انماط استراتيجية الاستقصاء ومراحل تنفيذها
استراتيجية الاستقصاء

استراتيجية الاستقصاء ، الاستقصاء هو عبارة عن جهد مبذول من المتعلم ،والغاية من هذا الجهد هو الوصول لحل المشكلة تعليمية، أو معرفة حقيقة موقف  تعليمي غامض، أو الإجابة عن سؤال ما أو يمكن تعريف الاستقصاء على أنه أسلوب من أساليب التعلم القائم ،على الاستكشاف ويستخدم فيه المتعلم مزيج من عمليات التعلم العقلية أو العملية.

تعريف استراتيجية الاستقصاء

هو عبارة عن طريقة تعليمية تقوم على إحداث عملية تعلم ذاتي ،تساهم في تطوير القدرات  الخاصة بالتفكير العلمي لدى الفرد عبر إعادة عملية المعرفة الخاصة بها، واجراء تنظيم لها يساهم في توليد الأفكار والاستنتاج لها  ،ومن ثم العملية التطبيق لتلك المعارف في مواجهة المواقف الحياتية الواقعية ،ويبدأ أسلوب الاستقصاء عادة بسؤال لا تتوفر الاجابة عنه بشكل مباشر، بل تحتاج الاجابة عملية اكتشاف وتجريب وبحث للوصول إليها.

تعريف استراتيجية الاستقصاء
تعريف استراتيجية الاستقصاء

اقرأ أيضا

استراتيجية القصة وشروطها وخطواطها وأهم عيوبها ومميزاتها

أنواع الاستقصاء

– الاستقصاء الحر وهو عبارة عن حرية كاملة للمتعلم في اختيار أسلوب الاستقصاء، أو الأسئلة الخاصة به أو شكل ،وأدوات الوصول إلى الإجابة عن هذه الأسئلة .

– الاستقصاء العادل وهو عبارة عن اجراء تقسيم للمتعلمين في الغرفة الصفية، إلى ثلاثة من لمجموعات تتبني كل مجموعة من الاثنين فكر أو وجه نظر تختلف عن المجموعة الأخرى ،فيما يخص نفس الموضوع المقترح ،وتعتمد المجموعة الثالثة دور المحكم بين المجموعتين.

– الاستقصاء الموجه يتم فيه تقدم كل الأمور التفصيلية عن الموضوع المقترح على أن يقوم المتعلم بتقديم رأي عام عنه ،وتقديمه للمعلم تحت إشراف وتوجيه منه.

أنواع الاستقصاء
أنواع الاستقصاء

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريب الميداني العَملي أهميتها وأسسها 

أهمية استراتيجية الاستقصاء

– يساعد المتعلم في اتقان مهارات البحث ،والعمل في الوصول إلى المعرفة والمطلوبة على أن يكون دور المعلم في الاستراتيجية، هو توظيف الإمكانات المتاحة وتنظيمها في خدمة  الاستراتيجية، ونجاح المتعلم في الوصول للمعلومة

– الزيادة في دافعية المتعلم نحو التعلم بما تقدمه الاستراتيجية من جو من التشويق ،والإثارة في البحث عن المعلومة والمعرفة.

– العمل على تشجيع الفكر الناقد وأعمال مستويات العقل العليا في التفكير وتنمية مهاراتها.

– اكتساب المتعلم مهارات التفكير العملي في حل المشكلات الواقعية التي تواجهه بعد ذلك.

المساعدة في تنمية قدرة الوصول للمعلومة ،وكشف الحقائق عند المتعلم وطرق التزود بالاتصال الاجتماعي الناجح وطرق التفاعل المجتمعي، واجراء عملية تبادل للأفكار والخبرات بهدف الوصول إلى المعرفة بشكل ناجح مستقبلا ،وتعزيز دور التدريب وتنمية القدرة على فهم المشكلات وتوقعها.

أهمية استراتيجية الاستقصاء
أهمية استراتيجية الاستقصاء

 

اقرأ أيضا

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

عيوب استراتيجية الاستقصاء

–  عدم مرونة الاستراتيجية في التطبيق مع كل المواد الدراسية المتاحة.

– الحاجة إلى وقت طويل في التنفيذ.

– الحاجة إلى وقت كبير ومجهود أكبر من المتعلمين ،ما يفوت الفرص في تعلم المزيد من المعارف .

– لا تصلح في حالة المجموعات التعليمية الكبيرة.

خطوات تنفيذ استراتيجية الاستقصاء

– يقوم المعلم بتحديد الموضوع المقترح فيه تنفيذ الاستراتيجية ،والعمل على  إثارة فكر المتعلمين نحو حل المشكلة التعليمية ،ومراحل النمو المعرفي فيها.

– العمل على جمع المعلومات الخاصة بالموضوع المقترح من المعلم من قبل المتعلمين، وجمع الفروض الخاصة بها في شكل احتمالات أو حلول مقترحة لها.

– التأكد من صحة وسلامة الفرضيات أو المعلومات التي تم تجميعه ،من خلال التجريب واحتمالها الخطأ والصواب إلى أن يصل المتعلم إلى استقصاء كل المعلومات، بهدف الوصول إلى حل المشكلة التعليمية المقترحة.

– يقدم المتعلم التفسيرات العلمية للحلول المقترحة منه ،والعمل على تطبيق تلك الحلول واقعيا من خلال مواقف تعليمية جديدة ، أو مواقف حياتيه في حال تشابه الموقف التعليمي مع الموقف الحياتي.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X