استراتيجية الالعاب والالغاز اهميتها وخطوات تطبيقها

استراتيجية الالعاب والالغاز ، هي أحد استراتيجيات التعلم النشط، اللعب هو أحد الأنشطة الموجهة التي يقوم بها الطالب من أجل تنمية السلوك والقدرات الجسدية والعقلية والوجدانية لديه، وفي نفس الوقت يكون في جو من المرح والمتعة والتسلية، ويعتبر أسلوب التعلم باللعب أحد طرق التعلم التفاعلي الذي يهدف إلى توسيع الآفاق المعرفية لدى المتعلمين وتقريب مبادئ العلم الهم، واكتساب المعرفة . 

تعرف على
تعريف استراتيجية اتقان التعلم وإفتراضياتها وأهم عناصرها

استراتيجية الالعاب والالغاز 

استراتيجية الالعاب والالغاز اهميتها وخطوات تطبيقها

استراتيجية الالعاب والالغاز لها أهمية كبيرة في عملية التعلم، يمكن تلخيصها في النقاط التالية : 

-يعتبر اللعب أحد الأدوات التربوية التي تساعد على نشر روح التفاعل بين الطلاب وعناصر البيئة من أجل التعلم، وتنمية السلوك والشخصية . 

– يعتبر اللعب أحد الوسائل التعليمية التي تعمل على تقريب المفاهيم وتساعد على معرفة معاني الأشياء وإدراكها جيدا . 

– اللعب هو أحد أدوات تنظيم التعلم وتفريده من أجل مواجهة الفروق الفردية بين الطلاب وتعليمهم طبقا لقدراتهم وإمكانياتهم العقلية . 

-اللعب هو أحد الطرق التربوية العلاجية التي يلجأ لها المعلم من أجل مساعدته في حل المشكلات التي قد يواجهها بعض الطلاب . 

–  اللعب هو أحد وسائل التواصل والتعبير بين الطلاب . 

– الألعاب تساعد على تحسين المواهب الإبداعية وتنشيط القدرات العقلية لدى الطلاب 

اقرأ أيضا
استراتيجية القطار السريع مميزاتها وخطوات تنفيذها 

 شروط اختيار الألعاب في استراتيجية الالعاب والالغاز 

-اختيار الألعاب التي لها أهداف تعليمية وتربوية مثيرة وممتعة للطلاب، ومحددة بالنسبة للمعلم . 

-يجب ان تكون اللعبة ذات قواعد غير صعبة ومعقدة بالنسبة للطلاب حيث يجب أن تكون سهلة وواضحة . 

-ويجب أن تتناسب اللعبة مع قدرات وميول وخبرات الطلاب   

– أن يتم توضيح وتحديد دور الطالب في اللعبة . 

-يجب اختيار الألعاب من البيئة التي يعيش فيها الطالب . 

– أيجب أن يشعر الطالب بالاستقلالية والحرية في اللعب . 

 أنواع الألعاب التربوية :

استراتيجية الالعاب والالغاز اهميتها وخطوات تطبيقها

1- الدمى :مثل الآلات وأشكال الحيوانات وأدوات الصيد، والقطارات والسيارات وأدوات الزينة وكل ما يشبه ذلك . 

2-الألعاب الحركية: ألعاب ممارسة القذف والرمي، ألعاب التوازن والتأرجح، ألعاب المصارعة، ألعاب الكرة والجري والسباق، والتركيب 

 3-ألعاب الذكاء :مثل ألعاب الكلمات المتقاطعة والألغاز والعاب حل المشكلات وما يشبهها . 

4-الألعاب التمثيل : مثل لعب الأدوار التاريخية والتمثيلية والتمثيل المسرحي . 

5-ألعاب الرقص والغناء : مثل تقليد الأغاني والرقص والأناشيد والرقص الشعبي .

6-ألعاب الحظ : مثل لعبة السلم والثعبان  و الدومينو و الألغاز وألعاب التخمين . 

7-الألعاب الثقافية والقصص : مثل بطاقات التعبير، والمسابقات الشعرية  .

مفهوم العصف الذهني

يمكن تعريف العصف الذهني بأنه عملية إنتاج  الآراء الابداعية والأفكار وتوليدها لدى المجموعات والأفراد بهدف حل مشكلة معينة، وهذه الأفكار والآراء تكون مفيدة وجيدة . 

يمكن أيضا تعريف العصف الذهني بأنه وضع العقل في حالة من الجاهزية والاثارة نحو التفكير من أجل توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والاقتراحات لحل مشكلة محددة أو موضوع تم طرحه، حيث يتم إتاحة جوا من الحرية من أجل إظهار أكبر قدر من الأفكار والآراء

اقرأ هنا
الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان

أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني 

استراتيجية الالعاب والالغاز اهميتها وخطوات تطبيقها

1 ـ تهدف استراتيجية العصف الذهني الى تفعيل دور المتعلم في عملية التعلم . 

2 ـ تعمل على تحفيز المتعلم على ابتكار الأفكار الإبداعية ناحية موضوع معين عن طريق البحث عن حلول ممكنة للمشاكل التي يتم عرضها عليه، أو إجابات صحيحة . 

3 ـ يهدف إلى أن يتم تعويد الطالب على تقدير آراء الآخرين واحترامها، وتبادل الخبرات.  

4 ـ ٱن يتم تعويد الطالب على تطوير آراء الآخرين والبناء عليها بهدف الاستفادة منها.  

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X