استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية
استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية

استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية ، تعتبر تقنية البطاقة الملونة للمدرسة الابتدائية إحدى استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد على إيجابية الطلاب وانخراطهم في الظروف التعليمية ، وكذلك مشاركتهم في الأنشطة التعليمية التي تبني قدراتهم على التفكير 

تغرس تقنية البطاقات الملونة إحساسًا بالإثارة والمتعة في العملية التعليمية ، وتشجع التلاميذ على التنافس بشكل إيجابي ، وتعزز الشعور بالعمل الجماعي ، وهي أيضًا طريقة يمكن استخدامها في جميع تخصصات الدراسة

و نوضح في هذا المقال شرح استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية وكيفية تطبيقها ومزايا استخدامها و كافة المعلومات المتعلقة بالاستراتيجية ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية والخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية
استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية

استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية 

إنها تقنية تعليمية متطورة تعتمد على تعاون الطلاب ، يتم استخدامه لقياس درجة استيعاب التلاميذ ومعرفتهم بالتعاليم والمواد التي سبق تدريسها لهم ، القراءة والكتابة والملاحظة وتلخيص المفاهيم والتقدم نحو الهدف كلها مهمة ، وكذلك سرعة التفكير.

الفرضية الكامنة وراء هذه التقنية هي أن المعلم يقسم الطلاب إلى مجموعات ويعين لكل مجموعة لونًا ، ثم يكتب المعلم مجموعة من الأسئلة على بطاقات ورقية ملونة بألوان المجموعات ، ويتنافس الطلاب للإجابة على معظم الأسئلة.

استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية
استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية

كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية 

يقرر المعلم الموضوع الذي سيتم استخدام الطريقة بشأنه مع الطلاب ويطور سلسلة من الأسئلة حوله ، قد يفوض المعلم مهمة إعداد الأسئلة للطلاب في هذه المرحلة.

ثم يقسم المعلم التلاميذ إلى مجموعات ، ويعين لكل مجموعة لونًا ، ويجهز مجموعة من البطاقات الورقية من نفس اللون لكل مجموعة ، مع طباعة السؤال والحل على نفس الجانب من الورقة.

بعد ذلك ، يواجه طالب من كل مجموعة طالبًا من مجموعة أخرى ، ويمسك كل منهم بطاقة المجموعة الخاصة به ويطرح السؤال المكتوب عليها على الآخر ، ويقومون بتقييم إجابات بعضهم البعض ، ويتلقى الطالب الذي يمكنه الإجابة بشكل صحيح بطاقة السؤال الذي أجاب عليه من زميله ويضيفها إلى مجموعته للباقي.

أثناء التمرين ، يراقب المعلم الأطفال ، وفي الختام ، يقوم بعد البطاقات في كل مجموعة ويعلن الفائز من المجموعة التي جمعت أكبر عدد من البطاقات والمكافآت لجميع أعضائها.

استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية
استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية

مزايا استراتيجية البطاقات الملونة التعليمية 

  • يتم تقليل الركود الفكري لدى الطلاب نتيجة لهذه التقنية.
  • إنها تحسن مواهب الطلاب العقلية والفكرية والتعليمية مع تحفيزهم أيضًا على التفكير والتحقيق ورؤية الأشياء بشكل مختلف.
  • يعد التعاون والمسؤولية الفردية والجماعية وضبط النفس والإبداع من بين السمات المهنية والجوانب العاطفية والقدرات والتجارب الاجتماعية التي يصعب على الطلاب اكتسابها في فصول التعليم القياسية.
  • تدفع الطلاب إلى تطوير وتعزيز مستواهم الأكاديمي من خلال إشعال روح المنافسة الصحية بينهم.
  • تساهم في تنمية الروابط الاجتماعية بين التلاميذ وبين الطلاب والمعلم.
  • تساعد هذه التقنية في تقييم شخصية الطلاب وتقويتها ، فضلاً عن تعزيز احترامهم لذاتهم وثقتهم في مواهبهم وقدراتهم.
  • تعمل على إضافة لون من المرح والمتعة للعملية التعليمية ، وترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X