومن ثم يمكن تطبيق المعلومات من خلال المتعلم بصورة أفضل من المتعلم الذي يقوم بدراسة القاعدة التي تم استنتاجها بشكل مباشر ونهائي  . 

-أن يعتاد الطالب أو المتعلم على أن يعتمد على نفسه في استنتاج المعلومات وأن يكتسب عقله المرونة الفكرية الكافية، كما يتم إثارته وتحفيزه من أجل الوصول إلى النتائج المرغوبة ، ويتم ذلك من خلال تفعيل البدرة على التحليل لدى المتعلم، فعندما يقوم المتعلم بالوصول إلى القاعدة عن طريق استخدام الأمثلة، أو دراسة الفرضيات فإنه يتمكن بعد ذلك من استنتاج القاعدة مرةً أخرى من الأمثلة إذا تم نسيَها.

-استخدام الاستراتيجية الاستقرائية في الدرس يساعد على استقلالية المتعلم، وفي المستقبل يكون له اتجاهات وآراء مستقلة، 

 تقوم على دراسة جزيئات الأمور . 

-ومن ايجابيات استخدام هذه الاستراتيجية بالنسبة للمعلم أنها تساعده على معرفة مستويات تقدم الطلاب عن طريق المناقشات التي يتم إجراؤها . 

-تساعد هذه الاستراتيجية على تقوية العلاقة بين المعلم والطالب . 

سلبيات استراتيجية التدريس الاستقرائي

 لا تتناسب استراتيجيات التعلم الاستقرائي الا مع المتعلمين الذين يمتلكون إمكانيات عقلية وتعليمية عالية، والذين يمتلكون القدرة على الاستنتاج، حيث أن المتعلمين ذوي القدرات المحدة يجدون هذه الاستراتيجية صعب ولا يمكن تطبيقها . 

-عند تطبيق هذه الاستراتيجية فإنها تحتاج إلى فترة طويلة مقارنة بالاستراتيجيات الأخرى من أجل التوصل إلى استنتاجات 

– تحتاج هذه الاستراتيجية إلى عدد كبير جدا من الأمثلة المرتبطة بالموضوع الرئيسي والتي ليست مرتبطة به،حتى تتكون لدى الطالب قدرة على استنتاج القاعدة . 

– يجب أن يقوم المعلم أو الطالب باستخدام أكثر من استراتيجية تعليمية في نفس الوقت، حيث أن هذه الطريقة قد لا تكون كافية في بعض الدروس . 

– يمكن استخدام الطريقة الاستنتاجية -و الطريقة الاستنباطية من أجل تحقيق عملية تعلم متكاملة . 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X