استراتيجية البطاقات المروحية .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية البطاقات المروحية .. استراتيجيات التعليم النشط ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يعمل علي تفعيل و تنشيط دور الطالبو جعله محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تهدف إلي تقيم مدي فهم و استيعاب الطلاب للدروس المشرحة لهم ، و تنمية قدراتهم المعرفية و الفكرية ، و تدريبهم علي العمل الجماعي 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها في جميع المواد الدراسية 

استراتيجية البطاقات المروحية .. استراتيجيات التعليم النشط

قد يعجبك التعرف علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجية البطاقات المروحية .. استراتيجيات التعليم النشط 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي التجديد و التطوير في أساليب التدريس  و جعل العملية التعليمة ممتعة للطلاب مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقولهم ، كما تعمل الاستراتيجية علي تحويل الطالب من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و نشط في عملية تعلمه  حيث تحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج 

و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات المكتوب عليها عدد من الأسئلة و توزيعها علي الطلاب ، و يقوم الطلاب برفع هذه البطاقات علي شكل مروحي ليتم الاختيار العشوائي من بينها 

استراتيجية البطاقات المروحية .. استراتيجيات التعليم النشط

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام 

خطوات الاستراتيجية 

الخطوة الأولي : يقوم المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات ، و يكتب عليها بعض الأسئلة التي تخص الدرس حالي أو درس سابق ، و يمكن أن يترك مهمة تحديد الأسئلة للطلاب ، بشرط أن يحدد لهم الدرس موضع الأسئلة 

الخطوة الثانية : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات علي أن تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب يكون لكل منهم مهمة خاصة به كالتالي : 

  • الطالب الأول :  يقوم برفع البطاقات علي شكل مروحة ، و يطلب من الطالب الثاني أن يقوم بسحب بطاقة من البطاقات 
  • الطالب الثاني : يسحب الطالب واحدة من البطاقات و يقوم بقرأة السؤال المكتوب عليها بصوت مرتفع ، و يطلب من الطالب الثالث أن يقوم بالإجابة عن السؤال و يمهله خمس ثواني للتفكير في الإجابة 
  • الطالب الثالث : يقوم الطالب الثالث بالإجابة عن السؤال الموجه إليه 
  • الطالب الرابع : و تقتصر مهمة الطالب الرابع علي تقيم إجابة زميله ، إن كانت الإجابة صحيحة يقوم بمدحه و الثناء عليه  و إن كانت الاجابة خاطئة قوم بتدريبه علي الإجابة الصحيحة
  • و قد يكون للسؤال الواحد أكثر من إجابة أو أكثر من إحتمال في هذه الحالة يقوم الطالب الرابع  بمناقشة الطالب الثالث في هذه الاحتمالات 

الخطوة الثالثة : يتم تكرار هذه العملية بين الطلاب و يراعي أن يتم تبديل مجموعة البطاقات بمجموعة أخري في كل مرة 

استراتيجية البطاقات المروحية .. استراتيجيات التعليم النشط

اقرأ أيضاً : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهداف تطبيق الاستراتيجية 

  1. تعمل علي تنمية روح التعاون و المشاركة لدي الطلاب المتفوقين و الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف 
  2. تكسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي الضعيف ، و هذا بإندماجهم مع الطلاب المقفوقين ، مما يحفزهم عليتحسين مستواهم الدراسي 
  3. تشجع الاستراتيجية الطلاب علي التفكير الفردي بدون تدخل ، و هذا الأمر الذي يطور من الحس الإبداعي لدي الطلاب ، و يساعدهم علي تطوير أسلوب المناقشة و إبتكار أسئلة بناءة تعود عليهم  و علي الجميع بالفائدة 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك