استراتيجية البطاقات الملونة

 مفهوم استراتيجية البطاقات الملونة:

هى احدى استراتيجيات التعلم النشط ، الذى يقوم على تفعيل دور الطالب من المتلقن للدرس و هى الطريقة التقليدية الى دور طالب مشارك فى العملية التعليمية

و يمكن استخدام هذه الاستراتيجية فى المرحلة الابتدائية ، و يمكن استخدامها فى جميع المواد التعليمية

تعتمد الاستراتيجية على تقديم تغذية راجعة عن فهم الطلاب لشرح المعلم لهم

و فيها يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات صغيرة ، و يحضر بطاقات ملونة ، و يقوم باحضار الاسئلة التى تكتب على البطاقات و توزيعها على الطلاب و على الطلاب الاجابة على الاسئلة

استراتيجية البطاقات الملونة
استراتيجية البطاقات الملونة

شرح لطريقة تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة :

1-يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات صغيرة ، بحيث يكون كل مجموعة تحتوى على خمسة طلاب

2-يتم تخصيص لون محدد لكل مجموعة يختلف عن باقى المجموعات

3-يقوم المعلم بتحضير البطاقات الخاصة بالاسئلة ، بحيث يكون كل بطاقة تحتوى على سؤالين

4-يقوم المعلم بتوزيع البطاقات على طلاب المجموعات ، و يطلب المعلم من الطلاب ان يتشاركوا فى الاجابة على الاسئلة

5-و فى كل مجموعة يقوم الطالب الاول بقراءة السؤال الموضح امامه ، و يقوم طالب اخر بالاجابة على السؤال

6-و يقوم الطالب الثانى بتوجيه السؤالين الموجودين على البطاقة لزملائه و المناقشة فيهم و الاجابة عليهم

7-و يستمر الطلاب فى هذه تنفيذ الاستراتيجية الى ان ينتهى الوقت المحدد لها

استراتيجية البطاقات الملونة
استراتيجية البطاقات الملونة

مميزات تطبيق الاستراتيجية :

1-تعمل على تنمية روح التعاون و العمل الجماعى بين الطلاب و تبادل مشاركة المعلومات

2-تنمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير و الدافعية فى اتقان التعلم

3-تعزز روح المسؤلية و المبادرة لدى الطلاب ، و تجعل للتعلم متعة و بهجة و تضيف الحماس على العملية التعليمية

4-تعود الطلاب على اتباع قواعد العمل و تنمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية

5-من خلالها يقوم الطالب بتقييم نفسه و معرفة نقاط الضعف لديه و العمل على تحسين مستواه

اهمية تطبيق الاستراتيجية :

يتحول فيها الطلاب من الطريقة التقليدية على انه مستمع للدرس الى طالب مشارك فى العملية التعليمية

يقوم الطالب اثناء تنفيذ الاستراتيجية بعدة مهارات هامة منها القراءة و التحليل و المقارنة و الملاحظة و الاستماع و الاستنتاج و التحليل و غيرها من المهارات

تعمل على زيادة القدرة على التفكير و التركيز لدى الطلاب ، و تعمل على توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و المعلم و بين الطلاب و بعضهم البعض

تضيف المتعة و الحماس على العملية التعليمية ، مما يعمل على تشجيع الطلاب على التركيز اكثر مما يعمل على ثبات المعلومات لديه

تعمل على اكتساب الطلاب عدة جوانب ، جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس والابداع و تحمل المسؤلية

استراتيجية البطاقات الملونة
استراتيجية البطاقات الملونة

دور المعلم فى تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة :

يقوم المعلم قبل تطبيق الاستراتيجية بشرحها كاملة على طلاب الفصل لكى يفهموها و يقومون بتطبيقها على اكمل وجه

يقوم المعلم بطرح الاسئلة التى تشجع على التأمل و التفكير و استخدام المعارف المختلفة

و يحرص المعلم عند توزيع الادوار على الطلاب لتنفيذ الاستراتيجية ان يراعى ان تكون مناسبة للطالب من حيث مستوى ذكائه و قدراته

— و ما تك كتابته و طرحه و عرشه من افكار فى استراتيجية البطاقات الملونة يوضح مدى اهميتها على كل من المعلم و الطالب ، و انها نقطة تحول فى طرق التدريس الحديثة ، كما لدينا طرق اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك