استراتيجية البطاقات المروحية – استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية البطاقات المروحية – استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحركة داخل الفصول التعليمية ، كما تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و تنمي قدرتهم علي التواصل و التفاعل مع بعضهم البعض

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، حيث يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات و تكوين القيم و الاتجاهات

و هي استراتيجية مناسبة للمراحل الابتدائية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

استراتيجية البطاقات المروحية – استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية البطاقات المروحية – استراتيجيات التعليم النشط

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تهدف إلي تقييم مدي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ، و تعمل علي تحفيز الطلاب علي الاندماج و التعاون ، و هي استراتيجية ممتعة للطلاب تتشابه في تطبيقها مع اللعب 

و تعتمد في تطبيقها علي قام المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات التي يدون عليها بعض الأسئلة عن درس حالي أو درس سابق ، و يقوم بتوزيعها علي الطلاب داخل الصف و يستخدمها الطلاب بشكل مروحي 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية عمليات التعلم تعريفها و ما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها

استراتيجية البطاقات المروحية – استراتيجيات التعليم النشط

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

الخطوة  الأولي : يقوم  فيها المعلم علي إعداد مجموعة من البطاقات ثم يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة عليها عن الدرس الحالي أو الدرس السابق ، كما يمكنه أن يترك للطلاب مهمة إعداد الأسئلة بأنفسهم بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة 

الخطوة الثانية : يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة  مجموعات ، تحتوي كل مجموعة أربعة طلاب كحد أقصي ، و يكون لكل طالب داخل المجموعة مهمة محددة كما الأتي :  

الطالب الأول : يقوم برفع مجموعة البطاقات بشكل مروحي ، و يطلب من طالب أخر سحب بطاقة من البطاقات بطريقة عشوائية  

الطالب الثاني : يقوم بسحب واحدة من  البطاقات ، ثم يقرأ  السؤال المكتوب عليها بصوت عالي و واضح ، و يعطي الطالب الثالث خمس ثواني مهلة للتفكير في الإجابة 

الطالب الثالث: يجين عن السؤال الموجه إليه 

الطالب الرابع : تقتصر مهمته هذا الطالب علي تقييم إجابة الطالب الثالث ، إذا كانت الإجابة غير صحيحة يقوم بتدريبه علي الإجابة الصحيحة ، و إذا كانت صحيحة يثني عليه و يمدحه 

الخطوة الثالثة : يستمر  الطلاب في تكرار  هذه الخطوات مع مراعاة تغيير مجموعة البطاقات في كل مرة 

اقرأ أيضاً : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية البطاقات المروحية – استراتيجيات التعليم النشط

مميزات الاستراتيجية 

  • تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب 
  • تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين 
  • تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس 
  • تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X