استراتيجية البطاقات المروحية

استراتيجية البطاقات المروحية

مفهوم استراتيجية البطاقات المروحية :

هى استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط ، و تقوم فكرة الاستراتيجية على ان يقوم المعلم بوضع مجموعة من الاسئلة فى بطاقات و تكون هذه البطاقات على شكل مروحة ، و يقوم طلاب الفصل بالاجابة على تلك الاسئلة الموجودة على البطاقات المروحية ، وتعتمد هذه الاستراتيجية على تقييم مستوى فهم الطالب للدرس ، مما يتيح للمعلم التاكد من فهم الطالب للدرس . ولمعرفة المزيد

استراتيجية البطاقات المروحية
استراتيجية البطاقات المروحية

طريقة تطبيق الاستراتيجية :

يقوم المعلم بتصميم بطاقات اسئلة عن الدروس السابقة او الدرس الحالى ، ثم بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات وليكن كل مجموعة تحتوى على اربعة طلاب فى المجموعة الواحدة ، و فى كل مجموعة يقوم الطالب الاول بامساك البطاقات على شكل مروحة ، و يطلب الطالب الاول من الطالب الثانى سحب بطاقة و ان يقرأ السؤال الموجود بهذه البطاقة بصوت مرتفع ، ثم بعد ذلك يقوم الطالب الثالث بالاجابة على السؤال بسرعة وليكن نحديد مدة خمس ثوانى ، ثم بعد ذلك يقوم الطالب الرابع بتقييم اجابة الطالب الثالث ، و اذا كانت الاجابة صحيحة يمدحه على ذلك و اذا كانت الاجابة خاطئة يعوده على الاجابة الصحيحة . اقرأ ايضا

استراتيجية البطاقات المروحية
استراتيجية البطاقات المروحية

اهمية تطبيق الاستراتيجية :

تساعد الطلاب على استخدام مهارات عقلية و مهارات معرفية داخل الفصل ، و تساعد على دمج الطلاب الاقل تحصيلا دراسيا مع الطلاب الاكثر تفوقا مما يزيد من تعلم الطلاب من خلال افادة بعضهم البعض وليس فقط من خلال المعلم ، و تشجع هذه الاستراتيجية على تنافس الطلاب على التفوق على المستوى الفردى ، و تنمى الثقة بالنفس لدى الطلاب ، توفر الاستراتيجية فرصة للتفكير الفردى دون مقاطعة احد ، وتعمل ايضا على تشجيع التعليم المتبادل بين الطلاب ، و تعزز التنافس الايجابى بين الطلاب ، تزيد من اندماج الطلاب لشرح المعلم اثناء الحصة ، من بين اهم الاهداف الخاصة بتلك الاستراتيجية هى اثارة الدافعية نحو التعلم ، كما انها تزيد من تقبل الطلاب لبعضهم البعض و تزيد من التحصيل الدراسى بشكل كبير .وللمزيد

استراتيجية البطاقات المروحية
استراتيجية البطاقات المروحية

معوقات تنفيذ الاستراتيجية :

يمتنع بعض الطلاب من المشاركة فى هذه الاستراتيجية لانهم يتعرضون للاحراج بسبب عدم قدرتهم على الاجابة على السؤال المكتوب ، او يمتنع بعض الطلاب من المشاركة لنقد بعض الطلاب الاخرى لهم عندما يتعذر عليهم الاجابة الصحيحة ، و ضيق وقت الحصة و كثرة عدد الطلاب داخل الفصل من اسباب عدم تنفيذ الاستراتيجية

و على المعلم فى حالة خوف الطلاب من الاجابة على الاسئلة لانهم يتعرضون للاحراج بسبب عدم القدرة على الاجابة او انه يخشى لنقد باقى طلاب الفصل له ، فعلى المعلم ان لا يفرق بين الطلاب من النواحى العقلية ، وعليه مراعاه الفروق الفردية بين الطلاب فى العملية التعليمية ، استخدام المعلم اساليب التشويق و جذب الانتباه عن طريق توظيف الاسئلة بطريقة مناسبة و توظيف الوسائط التعليمية المتنوعة .

و فى النهاية مهما تنوعت استراتيجيات التدريس الحديثة و اختلفت ، فان نوعية و طبيعة الحصة التعليمية و الهدف منها و محتواها و مستوى الطلاب تبقى المحدد لاى استراتيجية تستخدم ، و اخيرا اعتقد اننى قد قمت بجمع جميع النقاط المتعلقة بالموضوع ، و ماتم كتابته و عرضه و طرحه من افكار هامة فى استراتيجية البطاقات المروحية ، يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب داخل الفصل ، و يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليهما من خلال الرابط الرئيسى للموقع .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X