مفهوم استراتيجية الأنشطة المتدرجة وآليات تقويمها

استراتيجية الأنشطة المتدرجة ، تعرف استراتيجية الأنشطة المتدرجة بأنها استراتيجية تعليمية يتم استخدامها من جانب المعلم على عدد من التلاميذ داخل الفصل ولكن يجب توافر بعض الشروط والتي تتمثل في وجود العديد من الفروق الفردين بين الطلاب، تلك الفروق الفردين تتراوح ما بين فروق معرفية وفروق في المهارة فعدد كبير من الطلاب خاصة في الوطن العربي يعتمدون بشكل كامل على المهارة وذلك للإجابة على معظم الأسئلة ويتم استخدام بشكل كبيرة مهارة الاستنتاج للوصول إلى الإجابة الصحيحة أو جزء منها على الأقل وعلى النقيض تماما يوجد العديد من الطلاب الذين يعتمدون على المعرفة بشكل مباشر فيجب أن تكون المعلومة مرت على الطالب مرة على الأفل ليستطيع الإجابة على السؤال ومن هنا تظهر الفروق الفردية.

قد يهمك ايضاً: استراتيجيات التعلم فى التربية التحضيرية

 استراتيجية الأنشطة المتدرجة

  • استراتيجية الأنشطة المتدرجة هي أحد استراتيجيات التدريس والتعليم.
  • تستخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة عند ملاحظة عدد من الفروق الفردية بين الطلاب في الفصل على المستوى المعرفي والمهاري.
  • تعتبر استراتيجية الأنشطة المتدرجة إحدى الأنشطة التي تتناسب مع كل مستويات الطلاب مهما كانت النسبة بين الطلاب.
  • بالإضافة إلى أنها تعتمد على الكثير من التخطيط.

تقويم استراتيجية الأنشطة المتدرجة

  • يعمل المعلم في استراتيجية الأنشطة المتدرجة على التخطيط لثلاثة أنواع من الأنشطة المتدرجة لتطبيق الاستراتيجية.
  • الهدف الأساسي الذي يقوم به المعلم هو تسكين الطالب في النشاط المناسب لمستواه.
  • يعمل المعلم على متابعة الطلاب متابعة دقيقة، حتى يشاهد مدى تناسب تطبيق الاستراتيجية مع كل طالب فالمعلم من الأساس هو من يقوم بتحديد المستويات.

تعرف ايضا على: تعريف استراتيجيات التدريس

  • يتم تصميم الأنشطة متدرجة المستوى حسب التالي:
  • درجة التحدي التي يواجهها الطالب فمن المشترط أن تكون متساوية مع المستوى بل وتفوقه قليلا.
  • درجة تعقيد النشاط فهناك حاجز للتعقيد يجب ألا يتخطاه النشاط حتى لا يفقد الطلاب تركيزهم.

العمليات اللازمة لأداء النشاط

درجة التحدي

يتم استخدام تصنيف بلوم في درجة التحدي، ويتم طرح عدد من الأسئلة حسب السلم المعرفي والتي تخضع لتصنيف كامل وتتمثل في:

  • مجموعة 1، تقوم باختيار من بين دول العالم التي على الخريطة ثلاث من الدول التي تصنف أنها نامية.
  • مجموعة 2، تقوم المجموعة باختيار 3 دول من الدول المرشحة للقفز إلى الدول المتقدمة، ودول أخرى مرشحة للهبوط إلى الدول النامية.
  • مجموعة 3، تعمل على اختيار ثلاثة دول من الدول المتقدمة، وأي قارة من القارات تحتوي على دول متقدمة.
  • يتم حل تلك الأسئلة تبعا لأسلوب، تذكر، أفهم، طبق، حلل، ركب، قوم.

درجة التعقيد

  • تتطلب اختلاف في مقدور كل طالب لتنفيذ المطلوب منه وأخذ منه العمل المرجو.
  • في البداية يتم تقسيم الفصل إلى عدد من المجموعات.
  • المجموعة1، تعد الأقل تعقيدا مثل رسم خارطة العالم السياسية مع وضوح الحدود السياسية بين كل دولة وأخرى.
  • المجموعة 2، يتم فيها إعداد خارطة العالم السياحية مع توزيع أكثر الأماكن السياحية الشهيرة في العالم مع مراعاة تنوع السياحة ما بين السياحة الدينية والسياحة العلاجية والسياحة الثقافية والترفيهية وغيرهم.

اقرا ايضا: استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس

  • مجموعة 3، يقوموا برسم خارطة العالم السياسية الحديثة مع مقارنتها بخارطة العالم قبل سقوط الاتحاد السوفيتي وانفصال العديد من الدول عنه وانبثاق دول جديدة.
  • يتم توزيع الأماكن السياحية على الخريطة مع مراعاة توضيح أكثر الأماكن استقبالا للزوار وأقل الأمكان.
  • يجب أن يتم كل ذلك بوجود العديد من الدلائل والقرائن التي يتم الأخذ بها.
  • في النهاية الاستراتيجية تستهدف التنوع والاختلاف بين الطلاب ما بين طالب وأخر وتختلف طرق التطبيق فيها ما بين بحث ميداني وبحث قرائي ولكن يجب التأكيد أنها تعد من أبرز الاستراتيجيات التي تراعي الفروق بين الطلاب.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X